دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
أدب الاختلاف   .. I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
عبدالله شعبان
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
هـمـــوســــة
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
عبد العظيم شريف
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
شريف محمود شريف
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
عطاالله
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
احمد الفقي
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
admin
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
Shamis alnhar
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
أبوشهد
أدب الاختلاف   .. Bar_rightأدب الاختلاف   .. Barأدب الاختلاف   .. Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 127 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 127 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 أدب الاختلاف ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد العظيم شريف
مشرف قسم الاعلان
مشرف قسم الاعلان



عدد المساهمات : 3438
نقاط : 11459
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1968
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 56
المزاج : متقلب
تعاليق : الهي
بأي قدم أقوم أمامك
يوم تزل أقدام الخاطئين
يوم القيامة
من سوء الحساب

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-17, 11:22


أدب الاختلاف   .. Auth_issa_alghayth
د. عيسى الغيث: قاضي المحكمة الجزائية

..........................


لنا صاحبٌ قد مُسَّ إلا بقيَّة فليس بمجنون، وليس بعاقل
له قَدَمٌ لا تستقرُّ بموضع كما يتنزَّى في الحصى غيرُ ناعل
إذا ما بدا في مجلسٍ ظُنَّ حافلاً من الصَّخب العالي ، وليس بحافل
ويُمطرنا من لفظِه كلَّ جامدٍ ويُمطرنا من رَيْلِه شرَّ سائل
ويُلقي على السُّمار كفّاً دِعابُها كعَضَّة ِ بَرْدٍ في نواحي المفاصل
ز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


من حق قارئ هذه السطور أن نحترمه؛ ومن واجبنا أن نقدر عقله،
ومن ذلك أن تكون الكتابة واجباً لا حقاً، فينصح بعضنا بعضاً،
وتتلاقح الأفكار، وتُعصف الأذهان؛ للمزيد من بلوغ أدوات التأثير فيما نكتبه،
ولأجل ألا تكون هذه المقالة متوقفة على رؤية كاتبها واجتهاد مدونها؛
فقد بدأت بعرض الموضوع للمناقشة مع أصدقاء صفحتي في فيس بوك،
لإكرامي بآرائهم حول موضوعات هذه المقالات، فوردت عشرات الرؤى
والاقتراحات؛ التي أظهرت بأننا نحتاج للتعامل الإيجابي فيما بين الكاتب والقارئ،
فيجب أن نسمع منهم قبل أن يقرأوا لنا، لتحقيق هدف هذه الرسالة الإعلامية
على أكمل وجه، وقد ظهر لي الحاجة الماسة لمعرفة فقه الخلاف العلمي بين طلابه
وتعاطي العموم معه.
فنحن بشر تختلف مداركنا (وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا)؛
فالاختلاف واقع لا محالة، ولكننا مأمورون بنبذ الخلاف
(واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)، فالاختلاف مشروع والخلاف مذموم.
ويجب علينا التفريق بين اختلاف التنوع واختلاف التضاد، وبين الجزئيات
والكليات، والفروع والأصول، والظنيات والقطعيات، وحسبنا ما وقع من الصحابة
رضوان الله عليهم يوم غزوة بني قريظة؛ حين أمرهم
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
قائلاً: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة)،
فأدرك بعضهم صلاة العصر وهم في الطريق، فقال بعضهم أنه لم يرد
منا إضاعة الوقت فصلاها، والبعض
الآخر قالوا لا نصليها إلا في بني قريظة، ثم علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم
بذلك فلم يعنف أحداً من الفريقين، ولم ينقل عنه أنه صوَّب فريقاً وخطأ الآخر،
وهذا تشريع في اختلاف التنوع.
وإن كان الاختلاف من نوع التضاد؛ فلا بد حينها من التفريق بين الاختلاف السائغ

غير المذموم والاختلاف غير السائغ المذموم، فالأول في الجزئيات والفروع
والظنيات ككثير من مسائل الفقه، والثاني في الكليات والأصول والقطعيات
كمسائل العقيدة.
ولكن قد تكمن المشكلة في التعصب للأشخاص، وما قد يعتري بعضهم من بغي
على أخوتهم فيجيزون لأنفسهم الوقوع في أعراض غيرهم، وما أن يعاملوا
ببعض معاملتهم لغيرهم إلا فتهتز نفوسهم وينتصر لهم من حولهم، فبالأمس
ساكتون عن الظلم لغيرهم أو مناصرون له، واليوم يحرمون ما أجازوه بالأمس
ويستنكرونه، فأي ميزان هذا الذي يزنون به أنفسهم ويتجاهلونه عند غيرهم،
فهلا اتقينا الله في أنفسنا ورجعنا إلى ما قلناه وكتبناه ووقعناه لنرى مكانه
في الميزان العادل.


وقرأت لأحدهم مقالاً جميلاً عن فقه الخلاف، ولكن عندما أسمع لسانه المناقض
لما خطه بنانه أجد مكمن الخلل في الفصام بين القول والعمل، فأحدهم يؤصل لهذا
الفقه الغائب بتفصيل وتدليل جميلين، حيث يبين المنهج العلمي في التعامل مع
المسائل الخلافية وعدم التشديد فيها وتسويغ الخلاف حولها وعدم الإنكار بشأنها،
ويؤكد على نقل أقوال المختلفين بكل أمانة بلا بتر ولا زيادة ولا تدليس، وتحرير
محل النزاع بكل دقة بلا تضليل، ومعرفة أدلة كل قول بلا تجاهل، مع البحث في
وجه الاستدلال من كل دليل بلا تغافل، والاطلاع على اعتراض أصحاب كل قول
بلا مصادرة، ومعرفة الإجابة على هذه الاعتراضات بلا تحريف، ومعرفة سبب
الاختلاف وثمرته بلا تعطيل، ثم الترجيح بدليله دون تحكم، ومن ثم التسويغ للقائل
والعامل بالرأي المخالف، والمخالف يحترم الرأي الأول، بلا ضيق ولا نكير
فضلاً عن الغلو بمآلات التكفير واستباحة أنفس المخالفين.


ولكن من أسباب الخلاف المذموم الغرور الذاتي، والحرص على التصدر،
وسوء الظن بالمخالف، مع التعصب الأعمى لعالم أو جماعة، مخالفاً بذلك
كون الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بهم، وكل يؤخذ من قوله ويرد
إلا الكتاب والسنة.
فأين ما درسوه من تفاوت العقول والأفهام، والاختلاف في بعض قواعد الاستنباط
والاجتهاد، وفي الاحتجاج لبعض الأدلة، وفي الثبوت والدلالة، فضلاً عن تنزيل
الأحكام على الوقائع بعلم وأمانة، مع تقدير المصالح والمفاسد.


ثم يستغرب الواحد منا كيف يقبل المخالف بأن يكفرك بالأمس، ثم يرجع اليوم
ليقول بمثل قولك، أو بعضه، ولا يجد في نفسه أي غضاضة في هذا التناقض،
ولا من مريديه، فضلاً عن التناقض في الممارسات، فأين الإخلاص والتجرد
من الهوى، ورد الأمر للكتاب والسنة، مع إحسان الظن بالمخالف، وعدم اتهام نيته
والطعن والتجريح في شخصه، لأن المخالف للسائد هو الأبرأ من تهمة الرياء
والتقليد، وتحمله أذى الناس من أجل الحق الذي يراه أمام الله، وبالتالي ليس هو
المتهم بحظوظ الدنيا بل الآخر، ولا نجد الحوار بالحسنى ولا البعد عن المراء
واللدد والفجور في الخصومة، التي لم تقف عند حد المنفلتين وإنما مَن وراءهم
من المحرضين.
فهل نعمل بهذا الفقه الرشيد الذي نتفاخر نظرياً بتدوين الكتابات فيه وإلقاء
المحاضرات حوله، أم ننعي هذا الفقه كما نُعي عند البعض غيره،
وحسبي قوله تعالى
(إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب).


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلم ثائر ومحبره لاتنتهى
مشرف دار الكتب
مشرف دار الكتب



عدد المساهمات : 269
نقاط : 5689
التقييم : 1
تاريخ الميلاد : 26/07/1973
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
العمر : 51
المزاج : مبسوط ورايق بفضل من الله
تعاليق : كيف سأدخل رمضان وقلبي هكذا؟

لذلك تجد نفسك تسرع لتجدد إيمانك لأنك تعلم إن الإيمان يبلى كما جاء

في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر قال: قال "إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثواب فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم" رواه الطبراني والحاكم (صحيح الجامع).

ولابد لكَ أن تعلم أن …. المؤنة منك أنت ، والمعونة من الله
وفي الحديث القدسي: "إذا تقرب العبد إليّ شبرًا تقربت إليه ذراعًا، وإذا تقرب إليّ ذراعًا تقربت منه باعًا، وإذا أتاني يمشي يمشي أتيته هرولة" رواه البخاري.


والان ستجلس لتفكر

كيف أثير قلبى كيف أشتاق الى ربى

حتى أصل إلى لذه الطاعات والعبادات

كيف ألبى نداء ربى

{ وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى } ؟!

تذكر دعاء النبي في صلاته: "وأسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك…" رواه النسائي بسند صحيح.




أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-17, 17:58

ولكن من أسباب الخلاف المذموم الغرور الذاتي، والحرص على التصدر،
وسوء الظن بالمخالف، مع التعصب الأعمى لعالم أو جماعة، مخالفاً بذلك
كون الرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بهم، وكل يؤخذ من قوله ويرد
إلا الكتاب والسنة.


اختلاف الرأى لايفسد للود قضية بل ان كان الهدف هو التوضيح والاستبيان

فيكون هنا الاختلاف مفيدا ومثمرا أما ان كان الاختلاف مثل ماذكرت فى عظيم كلماتك التى باعلى سطورى فيكون هنا الاختلاف هداما وهذا مانسميه

ان حاورنى عالم لغلبته وان حاورنى جاهل لغلبنى لجهله وجداله العقيم

واقتناعه بافكاره دون افكار غيره

ولا اختلاف بما ورد فى القرآن والسنه وانما الاختلاف بالقياس على ماتشابه بالامور الفقهية ولم يرد فيه نص من القرآن ولا السنه


وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العظيم شريف
مشرف قسم الاعلان
مشرف قسم الاعلان



عدد المساهمات : 3438
نقاط : 11459
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1968
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 56
المزاج : متقلب
تعاليق : الهي
بأي قدم أقوم أمامك
يوم تزل أقدام الخاطئين
يوم القيامة
من سوء الحساب

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 03:35

يا ســــــــــــــــــــلام عليك يا ابو احـــــمـــــــــــد

دا مش رد على الموضوع

دي اضافة زانت الموضوع

تسلم ايدك

شرفت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
صفا الروح


عدد المساهمات : 10588
نقاط : 20753
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق : أدب الاختلاف   .. Jb12808104641

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 06:06

كم هو أمر مذمومولكن من أسباب الخلاف المذموم الغرور الذاتي،




الغرور الذاتـــــــــــــــى



لكم هو أمر مذموم للغاية وفى منتهى السوء ونتائجه وخيمة .....!!!!!!!





هناك فارق شاااااااسع بيت الاختلاف فى الرأى مع الاخر وبين تحقير رأي محاورى



لمجرد انه خالف رائى ... اما يوافقنى الرأى اما الحق به الأذى والتجريح والاهانة ....!!!!!



النقطة الفارقة فى الأمر .. انه لا بد من وجود اخلاف فى الاراء بين الناس وهذا أمر وارد حدوثه


وبكثرة ... وأمر مقبول طالما لازمه احترام من أمامى .. أما انى أسطح


تفكيره لدرجة التحقير .. وأهمش رأيه الى حد اللا وجود..!!


أكون قد هدمت جسر الصداقة وقطعت أواصر الحوار وللأبد



لان محاورى ينتظر منى دائما ان احترمه عند اختلافى معه فى الرأى وأيضا



احترمه حال اتفاقى معه فى الرأى ما أروع اداب الاختلاف عندما يتحلى به الاشخاص





شكرا على الموضــــــــــــــــــــــــوع



ليت قومى يفقهون











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العظيم شريف
مشرف قسم الاعلان
مشرف قسم الاعلان



عدد المساهمات : 3438
نقاط : 11459
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1968
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 56
المزاج : متقلب
تعاليق : الهي
بأي قدم أقوم أمامك
يوم تزل أقدام الخاطئين
يوم القيامة
من سوء الحساب

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 06:19

يا ســـــــــلام

فينك من زمان يا عم نجيب

...................................

الموضوع لا يناقش قضية بعينها

ولا يناقش مشكلة فرد بعينه

الموضوع غير محدود الافق يا عم نجيب

القضية جماعية وليست فرديه

................................................

شوفي حضرتك يا ست النائب

لو لم تكن هناك حاجة للنور لما احتجنا نحن اليه

يعني ليس شرطا ان نكون في النور لنرى

ولكن الشرط ان يكون هناك شيء نراه

......................................................

وبعدين يا عم نجيب شكلك زعلان من حد

اوعى تقول زعلان من مصطفى

لأني ما اقدرش اعمل معاه حاجه ده

اما لو زعلان من لقــــــــــــــاء مثلا

قول لـــــــ مصطفى

....................................................

شكرا ست النائبه فتحتي باب للحوار

ولا تحرمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
صفا الروح


عدد المساهمات : 10588
نقاط : 20753
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق : أدب الاختلاف   .. Jb12808104641

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 06:25

الموضوع لا يناقش قضية بعينها

ولا يناقش مشكلة فرد بعينه

الموضوع غير محدود الافق يا عم نجيب

القضية جماعية وليست فرديه






أين الدليل على ان أنه ورد فى ردى


اى اشارة على مناقشة قضية بعينها او فردية ؟؟؟؟؟؟؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العظيم شريف
مشرف قسم الاعلان
مشرف قسم الاعلان



عدد المساهمات : 3438
نقاط : 11459
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1968
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 56
المزاج : متقلب
تعاليق : الهي
بأي قدم أقوم أمامك
يوم تزل أقدام الخاطئين
يوم القيامة
من سوء الحساب

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 06:36

هذا هو الدليل



أما انى أسطح


تفكيره لدرجة التحقير .. وأهمش رأيه الى حد اللا وجود..!!


أكون قد هدمت جسر الصداقة وقطعت أواصر الحوار وللأبد



وإذلم تعتبريه دليلا فلماذا الاشارة الى التحقير والتهميش

وهدم جسور الصداقة وتقطيع الاواصر والحوارات للأبد

لازم تكوني محضر خير معلش احنا بنهدي النفوس

الحقني يا تركه احسن مش هسلك الليلة دي

وقعت ومحدش سمى عليا

ترررررررررررررريكه الحقني يا عم انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 11:33

انا جيت صباح الفل

يارب تكونو بخير

ياترى ممكن نعنصر اداب الاختلاف علشان نعرف نرد

احترام الآخر
وهذه من الأوليات الأخلاقية في التعامل وهي ليست مرتبطة بحالة الاختلاف فقط، وإنما هي من لحقوق المسلم على أخيه، ولكن تظهر اهميتها والحاجة إليها عند الاختلاف ولابد لكل طرف أن يراعي الآخر في هذه الجهة لان القرآن يؤكد عليها (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم

2

) عدم سوء الظن (الإحسان بالآخر)
محاكمة النيّات والحكم عليها جزافاً من خلال مقدمات أو مسلمات معينة من أخطر الأمراض التي تسبب الخلاف والتشرذم، وكم هي المفردات والقضايا التي استصدرنا فيها حكماً على الآخر بطريقة غير منضبطة ولا علمية مع أن القرآن ينهى عن هذا الخلق الذميم (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن

3

عدم غيبة الآخر:
وهو تناول شخصيته بنوع من التجريح لا لشيء سوى أنه مختلف في الموقف والرأي وهي من المحاذير التي تناقلها القرآن وشدد على خطورتها ويعاقب عليها (ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه

4

عدم تصيّد اخطاء الآخر
وهي محاولة رخيصة للانتصار على الآخر بحيث نلج إلى اعماقه ومكتوماته وننقب في تاريخه ونتتبع عثراته ثم ننشرها سواء كان شخصاً أو جهة أو فكرة نرفضها.
ومن الطبيعي أن الاحتكاك والعمل يولد بعض الأخطاء ولا يمكن أن يدعي احدنا العصمة من الخطأ ومن اللازم مساعدة الآخر على تجاوز اخطاءه ومحاولة سدّها.

دا من ناحيه الفرد
اما من ناحيه الموضوع نفسو فلازم يبقا فيه اداب اثنا الكلام فيه وهيا عباره عن

ـ من معرفة هذه المفردة أو القضية بكل جزئياتها وحيثياتها، وهذا إنما يتأتي بعد القراءة الدقيقة والتامة لتلك القضية المراد الحكم عليها.
2ـ القدرة على المحاكمة أو ابداء الرأي.
* أننا نطلق الأحكام على عواهنها دون الرجوع إلى مرجعيات علمية تحدد مفاصل هذه القضية.
* ومن المؤسف أيضاً أن الكثير منا حين يطلق أحكامه على الآخر عن طريق السماع والسماع فقط ويؤسس على ذلك مبانيه ونظريته في الحكم والتعامل مع الآخر.

3

عدم إسقاط الآخر اجتماعياً
وهذه المفردة ينبغي أن يضمنها كل منا للآخر بحيث لا يتعدى عليه اجتماعياً فلا يمكن تطوير المجتمع مع الانشغال بإسقاط الآخر.

4


حق إبداء الرأي
مكفول في الإسلام للجميع ما دام في إطاره الإيجابي فكما يحق لطرف إبداء رأيه بكل فسحة دون أن نفرض عليه قيود الحجر فكذلك يحق للآخر، وحتى لا نعيش الازدواجية والمزاجية بحيث يحق لي ما لا يحق لغيري، ولا يحق لغيري ما يحق لي لابد من افساح المجال للآخر في إبداء رأيه.

طب ياترى ايه النتيجه لو احنا ملتزمناش بقواعد الاختلاف

* قتل الكفاءات.
* عدم بروز الطاقات.
* هجرة بعض الكفاءات.
* الاعتماد على الفكر الواحد ـ المعلّب ـ.
* زيادة التأخر والبعد عن الاخرين

الخلاصة
إن الاختلاف مما لابد منه وهو كائن قديم ـ كان ولا يزال ـ يعيش معنا وينبغي أن نسلم به ونتكيّف معه ونحاول تطويره والانتقال به إلى الحالة الإيجابية وأن يكون هدفنا جميعاً البحث عن الحقيقة متسلحين بنقذ الذات قبل الآخر سواء كان فكراً أو رأياً أو شخصاً.
وفي سيرة الرسول وأهل البيت(ع) وسيرة السلف الصالح الكثير الكثير مما ينبغي التأسي بهم كما قال القرآن الكريم (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)27.
وبهذا فقط يمكن أن نحقق الذات العليا وان نتعايش مع الآخر.



ارجو ان ينال راى ووجهة نظرى رضا الجميع
شكرا للجميع

ومحدش يقولى يافيلسوف
سامعكو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العظيم شريف
مشرف قسم الاعلان
مشرف قسم الاعلان



عدد المساهمات : 3438
نقاط : 11459
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1968
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 56
المزاج : متقلب
تعاليق : الهي
بأي قدم أقوم أمامك
يوم تزل أقدام الخاطئين
يوم القيامة
من سوء الحساب

أدب الاختلاف   .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب الاختلاف ..   أدب الاختلاف   .. I_icon_minitime2010-07-18, 11:53

احسنت يا أخ مصطفى

في الطرح واصبت عين الحقيقة

في ان الاختلاف طالما مقيدا

ومحاطا بعلم وفقه وادب

فهو في النهاية يصب في المصلحة العامة

بلا تشدد ولا ليونة ولكن بوسطية

يحمدها العقل البشري المميز

..............................................

شكرا لك وشكرا للإثراء والتمسك والبناء

وشكرا على الفكرة والرأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الاختلاف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جريمة اسمها الاختلاف مع الاخوان
» فقه الاختلاف
» أدب الاختلاف
» فقه الاختلاف
» ثقافة الاختلاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: