دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
عبدالله شعبان
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
هـمـــوســــة
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
عبد العظيم شريف
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
شريف محمود شريف
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
عطاالله
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
احمد الفقي
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
admin
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
Shamis alnhar
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
أبوشهد
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_rightالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Barالثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى Empty
مُساهمةموضوع: الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى   الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى I_icon_minitime2011-06-09, 11:51


لا شك أن الثورة الناعمة على النحو الذى قامت به فى تونس ثم فى مصر أنجزت مساحة كبيرة من التغيير باستخدام وسائل وآليات سلمية وتقنيات حديثة أهمها طرق التخاطب الاجتماعى الفيسبوك وتويتر ونحو ذلك، وهو ما عجزت عن تحقيقه جماعات وفصائل إسلامية دخلت فى مواجهات مسلحة مع أنظمة الحكم فيها. هناك اختلافات كثيرة تُمايز بين الطريقتين يمكن رصدها تاريخيا وأيديولوجيا يلزم بيان وجه الرأى فيها حتى لا يختلط الحكم.. لكن لا ينبغى أن نقع فيما وقع فيه كثيرون من عدم الإلمام بالتجارب السابقة والانطلاق من حيث انتهى الآخرون.

ينبغى أن نحيىّ كل الثوار الذين عملوا فى مناخات القهر والاستبداد والسجون والمعتقلات والذين وصفتهم أنظمة الحكم المستبدة بالإرهابيين.
ونحن نعى ضرورة إسقاط فرضية استخدام العنف لتحقيق الأهداف لا بد أن نؤكد نضالية الأداء من خلال خطاب دعوى راشد قوى يلتزم بآداب الإسلام وضوابطه فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

إن أى خطاب دعوى إصلاحى كما ينبغى أن يتحرر من منطلقات العنف فإنه أيضا مطالب ألا يحلق فى سماوات أنظمة الحكم والسلاطين.

فالفترة التى دخلت خلالها فصائل من الحركات الإسلامية فى مواجهات مسلحة وقع التباس كثيف حال دون تقصى الحقيقة فيما جرى، بعض تلك الفترات والبلدان التى شهدت مثل تلك الأحداث يمكن القول أن بعض هذه الفصائل قاتل النظم الحاكمة منطلقا من باب «دفع الصائل» وهو الدفاع الشرعى الخاص دفاعا عن النفس والعرض والمال.

ينبغى أن نعترف ونحن نُسوق نظرية «التغيير السلمى» أن الجديد ليس هو «السلمية» لأننا منذ عدة عقود نتظاهر أمام هذه الأنظمة بطريقة سلمية دون أن تتمخض تلك المظاهرات عن أى نتيجة..! الجديد هو أن الجماهير أصبحت لديها إرادة قوية وعزيمة صلبة على إزاحة هذه الأنظمة وأيقنت أنه بإمكانها النجاح فى ذلك بعدما تعلمت الدرس من تونس. هذه الإرادة والعزيمة الجادة فى التغيير هى التى جعلت المجاهدين يحملون السلاح ويخرجون على هذه الأنظمة.

وهنا تحديدا يحسن أن نفرق بين «الجماعات» التى فرض عليها القتال دفاعا عن النفس والمال والعرض وبين غيرها ممن ولغ فى قتل المدنيين بالبطاقة الشخصية أو الهوية، هناك نقطة أشار إليها أحد الباحثين مؤخرا – أظنه د.عبدالباسط حسن – أنه ليس صحيحا أن الثورات العربية جاءت سلمية، بل إن الجماهير المتظاهرة استخدمت القوة فى مواجهة الشرطة حتى أنهكتها وغلبتها فى نهاية الأمر ثم قامت الجماهير بحرق مراكز الشرطة ومقرات النظام حدث ذلك فى تونس وحدث فى مصر ويحدث فى ليبيا..

انقسمت الحركة الإسلامية إلى فصيلين كبيرين: أحدهما جهادى يرى ضرورة الصراع مع ما هو قائم، والآخر إصلاحى ولعل وقفة مع مصطلح «الإصلاح» تضيف بعدا آخر للصورة، فقائمة المصطلحات التى تستخدم للتعبير عن الانتقال من حال إلى حال مثل: التغير، التغيير، التداول ،.... تظل مصطلحات إجرائية محايدة أخلاقيا لا تحدد ملامح الوضع الذى يراد الانتقال إليه، بينما ينفرد مصطلح الإصلاح بينها جميعا بظلال أخلاقية ودينية واضحة، فهو «عمل يستهدف نقل فرد أو مجموع من حال فساد إلى حال صلاح، أو من حال صلاح إلى حال أكثر صلاحا».

غير أن مما جعل للمصطلح وقعا سلبيا فى نفوس الفصيل الأصولى من الحركة الإسلامية تلك الحالة المتردية داخليا وذلك القدر من القمع الذى كانت تواجه به كل الأصوات المعارضة إصلاحية كانت أو مجاهدة، وإذا كانت شرائح واسعة من النخبة السياسية قد ارتكبت خطأ تاريخيا بأن ردت على العنف الأصولى بمواقف استئصالية وصل بعضها فى تطرفه حد التنكر لفرض الجهاد، فإن الحركات الأصولية هى الأخرى ارتكبت خطأ تاريخيا مماثلا بالغض من شأن النهج الإصلاحى ومن ينهجونه، إذ لم تر فيه سوى مهرب فرضه الجبن وخوار الهمم. ومع استحكام حالة التدابر والتقاطع بين حملة كل لواء بدت الفكرتان متعارضتين بينما هما فى الحقيقة تجتمعان فى إطار تراتبى.

نعود مرة أخرى للموضوع.. فالثورة الناعمة أنتجت وسائل التغيير السلمية وضمت إلى ميادينها نوعيات وشرائح شعبية لم تشارك من قبل فى مثل هذه الاحتجاجات، واستمالت دعم القوى الدولية بفضل كاميرات الهواتف وموقع يوتيوب، أفلام وصور شكلت الحافز لاستمرار الثورة ودليل سلميتها ومشروعيتها، ما وضع نهاية لتضليل الإعلام الحكومى ومؤامرات الأنظمة التى طالما خوفت المجتمع الدولى من بعبع اسمه المتطرفون. وفى كثير من التجارب الماضية نجح الثوار فى المرحلة الأولى فى إسقاط الطاغية وأخفقوا فيما بعد – مثلا: الثورة الشبابية فى أوكرانيا أطاحت بالدكتاتور ولكنها لم تنجح فى تحقيق أهدافها. بل عاد حزب السلطة المطرود للسلطة فى انتخابات 2010م. ونجحت ثورة جورجيا فى مرحلتها الأولى ولكنها أخفقت فى تحقيق مقاصدها. فهل نحن قادرون على اجتياز العوائق التى يمكن أن ُتجهض ثوراتنا العربية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثورات الشعبية وفلسفة التغيير السلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة مطبخ دبركى فرع الاكلات الشعبية
» مين بيصدق امثالنا الشعبية؟ ممكن تردوا علية
» صحافة القاهرة اليوم: تجديد حبس مبارك 15 يوماً.. وسوزان تصرخ: الرئيس بيموت.. الشاطر: هدفنا "عودة دولة الإسلام".. العربى لـ"إسرائيل": احذرى الثورات العر
» التغيير
» متى نبدأ التغيير؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: منتدى الاخبار :: مصر بلدنا-
انتقل الى: