بسم الله الرحمن الرحيم
لا اذيع سراً أني مذ كتبت في منتديات "دبركى " وانا اعيش سجالاً حامي الوطيس ، بين عقلي وقلبي فالعقل يحتج على القلب وينكر عليه حديث الحب ونثرالخيال ويدعوه الى الواقع والقلب ينكر على العقل التجرد من العاطفة والجدية في التفكير ، واخذ كل واحد منهم يعدد مزاياه ويفاخر بقدراته وبينما انا نائم تمثل لي القلب والعقل في جسدين منفصليين تواعدا في مناظرةا شبه بالمنازلة وقطعا عهداً إلا يغادرا حتى تكون الغلبة لأحدهما وجعلوني حكماً بينهما فدعونا نسمع اقوالهم وما دار من سجال :
قال العقل : أما أنا ففريد في الخلق خصني الله للإنسان فلو أني ماكنتماكان الانسان انساناً ولعُد نوعاً من الحيوانات التى لا تعقل فأني مناط التكليف ، ومحط التشريف وقد شرُف بي الانسان وهانت البهائم لأني لست منخصائصها ، فبي الشخصية تكون لها معني ، وانا مادة التفكير، وانا حكمةالجدل،وانا وعي الذاكرة، وانا موقد الذكاء، فهل رايت غيري يتقن هذه الوظائف العلي ، وعندي من القدرات الهائلة مالله به عليم فانا صاحب النظريات والعلوم والتحليلات المنطقية وانا اصتنع الفلسفة وادير معانيها ،وانا املك البوصلة الذاتية لتسيير اعمال الانسان فهل لديك أيه القلب قدراتمثل قدراتي ؟!
قال القلب : وأما انا فنبض الحياة وحياة الروح ولا يصلح الجسد إلا اذاصلحتُ ويفسد اذا فسدتُ ، فأنا خريطة الانسان التى تسيير اعماله الداخليه فأنا المنظم لحركة الدم والملهم لهمة الانسان وموطن الايمان وظائفي لاتعد كوظائفك وفوائدي لا تحصى كفوائدك ، فانا بغيت الحذاق ومنال العشاق ، ومؤدب الجوارح ، وانت ايها العقل تتحدث عن ماتجهل بدعوى الرأى والتفكير أما انافحديثي عما اشعر واراه رأي العين ، وقد اجحفت ايها العقل في قولك انك صاحب الوظائف العلي والقدرات الهائلة وقد غاب عنك انه في الدراسات الحديثة اثبتالعلم ان القلب هو مركز الذاكرة ومنبعها وما أنت إلا مصب لها لا أكثر .
قال العقل : مهلاً يا مرتع الشهوات ونزيل الملذات أنت اذا فسدت وهرمت كانالاستبدال بغيرك اسهل الامور ، أما انا فالجوهر المصان الذي لا يمكن استبداله ، وعن أي الهام تتحدث غير غوايت شاعر او ترنيم عازف ، انت ايهاالقلب محل الحزن والكائبه ومستودع الوهم انت في أحسن احوالك مجرد آلة تعشق بلا منطق وتكره بلا عقل لا ارادة لك فقد يغريك طرف كحيل خادع فلا عقل لديكتميز به بين الخداع والإقناع ، وقد يفتنك قول غير راجح بل لعله قول فاسد .
قال القلب : اراك ايه العقل قد استبد بك الغرور ونسيت انك آلة الجنون فقللي بربك اسمعت يوماً أن القلب قد جن أو ان العين قد جنت كلا فلا نسمع إلاجنون العقل .
وهذا الجنون يأتي على وجهين الأول منها وهو تعظيم القدرة العقلية بأنهاصانعة المستحيل ومتى سيطر هذا التفكير على العقل كان من دلائل فقدانهواصابته بالجنون
والوجه الثاني : خلل خلقي غير مكتسب لايفيده العلاج ابداً ، وأني أراك لا محال سائر على خطى الوجه الاول ..
وقد وصفتني بأني مرتع الشهوات وتجاهلت أنك مستقطب الشبهات والزلل والانحراف
قال العقل : دعنا من هذا السجال وقل لي بربك ماذا تريد من منتديات " دبركي " هل تبحث عن اللذة في الكتابة وانت تضع قناعاً يخفي شخصيتك أم أنكتبحث عن من يواسى احزانك المدفونة في اعماقك ولم تجد مهرباً منها إلاالصدح بها ، اليس هذا من الوهن الذي يبدي هشاشة الجأش وتصدع الحزم ، أنتياصاحبي وضعت نفسك في أطار عبثي لا طائل منه ولا فائده ترجى .
قال القلب : تلك لغة المشاعر لاتفقه معانيها وسرها ، وفي منتديات " دبركي " روضة ترتع فيها المودة وتشرب من نهرها تجارب قلوب تحن الى بعضهاوتعلم مصاب الجرح كيف نقعه ودفعه ، فذاك شاعر وذاك اديب وتلك تحب وهذه تأنوهذا مشتاق وتلك ستكون شيئاً من السحر يوحي الى قلمي فينشط كفارس لايمل فيمواجهة الجيوش ، هذه الاحاسيس يا صديقى المتحاذق لا تعرفها لأنك لست قلب !
فخذ مثلاً : بعض الشعر قد تراه بالمنطق سليم المبني في قوافيه ولكنك تجهلالمعني الذي يصل عبر الاحساس الى اقصى درجات البيان فيكون أما ركيك لاجمال فيه الا صناعته ولا عيب فيه إلا بضاعته وهي المعنى .
قال العقل : حال العشاق والمتعشقين يشبه الكسلا والمتسكعين يعيشون على فضلكلمة لعلها تشفى جرح غائر او نظرة تجلو بئس حائر ايها القلب اياك والنزففالحب يزري بصاحبه وتمامه نقص ونقصه شك يأتي على أساس المودة ويجعلهاكأنها لم تكن أحذر ايها المفتون من بضع كلمات قد لا تحسب لها حساب فتكونهي أشد الحساب ، أشغلتنا وأضعت اوقات كان ينبغي صرفها في العلوم والتحصيلوالدرس .
ثم استيقظتُ من النوم وحمدتُ الله أنه لم يقع بينهم قتال وتقع الاضرارفأنه يعز على ان افقد احدهم او ان يشعر أي منهم أنه أقل شئناً من الاخر .
ومن يدري لعلهما يأتون في حلم آخر وهم صديقين لا خصام بينهم .
حمدت الله عز وجل انني قمت من نومي ولم اصب بشظية او عيار ناري منهما ........
كانت تلك ومازالت وسوف تظل مجرد اوهام اعيشها دائما
دمتم سالمين
.