اعجبنى فيس بوك | اضغط هنا لاظهار اعجابك بالموضوع على صفحتنا فى الفيس بوك
|
المواضيع الأخيرة | » نداء للعوده من طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01
» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى من طرف mantman 2014-12-01, 02:39
» العيد من طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46
» دعاء من طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03
» لتسعد من طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01
» كعب بن مالك .. قصه من طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48
» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه من طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39
» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه من طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22
» خزائن الله وما نتمناه منها من طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18
» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر من طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21
» ثورة من طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40
» عام جديد من طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00
» الهجر من طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23
» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw من طرف raboha 2013-12-15, 03:18
» عائلة الشيخ محمد شريف من طرف زائر 2013-11-25, 21:29
|
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 227 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 227 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
|
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية |
قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات |
|
تدفق ال | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع
|
|
| كتاب (المختار من التوحيد ) متجدد | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin رئيس مجلس اداره المنتدى
عدد المساهمات : 2174 نقاط : 12046 التقييم : 4 تاريخ الميلاد : 02/12/1987 تاريخ التسجيل : 12/08/2009 العمر : 36 تعاليق : تخيل في يوم اختفيت
و رنيت عليا و ما رديت
و جالك خبر اني انتهيت
و وقفت على قبري و بكيت
يا ترى ساعتها هتقول كنت بحبك!!!!!!!!
و لا هتقول استغنيت؟؟؟؟؟
| موضوع: كتاب (المختار من التوحيد ) متجدد 2010-05-17, 10:53 | |
| مقدمة
تعريف علم التوحيد
علم التوحيد : علم يبحث فيه عما يجب وما يستحيل وما يجوز فى حقه الله _ سبحانه وتعالى _
وعن رسل الله _ عليهم الصلاة والسلام _ وعما يجب وما يستحيل ومايجوز فى حقهم
وعن السمعيات التى أخبر بها الصادق ومن حيث اعتقادها والايمان بها
وعن الممكنات الموجودة من حيث إنه يتوصل بها العلم بوجود خالقها ووحدانيته وقدرته وعلمه وحياته .
موضوع علم التوحيد :
موضوع علم التوحيد ذات الله _ تعالى _ من حيث مايجب ومايجوز فى حقه سبحانه وذات رسله عليهم الصلاة والسلام
من حيث ما يجب ومايستحيل ومايجوز فى حقهم
والسمعيات : هى الأمور التى لا تؤخذ إلا باسماع من الصادق ( كالبعث والحساب والثواب والعقاب والجنة والنار وسؤال القبر وعذابه ) من حيث اعتقادها والاذعان بها والممكنات الموجودة من حيث غنه يتوصل بها إلى العم بوجود خالقها .
ثمرة علم التوحيد وفائدته :
لعلم التوحيد فوائد كثيرة جدا منها
معرفة الله بصفاته الواجبة له مع تنزيهه _ تعالى _ عما يستحيل اتصافه به معرفه صحيحة ناشئة عن الادلة اليقينية ليكون المرء مؤمناً عارفاً بربه حقاً , فيذعن له بالربوبية , ويذل له بالعبودية , ويعبدة عبادة صحيحة .
ومنها التصديق برسل الله , والجزم بما يجب وما يستحيل , وما يجوز فى حقهم , لينقاد الناس لهم , ويسمعوا قولهم , ويمتثلون أمرهم ونهيهم , فتسود المحبة , والوئام , والعدل , والسلام , ويستتب الامن , والنظام , وينقطع الظلم , والنزاع , والفساد , والاستعباد .
ومنها التصديق بكتب الله المقدسة التى انزلها على رسله , كالقرآن والانجيل , ليعمل الناس بما فيهم من حكم ومواعظ وآداب وأوامر ونواهى فيسعدوا فى الدارين .
ومنها الايمان بملائكة الله المطهرين , ليصدق الناس بالوحى إلى الرسل عن طريقهم , ويذعنوا بصدق الرسل فى قولهم : اوحى الله إلينا بواسطة الملك .
ومنها الإيمان بالدار الاخرة , وما فيها من بعث , وحساب , وجنة , ونار , وثواب , وعقاب , فإن العقل إذا آمن بذلك أقبل على الخير والطاعة , وابتعد عن الشر والمعاصى .
ومنها اطمئنان المكلف إلى ما عقد القلب عليه من العقائد ; لأنها جزم بها عن ادلة يقينية , فانتقل من التقليد المختلف فى إيمان صاحبه غلى التحقيق والعم والمعرفة .
ومنها الاقتدار على إشارة المسترشدين بإيضاح الدليل لهم , وعلى إلزام المعاندين بإقامة الحجة عليهم .
وأكبر فوائد التوحيد ونهاية مقاصدة :
الطهارة من دنس الشرك وآثامة , والنجاة من الخولد فى النار , والفوز برضا الله _ تعالى _ وسعادة الدارين .
ونلتقى فى الدرس الثانى بمشيئة الله غدا اذا أحيانا الله
| |
| | | admin رئيس مجلس اداره المنتدى
عدد المساهمات : 2174 نقاط : 12046 التقييم : 4 تاريخ الميلاد : 02/12/1987 تاريخ التسجيل : 12/08/2009 العمر : 36 تعاليق : تخيل في يوم اختفيت
و رنيت عليا و ما رديت
و جالك خبر اني انتهيت
و وقفت على قبري و بكيت
يا ترى ساعتها هتقول كنت بحبك!!!!!!!!
و لا هتقول استغنيت؟؟؟؟؟
| موضوع: رد: كتاب (المختار من التوحيد ) متجدد 2010-05-18, 11:14 | |
| أقسام الحكم العقلى وبيانها
عرفت أن الحكم العقلى إثبات أمر لأمر , أو نفى أمر عن أمر من غير توقف على تجربة , ولا استناد إلى الشرع .
وينقسم إلى ثلاث أقسام :
وجوب , واستحالة , وجواز
أما الوجود :فمعناه عدم قبول الانتفاء أصلاً , تقول : قدرة الله واجبة وجوباً عقلياً , ومعنى وجوب القدرة لله : عدم قبولها الانتفاء أصلاً .
أما الاستحالة : معناها : عدم قبول الثبوت أصلاً , تقول الجهل مستحيل عقلى بالنسبة لله _ تعالى _ ومعنى استحالة الجهل عقلاً : عدم قبول الجهل للثبوت أصلاً .
وأما الجواز العقلى: فمعناه : قبول الثبوت تارة , والانتفاء تارة أخرى , تقول : انقلاب الحجر ذهباً جائز عقلاً , ومعنى جواز الانتقلاب عقلاً : قبول انقلاب الثبوت تارة والانتفاء تارة اخرى .
قال ناظم الخريرة _ رضى الله عنه :
اقسام حكم العقل لا محال هى الوجوب ثم الاستحال ثم الجواز ثالث الأقسام فانهم منحت لذة الإفهام
مشيرا إلى ان الحكم العقلى ينقسم إلى ثلاث اقسام وجوب , واستحالة , وجواز .
الإلهيات
بيان مايجب لله إجمالا ودليله
يجب لله _ تعالى _ إجمالاً كل كمال يليق بذاته المقدسة , وكمالات الله _ تعالى _ لا تتناهى , لا يحصرها العد , ولا يحيط بها علمنا , فيجب على المكلف ان يؤمن بأن كل كمان يليق بذات الله _ تعالى _ واجب له , وأن كمالاته _ سبحانه _ لا تتناهى .
الدليل على أن كمال يليق بذات بذات الله
واجب له : أنه لو لم يجب لله كل كمال يليق بذاته المقدسة لجاز اتصافه بشئ منها لكان تعالى عاجز عن الدفع النقائص عنه , فلا يكون تعالى إلهاً خالقاً للعالم مخالفاً للحوادث , لكن كونه _ تعالى _ كذلك باطل , فبطل ما ادى غليه وهو جواز اتصافه _ تعالى _ بشئ من النقائص , ووجب اتصافه _ تعالى _ كل كمال يليق بذاته المقدسة .
قال تعالى : هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون (23) هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (24) ( سورة الحشر الآيات 23 , 24 )
ومعنى القدوس : المنزه عن كل منقصة .
وان شئت فاحفظ معنا هذا الدعاء
ونلتقى فى حلقة وموضوع جديد غدا اذا احيانا الله عزوجل
سيكون الدرس عن:
الصفات الواجبة لله تفصيلاً وادلتها | |
| | | | كتاب (المختار من التوحيد ) متجدد | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |