احمد السيد الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 293 نقاط : 5814 التقييم : 1 تاريخ الميلاد : 21/05/1988 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 36 تعاليق : صمتى لا يعنى جهلى بما يدور حولى ...
ولكن ما يدور حولى لا يستحق الكلام !!!
| موضوع: من اجمل اقوال الامام الشافعى 2011-01-17, 00:45 | |
| هذههي الدنيا تموت الأسد في الغابات جوعا ... ولحم الضأن تأكلهالكــلاب وعبد قد ينام على حريـــر ... وذو نسب مفارشه التــراب
دعوة إلى التنقل والترحال ما في المقام لذي عـقـل وذي أدب ... من راحة فدع الأوطان واغتـرب سافر تجد عوضـا عمن تفارقــه ... وانْصَبْ فإنلذيذ العيش في النَّصب إني رأيت ركـود الـماء يفســده ... إن ساح طاب وإن لم يجرلم يطب والأسد لولا فراق الغاب ما افترست ... والسهم لولا فراق القوس لميصب والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ... لملَّها الناس من عجم ومنعـرب والتِّبرُ كالتُّـرب مُلقى في أماكنـه ... والعود في أرضه نوع منالحطب فإن تغرّب هـذا عـَزّ مطلبـــه ... وإن تغرب ذاك عـزّكالذهــب
الضرب في الأرض سأضرب في طول البلادوعرضها ... أنال مرادي أو أموت غريبـا فإن تلفت نفسي فلله درهــــا ... وإن سلمتكان الرجوع قريبا
آداب التعلم اصبر على مـرالجفـا من معلم ... فإن رسوب العلم في نفراته ومن لم يذق مر التعلم ساعــة ... تجرع ذل الجهل طول حياته ومن فاته التعليم وقت شبابــه ... فكبر عليه أربعالوفاتــه وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبارلذاته
متى يكون السكوت من ذهب إذا نطقالسفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليتهكـمدا يمـوت
عدو يتمنى الموت للشافعي تمنىرجال أن أموت ، وإن أمت ... فتلك سبيـل لـست فيها بأوحــد وما موت من قد ماتقبلي بضائر ... ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلد لعل الذي يرجـو فنـائي ويدّعي ... به قبل موتـي أن يكون هو الردى
لا تيأسن من لطفربك إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعادوعيـدا فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا لا تيأسنمن لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا
الصديقالصدوق إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا ... فدعه ولا تكثر عليهالتأسفا ففي الناس أبدال وفي الترك راحة ... وفي القلب صبر للحبيب وإنجفا فما كل من تهواه يهواك قلبه ... ولا كل من صافيته لك قد صفا إذا لم يكنصفو الوداد طبيعة ... فلا خير في ود يجيء تكلفا ولا خير في خل يخون خليله ... ويلقاه من بعد المودة بالجفا وينكر عيشا قد تقادم عهده ... ويظهر سرا كان بالأمسقد خفا سلام على الدنيا إذا لم يكن بها ... صديق صدوق صادق الوعدمنصفا
التوكل على الله توكلت في رزقي علىالله خـالقي ... وأيقنـت أن الله لا شك رازقي وما يك من رزقي فليـس يفوتني ... ولو كان في قاع البحار العوامق سيأتي بـه الله العظـيم بفضلـه ... ولو، لم يكنمن اللسـان بناطق ففي اي شيء تذهب النفس حسرة ... وقد قسم الرحـمن رزقالخلائق
لمن نعطي رأينا ولا تعطين الرأي منلا يريده ... فلا أنت محمود ولا الرأي نافعه
كتمانالأسر ارإذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذي يستودع السر أضيـق
لما عفوتولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عندرؤيتـه أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قدحشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطعالمـودات
الإعراض عن الجاهل أعرض عن الجاهلالسفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعضالكلاب فيه
السكوت سلامة قالوا اسكت وقدخوصمت قلت لهم إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍشرف وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ؟ والكلبيخسى لعمري وهـو نبـاح
كم هي الدنيا رخيصــة .. قالالإمام الشافعي يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياهسافرا هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا إن كنتتبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا
وفي مخاطبــة السفيــه قال يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراقطيبا
الحكمة دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيابقاء وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء وإن كثرت عيوبكفي البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كماقيل السخاء ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء ولا ترجالسماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولارخاء إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء ومن نزلت بساحتهالمنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضاضاق الفضاء دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء
إن المحب لمن يحب مطيـع تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذامحال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحبمطيـع في كل يوم يبتديك بنعمــة ... منه وأنت لشكر ذلك مضيع
أبواب الملوك إن الملوك بـلاء حيثما حـلـوا ... فلا يكن لكفي أبوأبهم ظــل ماذا تؤمل من قوم إذا غضبـوا ... جاروا عليك وإن أرضيتهمملوا فاستعن بالله عن أبوأبهم كرمـا ... إن الوقوف على أبوابهــمذل
فــرجـــت ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنتأظنها لا تفرج
مناجياً رب العالمين قلبيبرحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس ما تقلبت من نومي وفيسنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنكالله ذو الآلاء والقدس وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعلمسي فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس وكن معيطول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس
دعوة إلى التعلم تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليسأخو علم كمن هو جاهـل وإن كبير القوم لا علم عـنـده ... صغير إذا التفت عليهالجحافل وإن صغير القوم إن كان عالما ... كبير إذا ردت إليهالمحـافـل
إدراك الحكمة ونيل العلم لا يدركالحكمة من عمره ... يكدح في مصلحة الأهـل ولا ينــال العلم إلا فتى ... خال منالأفكار والشغـل لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل بُليبفقر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبن والبقــل
الدعاء أتهزأ بالدعــاء وتزدريــه *** وما تدري بما صنعالقضــاء سهــام الليل لا تخطــي *** لها أمد ، وللأمــد ، انقضـاء
العلم رفيق نافع علمي معي حـيثمــا يممت ينفعني ... قلبيوعاء لـه لا بطــن صـنـدوق إن كنت في البيت كان العلم فيه معي ... أو كنت فيالسوق كان العلم في السوق
تول أمورك بنفسك ماحك جلدك مثل ظفرك ... فتـول أنت جميع أمرك وإذا قصدت لحـاجــة ... فاقصد لمعترفبفضلك
فتنة عظيمة فســاد كبيـر عالم متهتك ... وأكبر منه جـاهل متنسك هما فتنة في العالمين عظيمة ... لمن بهما في دينهيتمسك العيب فينانعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزمانا عيب سوانا ونهجو ذاالزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
يا واعظ الناس عما أنتفاعله يا واعظ الناس عما أنت فاعله ... يا من يعد عليه العمربالنفس احفظ لشيبك من عيب يدنسه ... إن البياض قليل الحمل للدنس كحامل لثيابالناس يغسلها ... وثوبه غارق في الرجس والنجس تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها ...إن السفينة لا تجري على اليبس ركوبك النعش ينسيك الركوب على ... ما كنت تركبمن بغل و من فرس يوم القيامة لا مال ولا ولد ... وضمة القبر تنسي ليلةالعرس
حسن الخلق إذا سبنـي نـذل تزايـدترفعـة وما العيب إلا أن أكـون مساببـه ولو لم تكن نفسـي علـىعزيـزة مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه
من روائعالإمام الشافعي ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي ***** جعلت الرجا منى لعفوكسلما تعاظمنى ذنبي فلما قرنتــــــــه ***** بعفوك ربي كان عفوك اعظما فمازلت ذا عفوعن الذنب لم تزل**** تجود وتعفو منة وتكرمــــــــا فلولاك لمايصمدلابليس عابـــد **** فكيف وقد اغوى صفيك ادمــا فلله در العارف النــــــــدبانه ***** تفيض لفرط الوجد اجفانــه دما يقيم اذا ما الليل مـــد ظلامـــــه ***** على نفسه من شدة الخوف مأتما فصيحا اذا ماكان في ذكر ربــه ***** وفيماسواه في الورى كان اعجما ويذكر اياما مضت من شبابــــه ***** وماكان فيهابالجهالة اجرمـــــا قصار قرين الهم طول نهـــاره ***** اخا الشهد والنجوى اذاالليل اظلما يقول حبيبي انت سؤلى وبغيتى *****كفى بك للراجين سؤلاومغنما الست الذي غذيتنى وهديتنــــى ***** ولازلت منانـا علىومنعــــــما عسى من له الاحسان يغفر زلتى ***** ويستر اوزارى وما قدتقدمــــا
إذَا رُمْتَ أَنْ تَحيَا سليمًا مِنَ الرَّدَى وَدِينـُكَمَوفُورٌ وَعِرْضُكَ صيّنُ فَلا يَنطِقَن مِنْكَ اللســان بِسَوءةٍ فَــكلكَ سَوْءَاتٌ وللنَّاسِ أَلْسُنُ وَعَيْنَاكَ إِنْ أَبْدَتْ إِلَيْكَمَعَـايبًــا فَدَعْهَا، وَقُلْ يَا عَيْنُ للنَّاسِ أَعْيُنُ وَعَاشِرْبِمَعْرُوفٍ وَسَامِحْ مَنِ اعْتَدَى وَدَافِـعْ وَلَكِنْ بِالَّتِي هِيَأحْـسَنُ
الدَّهْرُ يَـومَانِ ذَا أمْنٍ وذَا خَطَرٍ والعيشُ عيشانِ ذاصفو وذا كدرُ أَمَا تَرَى البحرَ تَعلُو فوقه جِيَفٌ وتَسْتَقِرُّ بأقْصَىقـــاعِهِ الدُّرَرُُ وفِـي السَّمَاءِ نجومٌ لا عدادَ لَهَا وليس يُكسَفُإلا الشمس والقـمر
من روائع الإمامالشافعي أحب من الإخوان كل مـُوَاتـي وكل غضيض الطرف عنعثراتي يوافقني في كـل أمــر أريـــده ويحفــظني حيـًّّـا وبـــعــدممـاتـــي فمن لي بهذا؟ ليت أني أصبته لقاســمته مالــــــي منالحســنــات تصفحت إخواني فكان أقلهم على كــــثرة الإخوان أهلُثـِقاتــــي
من روائع الإمام الشافعي إنالطبـيب بِطبه وَدَوائـِــــه لا يستطيع د ِفـَاع مقــدُور ِ القـضى ماللطبيب يموت بالداء الذي قد كان يـبرىء مثــله فيمــــا مضـى هلك المُدَاوِيوالمُدَاوََى والذي جَلـَبَ الدّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ َّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّواء َ وَباعهُ وَمن ِاشــــتـَرى
الله حسبي أنت حسبي وفيك للقلبحسب*** وبحسبي إن صح لي فيك حسب لا أبالي متى ودادك لي صـح *** من الدهر ما تعرضلي خطـب
قلة الإخوان عند الشدائد ولما اتيتالناس اطلـب عندهـم *****أخـا ثقـةٍ عنـد أبتـداء الشدائـد تقلبت في دهـري رخـاءوشـدة*****وناديت في الأحياء هل من مساعد؟ فلم أر فيما ساءني غيـر شامـتٍ***** ولم أر فيما سرنـي غيـر جامـد
مساءة الظن لايكـن ظـنـك إلا سيـئـاً ****إن الظن مـن أقـوى الفطـن ما رمى الإنسان فيمخمصةٍ****غير حسن الظن والقول الحسن
دخل المزني على الإمام الشافعي في مرضه الذي توفي فيه فقال له :كيف أصبحت يا أبا عبدالله ؟! فقال الشافعي : أصبحت من الدنيا راحلا, و للإخوانمفارقا , و لسوء عملي ملاقيا , ولكأس المنية شاربا , و على الله واردا , و لا أدريأروحي تصير إلى الجنة فأهنيها , أم إلى النار فأعزيها ثم أنشأ يقول : و لما قسـا قلبي و ضاقـت مذاهبي جـعـلت رجـائي نحـو عفـوك سلـما تعاظـمــنيذنبــي فلـمــا قرنتــه بعـفــوك ربـي كـان عفوك أعظـما فما زلت ذا عفو عنالذنب لم تزل تجــود و تعـفـــو منــة و تكــرمـا
[center]الدهر يومان الدهريومان.. ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان.. ذا صفو وذا كدر أما ترى البحر تعلوفوقه جيف وتستقر بأقصى قاعه الدرر وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسفإلا الشمس والقمر ******* كل هذا أفضل من مذلة السؤال لَقلع ضرس وضربحبس ونزع نفس ورد أمس وقر برد وقود فرد ودبغ جلد بغير شمس وأكل ضب وصيددب وصرف حب بأرض خرس ونفخ نار وحمل عار وبيع دار بربع فلس وبيع خف وعدمإلف وضرب إلف بحبل قلس أهون من وقفة الحر يرجو نوالا ببابنحس ******* العفاف والزنا دين وديان عفوا تعف نساؤكم فيالمحرم وتجنبوا ما لا يليق بمسلم إن الزنا دين فإن أقرضته كان الوفا منأهل بيتك فاعلم يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا سبل المودة عشت غير مكرم لوكنت حرا من سلالة ماجد ما كنت هتاكا لحرمة مسلم من يَزن يُزن به ولوبجداره إن كنت يا هذا لبيبا فافهم من يَزن في قوم بألفي درهم يُزن في أهلبيته ولو بالدرهم ******* حمل النفس على ما يزينها صن النفس واحملها علىما يزينهـا تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل ولا توليـن الـنـاس إلاتجـمـلاً نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلىغدٍ عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول ولا خير فـي ودّ امـريءٍ متلـونٍ إذاالريح مالت، مال حيـث تميـل وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم ولكنهـم فــيالنائـبـات قلـيـل ******* تعريف الفقيه والرئيس والغني إن الفقيه هـوالفقيـه بفعلـه ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه وكذا الرئيس هو الرئيسبخلقه ليس الرئيس بقومه ورجالـه وكذا الغني هو الغني بحالـه ليس الغنـيبملكـه وبمالـه ******* القناعة رأيت القناعة رأس الغـن فصرتبأذيالهـا متمسـك فلا ذا يراني علـى بابـه ولا ذا يراني به منهمـك فصرتغنياً بـلا درهـمٍ أمر على الناس شبه الملك ******* كتب إلى ابويطي وهوفي السجن حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعييقول أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ولا تكرم النفس التي لا تهينها ******* توقير الرجال ومن هاب الرجـال تهيبـه ومن حقر الرجال فلنيهابـا ومن قضت الرجال له حقوقاً ومن يعص الرجال فما أصابا ******* الصمت خير من حشو الكلام لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلىعيونـه والصمت أجمل بالفتـى من منطق في غير حينه وعلى الفتـىلطباعـه سمة تلوح على جبينـه ******* فوائد الأسفــار تغرب عن الأوطانفي طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تَفَرُّجُ هم، واكتسـابمعيشــة وعلم وآداب، وصحبة ماجـد ******* الإنسان وحظه المرء يحظى ثميعلو ذكره حتى يزين بالذي لم يفعـل وترى الشقي إذا تكامل عيبه يشقى وينحلكل ما لم يعمل ******* الإيثار والجود أجود بموجودٍ ولو بتطاويـاً على الجوع كشحاً والحشا يتألم وأظهر أسباب الغنى بينرفقتي لمخافهم حالي وإنـي لمعـدم وبيني وبين الله اشكـو فاقتـي حقيقاًفـإن الله بالحـال أعلـم | |
|