اعجبنى فيس بوك | اضغط هنا لاظهار اعجابك بالموضوع على صفحتنا فى الفيس بوك
|
المواضيع الأخيرة | » نداء للعوده من طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01
» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى من طرف mantman 2014-12-01, 02:39
» العيد من طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46
» دعاء من طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03
» لتسعد من طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01
» كعب بن مالك .. قصه من طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48
» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه من طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39
» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه من طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22
» خزائن الله وما نتمناه منها من طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18
» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر من طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21
» ثورة من طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40
» عام جديد من طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00
» الهجر من طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23
» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw من طرف raboha 2013-12-15, 03:18
» عائلة الشيخ محمد شريف من طرف زائر 2013-11-25, 21:29
|
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 530 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 530 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
|
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية |
قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات |
|
تدفق ال | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع
|
|
| ايات كونيه .........افلا يتفكرون | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابومريم مشرف القسم الزراعى
عدد المساهمات : 423 نقاط : 5719 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 14/08/1971 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 53
| موضوع: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-23, 17:50 | |
| ايات كونيه سبحان الله
قال الله تعالى : (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ) صورة فضائية تم التقاطها عبر مرصد هابل تظهر تجمع نجمي في سحابة ماجلان الكبرى حيث تظهر بعض النجوم على شكل قطع من الالماس المنثور يفوق حجم بعضها حجم الشمس بمئة مرة [img][/img] قال الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ) البقرة [img] [/img] قال الله تعال وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) كشف علم الفلك أن الشمس تسير باتجاه محدد لتستقر فيه، ثم تكرر دورتها من جديد، وقد وجد العلماء أن أفضل تسمية لاتجاه الشمس في حركتها هو "مستقر الشمس" Solar Apex. ولقد استعمل الله عز وجل كلمة تجري لوصف حالة حركة الشمس في الكون ولو تاملنا كلمة الجريان في القرآن تجدها مستعملة في وصف حركة سفينة نوح عليه السلام (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى) وكما هو معروف ان السفينة لما تتحرك في البحر تتحرك بحركة اهتزازية بين هبوط وصعود وهبوط وصعود كشف العلم ايضا ان الشمس اثناء سيرها في الكون تتعض لضغوط كهراطيسية وكونية تجعلها تتحرك بحركة مشابهة لحركة السفينة في البحر اي حركة اهتزازية للمزيد من التفاصيل يمكن قراءة المقالات [b] [img] [/img] قال الله تعالى : (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ( 12 ) ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ( 13 ) ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ( 14 ) ثم إنكم بعد ذلك لميتون ( 15 ) ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ( سورة المؤمنون) [img] [/img] | |
| | | ابومريم مشرف القسم الزراعى
عدد المساهمات : 423 نقاط : 5719 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 14/08/1971 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 53
| موضوع: رد: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-23, 20:12 | |
| الشجر الأخضر ونار الحياة دكتوراه جامعة شيفلد في علم وظائف الأعضاء حث الله سبحانه وتعالى الإنسان في كتابه الكريم على التفكر والتدبر في السموات والأرض, وفي الخليفة بأشكالها وأنواعها وذلك لترسيخ الإيمان وتعميقه في نفوس البشر, وأن يزدادوا إيمانًا بالخالق سبحانه ثم بكتابه, وليتخذوه دستورا لحياتهم, ولقد كتبت مؤلفات كثيرة في إعجاز الخلق, سواء في الأحياء أو الجماد, ومع تقدم العلم الحديث يزداد هنا الإعجاز وضوحاً حيث يتم الكشف عن مدى دقة الخلق الذي يفوق كل تصور ويزخر القرآن الكريم بالآيات التي لها دلالات علمية واضحة والتي سبق بها كل المعارف البشرية وتجلت معانيها بعد تقدم العلوم التجريبية في هذا العصر. وفي هذا المقال سأتناول آية كريمة من كتاب الله كمثل على هذا الإعجاز.وهو قوله تعالى: (هو الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارًا فإذا أنتم منه توقدون) يس: 80 ظاهرة الآية واضحة لكل إنسان وبالذات في عصر نزول القرآن الكريم فإن المصدر الوحيد للوقود في جميع أنحاء العالم كان الشجر الأخضر ومشتقاته الذي يجف ويتحول إلى خشب, والناس كانوا يستعملون هذا الخشب للتدفئة والطهي علما بأن الله يمكنه أن يذكر لنا الخشب أو الشجر اليابس بطريقة بلاغية مشابهة للإشارة إلى نفس الموضوع, نعم ولكن لنستعرض ما قاله المفسرون في تفسير هذه الآية الكريمة. يقول ابن كثير في تفسيره (مجلد 3/172 ) «أي الذي بدأ خلق هذا الشجر ماء, حتى صار خضرا نضرا ذا ثمر وينع, ثم إعادة إلى أن صار حطبا يابسا توقد به النار, كذلك هو فعال لما يشاء قادر على ما يريد لا يمنعه شيء, قال قتادة يقول: هذا الذي أخرج هذه النار من هذا الشجر قادر على أن يبعثه وقيل: المراد بذلك شجر المرخ والعفار ينبت في أرض الحجاز فيأتي من أراد قدح نار وليس معه زناد, فيأخذ عودين أخضرين, ويقدح أحدهما بالآخر, فتتولد النار بينهما كالزناد . وفي تيسير الكريم الرحمن (مجلد - 6 ) فإذا أخرج النار اليابسة, من الشجر الأخضر, الذي هو غاية الرطوبة, مع تضادهما, وشدة تخالفهما, فأخراجه الموتى من قبورهم, مثل ذلك. وقال القرطبي (جزء 15/55 ) نبه تعالى على وحدانيته, ودل على كمال قدرته في إحياء الموتى بما يشاهدونه من إخراج المحرق اليابس من العود الندي الرطب, وذلك أن الكافر قال: النطفة حارة رطبة بطبع الحياة فخرج منها الحياة, والعظم بارد يابس بطبع الموت فكيف تخرج منه الحياة فأنزل الله تعالى: (الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا) يس:80 أي إن الشجر الأخضر من الماء والماء بارد رطب ضد النار وهما لا يجتمعان, فأخرج الله منه النار, فهو القادر على إخراج الضد من الضد, وهو على كل شيء قدير, ويعني بالآية ما في المرخ والعفار, وهي زنادة العرب. وفي زاد المسير 6/285 قال ابن قتيبةأراد الزنود التي توري بها الأعراب من شجر المرخ والعفار ). وفي فتح القدير مجلد ـ 4(ودل على قدرته على إحياء الموات بما يشاهدونه من إخراج النار المحرقة من العود الندي الرطب, وذلك أن الشجر المعروف بالعفار إذا قطع منهما غصنان وقدح أحدهما بالآخر انقدحت منهما النار وهما أخضران, قيل المرخ هو الذكر والعفار هو الأنثى. ) وهذه تفسيرات ربما تكون ملائمة لحينها ومكانها ويؤخذ منها ويرد عليها حيث أني تحريت شخصيا إمكانية إحداث النار بقدح أغصان شجر المرخ الأخضر ببعضها فلم يحدث شيء مما قيل وفي هذا العصر وما كشفه العلم مما يقوم به الشجر الأخضر ـ أؤكد الأخضر ـ من وظائف في غاية الدقة والتعقيد وفي منتهى الإبداع والتي لا تستطيع جميع مصانع البشر حتى تقليدها إلى يومنا هذا, يفتح الباب أمام تفسيرات أخرى يدل على إعجاز علمي رائع في الشجر الأخضر. إن عملية التركيب الضوئي التي تتم في الورقة الخضراء عملية في غاية الأهمية للنبات والإنسان والحيوان فمن خلال هذه العملية يصنع النبات مادة الجلوكوز أو السكر الأحادي ثم تتحد وحدات الجلوكوز لتكون سلسلة طويلة من السكريات والتي نسميها بالنشا (STARCH ) والذي يخزن في النبات ويستعمله الإنسان والحيوان كمصدر أساسي للطاقة, والورقة الخضراء من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية الطويلة والتي أخذت من العلماء المختصين في هذا المجال عشرات السنين لاكتشاف تفاصيلها ويمكن اختصارها في المعادلة التالية: أشعة الشمس 6CO2 + 6H2O - C6H12O6+6O2 والمواد التي تدخل في هذه المعادلة غاية في البساطة والوفرة, فالماء يشغل ثلاثة أرباع مساحة الكرة الأرضية, وثاني أوكسيد الكربون ينطلق دوما من جميع الكائنات الحية من حيوان ونبات خلال عملية التنفس كمادة ضارة يجب التخلص منها, إضافة إلى المصانع, فترى بديع صنع الله في هذه المعادلة فالأطنان من ثاني أوكسيد الكربون المطلقة من الكائنات الحية لو تراكمت ستؤدي حتما إلى زيادة نسبتها في الجو بشكل مستمر وفي حالة تخطيها حدا معينا يمكن أن تعطل الحياة في جميع الكائنات, لكن الورقة الخضراء بأمر الله تنقذنا من هذه المادة الضارة لا بل تحولها إلى مادة هي مصدر طاقة أساسي لمعظم الكائنات الحية ألا وهو الجلوكوز الناتج من المعادلة, والأروع من هذا والأبدع هو الناتج الثاني وهو الأكسجين وهو بيت القصيد في هذه المقالة فمع تصنيع كل جزيئه الجلوكوز تنتج ست جزيئات من الأوكسجين وما هي أهمية الأوكسجين؟ في هذا العصر حتى تلاميذ المدارس الابتدائية يعرفون أهمية الأوكسجين.. أنه ضروري لاشتعال النيران ـ اللهب ـ فلا نار يمكن أن توقد من دون أوكسجين وكم من الكم الهائل من النيران توقد يوميا على هذه الأرض للطهي وفي الصناعات, وكلها لن توقد من دون أوكسجين فمن يعوض كل هذه الكميات المستهلكة من الأوكسجين؟ إنه لو استمر استهلاك الأوكسجين من دون تعويض فسيأتي يوم لن توقد فيه نار أبدًا, أجل إنه الشجر الأخضر. وهناك نار أهم من هذه النار التي نراها هناك نار خفية بطيئة توقد في كل آن وحين وفي كل كائن حي ـ إلا القليل جدا ـ في كل خلية من خلايا أجسام الكائنات الحية, ومنع الأوكسجين عنها يطفأ نار الحياة, فالعالم والجاهل والصغير والكبير يعلم أنك إذا أردت أن تقتل حيوانا أو إنسانا تستطيع أن تفعل ذلك بخنقه؟ وماذا يعني يخنقه؟ بكل بساطة أن تمنع إيصال الهواء إلى دورته الدموية. وماذا في الهواء؟ اليوم أصبح بديهيا للجميع بأن الأكسجين هو المادة الحيوية فيه فأين يذهب الأوكسجين وماذا يفعل؟ في كل خلية من خلايا الكائن الحي هناك طاحونة تعمل ليلا ونهارا بلا كلل ولا ملل, أستطيع أن أسميها طاحونة التمثيل الغذائي, يتم فيها تكسير الجلوكوز والأحماض الدهنية والبروتينات, يتم فيها طحنها وتكسيرها رويدا رويدا وتؤخذ منها الطاقة التي تصنع بفعلها مادة مهمة هي الوقود الأساسي لجميع نشاطات الخلية, سواء كانت خلية عصبية أو خلية عضلية أو خلية في الجهاز الهضمي فكل خلية تقوم بتصنيع المادة في مصنعها الخاص (الميتاكوندريا ) شكل ( 1 ) التي تمدها بالطاقة لجميع نشاطاتها وهذه المواد تسمى بالمواد الغنية بالطاقة Energy Rich Compounds ومن أشهرها وأكثرها استعمالا المادة التي تسمى بالأدينوسين ثلاثي الفوسفات ويختصر بال ( ATP ). والدورة التي تتم فيها تكسير المواد السالفة الذكر وانتزاع الهيدروجينات تسمى بدورة كربس (KREBS CYCLE ) ( شكل 2 ) ـ نسبة إلى العالم الذي اكتشف تفاعلات هذه الدورة ـ وهي ثمرة بحوث مضنية لعشر سنوات متواصلة أجراها هذا العالم. ومن اللطائف التي لا أنساها والتي حصلت حين كنت طالبًا في الجامعة وكان أستاذ الكيمياء الحيوية يشرح لنا تفاعلات دورة كربس, وفي نهاية المحاضرة سأل الطلاب عن مدى استيعابهم للمادة فكان جواب معظم الطلاب سلبا, فرد مبتسما إن ما اكتشفه كربس في عشر سنوات لن تفهموه في محاضرة واحدة, سنعود إلى الموضوع في المحاضرة القادمة فالهيدروجينات (الإلكترونات ) المنتزعة من المواد الداخلة في دورة كربس تمر في سلسلة أخرى من التفاعلات تسمى بالسلسلة التنفسية أو سلسلة الفسفرة التأكسدية ( شكل 3 ) تنحدر فيها الهيدروجينات من مستوى طاقة عالية إلى مستوى أخفض وفرق الطاقة هذا يستعمل في ربط مجموعة فوسفات بجزيئه من مادة لأدينوسين ثاني الفوسفات ( ADP ) لتتكون جزيئه من مادة الأدينوسين ثلاثي الفوسفات حيث تخزن الطاقة في الآصرة الثالثة ( ADP~P ) ويتم في نهاية السلسلة استقبال الهيدروجينات من قبل الأوكسجين لتكوين جزيء ماء, بعد أن تكون استخلصت منها الطاقة وتم تحويل جزيئين أو ثلاثة من مادة الأدينوسين ثنائي الفوسفات ( ADP ) إلى الأدينوسين ثلاثي الفوسفات. والادينوسين ثلاثي الفوسفات هي الوقود للخلية تستعمله لأي نشاط ومتى شاءت وذلك بشطر الفوسفور الثالث وإطلاق الطاقة المخزنة فيها, وللأوكسجين هنا دور البطولة حيث أنه يستقبل الهيدروجينات ليتكون الماء كما أسلفنا وتوقف تزويد الخلايا بالأوكسجين يؤدي إلى توقف السلسلة التنفسية وبالتالي نضوب الأدنوثين ثلاثي الفوسفات وانقطاع الأوكسجين من معظم الخلايا يؤدي إلى موتها, فخلايا الدماغ يصيبها التلف الجزئي خلال ثوان وإذا استمر لدقائق فإنه يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ, وهكذا جميع خلايا الجسم وفي فترات زمنية متفاوتة. والآن أليس الأوكسجين هو وقود الحياة, وتستعمله البلايين من الكائنات الحية في كل آن ومصيره حتمي إلى النضوب لو لم يعوض, فمن يعوضه غير الشجر الأخضر, وفي التفاعل الكيميائي البديع الذي قرأته فان الشجر الأخضر ينقذنا من ثاني أكسيد الكربون الزائدة الذي نتيجة كمادة ثانوية بل أكثر من هذا يحوله إلى جلوكوز نستخدمه كمصدر طاقة لأجسامنا والأبدع من هذا وذاك فإنه يزودونا بالأوكسجين الذي نوقد به نارنا ونار خلايانا في أجسامنا, وأخيرا ألا تشاركني عزيزي القاري التأمل في بديع صنع الله وعند تدبره هذه الكلمة وأليس لهذه الكلمة (الأخضر) في هذه الآية الكريمة الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنت منه توقدون ) ألا نجد فيها معنى أعمق وأعمق ومن ثم فيها إعجازا علميا واضحا. — مع Ilyas Asad و 2 آخرَين. [img] [/img] [color=green] قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) ) سورة الحج يقول تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ } أي: شك واشتباه، وعدم علم بوقوعه، مع أن الواجب عليكم أن تصدقوا ربكم، وتصدقوا رسله في ذلك، ولكن إذا أبيتم إلا الريب، فهاكم دليلين عقليين تشاهدونهما، كل واحد منهما، يدل دلالة قطعية على ما شككتم فيه، ويزيل عن قلوبكم الريب. أحدهما: الاستدلال بابتداء خلق الإنسان، وأن الذي ابتدأه سيعيده، فقال فيه: { فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ } وذلك بخلق أبي البشر آدم عليه السلام، { ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ } أي: مني، [ ص 534 ] وهذا ابتداء أول التخليق، { ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ } أي: تنقلب تلك النطفة، بإذن الله دما أحمر، { ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ } أي: ينتقل الدم مضغة، أي: قطعة لحم، بقدر ما يمضغ، وتلك المضغة تارة تكون { مُخَلَّقَةٍ } أي: مصور منها خلق الآدمي، { وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ } تارة، بأن تقذفها الأرحام قبل تخليقها، { لِنُبَيِّنَ لَكُمْ } أصل نشأتكم، مع قدرته تعالى، على تكميل خلقه في لحظة واحدة، ولكن ليبين لنا كمال حكمته، وعظيم قدرته، وسعة رحمته. { وَنُقِرُّ فِي الأرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى } أي : ونقر، أي: نبقي في الأرحام من الحمل، الذي لم تقذفه الأرحام، ما نشاء إبقاءه إلى أجل مسمى، وهو مدة الحمل. { ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ } من بطون أمهاتكم { طِفْلا } لا تعلمون شيئا، وليس لكم قدرة، وسخرنا لكم الأمهات، وأجرينا لكم في ثديها الرزق، ثم تنتقلون طورا بعد طور، حتى تبلغوا أشدكم، وهو كمال القوة والعقل. { وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى } من قبل أن يبلغ سن الأشد، ومنكم من يتجاوزه فيرد إلى أرذل العمر، أي: أخسه وأرذله، وهو سن الهرم والتخريف، الذي به يزول العقل، ويضمحل، كما زالت باقي القوة، وضعفت. { لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا } أي: لأجل أن لا يعلم هذا المعمر شيئا مما كان يعلمه قبل ذلك، وذلك لضعف عقله، فقوة الآدمي محفوفة بضعفين، ضعف الطفولية ونقصها، وضعف الهرم ونقصه والدليل الثاني، إحياء الأرض بعد موتها، فقال الله فيه: { وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً } أي: خاشعة مغبرة لا نبات فيها، ولا خضر، { فَإِذَا أَنزلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ } أي: تحركت بالنبات { وَرَبَتْ } أي: ارتفعت بعد خشوعها وذلك لزيادة نباتها، { وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ } أي: صنف من أصناف النبات { بَهِيجٍ } أي: يبهج الناظرين، ويسر المتأملين، فهذان الدليلان القاطعان، يدلان على هذه المطالب الخمسة، وهي هذه. [/color ][img] [/img] عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُّ ابْنِ آدَمَ يَأْكُلُهُ التُّرَابُ إِلَّا عَجْبَ الذَّنَبِ مِنْهُ خُلِقَ وَفِيهِ يُرَكَّبُ أوضح علم الأجنة الحديث أن عجب الذنب هو الشريط الأولى Primitive Streak حيث إن هذا الشريط الأولى هو الذي يتكون إثر ظهوره الجنين بكافة طبقاته وخاصة الجهاز العصبي، ثم يندثر هذا الشريط ولا يبقي منه إلا أثر فيما يسمي عظم العصعصي (عجب الذنب) ولقد قام الدكتور عثمان جيلان بالتعاون مع الشيخ عبد المجيد الزنداني في رمضان 1424هـ في منزل الشيح عبد المجيد الزنداني في صنعاء بتجربة على العصعص حيث قاموا وتحت تصوير تلفزيوني بأخذ أحد فقرتين لخمس عصاعص للأغنام وقاموا بإحراقها بمسدس غاز فوق أحجار ولمدة عشرة دقائق حتى احمرت وتأكدوا من إحراقها التام بحيث أصبحت حمراء وبعد ذلك أصبحت سوداء متفحمة فوضعوا القطع في علب معقمة وأعطوها لأحد أشهر المختبرات في صنعاء (مختبر العولقي), وقام الدكتور صالح العولقي أستاذ علم الأنسجة والأمراض في جامعة صنعاء بفحصها نسيجياً وكانت النتيجة مبهرة حيث وجد خلايا عظمة العصعص لم تتأثر ولازالت حية وكأنها لم تحرق, أما الذي احترق فهو العضلات والأنسجة الدهنية وخلايا نخاع العظم المصنعة للدم, أما خلايا عظمة العصعص فلم تتأثر[img] [/img] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن النطفة إذا استقرت فى الرحم فمضى لها أربعون يوما جاء ملك الرحم فصور عظمه ولحمه ودمه وشعره وبشره وسمعه وبصره فيقول يا رب أذكر أم أنثى يا رب أشقى أم سعيد فيقضى الله ما شاء ثم يقول أى رب أجله فيقضى الله ما شاء فيكتب ثم تطوى الصحيفة فلا تنشر إلى يوم القيامة (الطبرانى عن حذيفة بن أسيد) أخرجه الطبرانى (3/176 ، رقم 3041) . الحديث رجاله ثقات الحديث يشير إلى أن ملك الرحم فيصور شكل الجنين (عظمه ولحمه ودمه وشعره وبشره وسمعه وبصره ) بامر من الله سبحانه وتعالى . ولقد اثبت العلم ان الجنين بعد مضي اربعين يوم تبدأ تتمايز اعضاؤه وتظهر ملامح الجنين وجنسه فسبحان من علم نبيه صلى الله عليه وسلم العلوم الطبية وهو الامي الذي لا يقرأ ولا يكتب [img] [/img] عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تعالى مائة رحمة ، قسم منها رحمة في دار الدنيا ، فمن ثم يعطف الرجل على ولده ، والطير على فراخه ، فإذا كان يوم القيامة صيرها مائة رحمة ، فعاد بها على الخلق " . وفي رواية عند البخاري بلفظ "جعل الله الرحمة مائة جزء ، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الأرض جزءا واحدا ، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه " (ورحمتي وسعت كل شيء) من معاني الرحمن ----------------------------- عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تعالى مائة رحمة ، قسم منها رحمة في دار الدنيا ، فمن ثم يعطف الرجل على ولده ، والطير على فراخه ، فإذا كان يوم القيامة صيرها مائة رحمة ، فعاد بها على الخلق " . وفي رواية عند البخاري بلفظ "جعل الله الرحمة مائة جزء ، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الأرض جزءا واحدا ، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه " [img] [/img] | |
| | | ابومريم مشرف القسم الزراعى
عدد المساهمات : 423 نقاط : 5719 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 14/08/1971 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 53
| موضوع: رد: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-23, 20:28 | |
| عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله تعالى مائة رحمة ، قسم منها رحمة في دار الدنيا ، فمن ثم يعطف الرجل على ولده ، والطير على فراخه ، فإذا كان يوم القيامة صيرها مائة رحمة ، فعاد بها على الخلق " . وفي رواية عند البخاري بلفظ "جعل الله الرحمة مائة جزء ، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الأرض جزءا واحدا ، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه [img] [/img] قال الله تعالى : ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) صورة دقة عالية لحشرة العنكبوت [img] [/img] قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) الحج [ صورة لراس ذبابة منزلية مكبره آلاف المرات ] [img] [/img] جبل نيبو(الكثيب الأحمر) بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم هل جبل نيبو هو الكثيب الأحمر الذى تحدث عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أُرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام ، فلما جاءه صكه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت ، قال: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة ، قال: أي رب ، ثم ماذا ؟ قال: ثم الموت قال: فالآن ، قال: فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال أبو هريرة: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت ثم لأريتكم قبره، إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر " رواه البخارى ومسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- (مررت على موسى ليلة أسرى بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره) رواه مسلم والكثيب قد يكون جبل كما في قوله سبحانه (وكانت الجبال كثيباً مهيلا) ففى الحديثيين النبويين إشارة إلي أن الكثيب الأحمر قريب من القدس (الأرض المقدسة) وبما أنها كانت محرمه على بني إسرائيل دخولها أربعين سنة فإن موسى عليه السلام رأها من هناك من فوق هذا الكثيب.
فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ- المائدة:26-
ففى التوراة:- (صعد النبي موسى من أرض مؤآب إلى جبل نبو إلى قمّة الفسحة تجاه أريحا . "فأراه الرّب جميع الأرض, وقال له إلى هناك لا تعبر) . } سفر تثنية الإشتراع, الفصل ٣٤ { فالأرض مطلقة بنص التوراة تعني الأرض المقدسة وإلى هناك لاتعبر تعنى أنها محرمه عليهم كما قص القرأن الكريم
ومن خلال ذلك يتأكد أن جبل نبو بكسر النون(نيبو) هو الكثيب الأحمر الذى وصفه رسول الله محمد وصعد عليه موسى عليهم الصلاة والسلام ثم توفي ودُفن بجوار طريق مازال موجود حتي الأن أسفل كثيب نيبو . فبالفعل من فوق هذا الجبل يتم بالعين المجردة رؤية المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة والبحر الميت الذي يفصل جبل نيبو عن القدس وسائر فلسطين من خلفه فمن الممكن الآن للمسلم تكحيل العين برؤية المسجد الأقصى وقبة الصخرة بالعين المجردة من فوق جبل نيبو بالأردن بعيداً عن السيطرة الإسرائيلية على القدس . وكذلك يمني نفسه ويحفزها بفتح القدس فقد كتبها الله سبحانه للمسلمين من بعدهم فكم تمنى قربها ورؤيتها موسى عليه السلام قبل موته وحفز بني إسرائيل لفتحها وقد زارها بالاسراء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم . فجبل نيبو من المعالم السياحية الأردنية ومعروف عالمياً برؤية القدس وفلسطين من فوقه بالعين المجردة وأنه المكان الذى وقف عليه موسى عليه السلام وله عدة صور جوية (عالمية وأردنية) على جوجل منها هذا الرابط http://www.micksmtn.20m.com/nebo.html
ويظهر بالصور حمرة الجبل وهيئته على شكل كثيب كبير باللون الأحمر كماوصفه النبى محمد صلى الله عليه وسلم . فتحديد المكان ولون الكثيب الأحمر من الإعجاز الغيبى بالسُنة النبوية وتقدير لمقام سيد الأولين وألأخرين بدخوله الأرض المقدسة ليلة الإسراء والمعراج ومروره على موسى ورؤيته فى قبره بجانب الكثيب الأحمر صلوات الله وسلامه عليهم
طارق عبده إسماعيل باحث بالطب النبوي ومقارنة الأديان مخطوطات قمران(بالفيس بوك) [img] [/img] قال الله تعالى والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) سورة النحل [img] [/img] وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا إعداد الشيخ عبد المجيد الزنداني
رئيس جامعة الإيمان في اليمن
إن الله خلق الخلق وقدر المقادير وأجرى السنن لانتظام سير الكون، وضبط تعامل المخلوقات مع تلك السنن ولتكيف حياتها وفقاً لها، ولكن الذي قدر تلك السنن يستطيع أن يوجد آثارها عن طريقها أو عن طريق سنن أخرى غيرها أو بأي كيفية يريدها في أي وقت يشاء. قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ (يس:82.
ومن ذلك ما نعرفه من إجابة الله لدعاء المسلمين الذين يخرجون لصلاة الاستسقاء عندما يشتد الجفاف في بلادهم فيفرج الله عنهم كربهم ويجيب دعوتهم ويسوق الغيث إليهم في غضون ساعة أو ساعات، وبعضهم لا يرجع من مكان صلاة الاستسقاء إلا تحت وقع المطر في وقت يئس الناس فيه من سقوط المطر، لأن السنن المعتادة لنزوله غير متوفرة.
لكن خالق السنن سمع استغاثة الداعين ولجوء اللاجئين إليه ورأى مكانهم الذي هم فيه فساق إليهم المطر بسنن أخرى إلى مكانهم المحدد على وجه الأرض، وهو القائل سبحانه: ﴿ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ (يس:82).
والقائل سبحانه ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ (البقرة:186) سل أباك وأمك أو أحد أقربائك وسل شيوخك العارفين برحمة ربك سميع الدعاء، سلهم عن إجابته دعوة المضطرين، وإغاثة الملهوفين، سلهم كم أصيبت أراض بالجفاف، وانعدم المطر، فخرج المسلمون كما علمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعون ربهم مستغيثين فيجيبهم وينشر رحمته عليهم. ذلك هو التطبيق العملي الذي نعرف به أن الخالق سبحانه هو سميع مجيب الدعاء وهو القائل: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ (البقرة:186).
من غيث الاستسقاء- وإليك بعض الأمثلة:
أ- في منطقة حرف سفيان(14)عام 1973م كان الصينيون يشقون طريق صنعاء -صعده وكانت لهم محطة أشغال في تلك المنطقة وحفروا للناس آباراً ارتوازية، إذ اشتد الجفاف في تلك المنطقة، فقال الشيخ عبدالله عشيش:" تعالوا نخرج لصلاة الاستسقاء"، فلم يستجب الناس وخرج معه شخص واحد اسمه يحيى الأقطل وصليا صلاة الاستسقاء في مزرعة يحيى الأقطل ودعوا الله تعالى فأنزل الله المطر على تلك المزرعة دون غيرها من الأراضي الزراعية.
وبعد بضعة أشهر نبت الزرع في تلك المزرعة فكان المسافر إذا مر يرى منطقة فيها زرع وباقي الأراضي ميتة ليس فيها زرع فيسألون فيقال لهم هذا زرع يحيى الأقطل الذي صلى صلاة الاستسقاء !
ب- وفي عهد الحكم الشيوعي بالحبشة اشتد القحط والجفاف وضاق الناس به حتى هلكت كثير من المواشي ومات بعض الناس جوعاً. فاضطرت الحكومة الشيوعية للسماح للمسلمين والنصارى بإظهار شعائر العبادة والدعاء لإنزال المطر.
فقام النصارى في كنائسهم بالدعاء والصلاة من أجل إنزال المطر، ولكن لم يستجب الله لهم. ودعا إمام الجامع الكبير بأديس أبابا الذي يعتبر إماماً للمسلمين هناك إلى صلاة الاستسقاء في يوم معين وندب المسلمين للصيام ثلاثة أيام قبل ذلك فخرجوا لصلاة الاستسقاء، ففرح الشيوعيون بذلك ظناً منهم أنهم سيسخرون منهم كما سخروا من النصارى قبلهم.
ولقد ذكر لي إمام المسلمين في الحبشة عن هذه الحادثة:" أصبحنا في مشكلة، فلم يعد همنا نزول المطر بل أصبح همنا الخوف من الفضيحة بين النصارى والشيوعيين! فأخذنا ندعو الله ونلح في الدعاء إلى أن جاء موعد صلاة الاستسقاء فخرجنا وصلينا صلاة الاستسقاء فلم يأت وقت العصر حتى أنزل الله المطر مدراراً بعد سنوات من الجفاف. فكان غيثاً للأرض وغيثاً لقلوب الشباب، وقال النصارى هذا مطر المسلمين وأقبل كثير من الشباب على الإسلام بعد أن كانوا قد اعرضوا عنه .
جـ- ولقد ذكر لي شيخ الأزهر جاد الحق على جاد الحق رحمه الله :اشتد على أهل سيناء الجفاف فأخبروني بذلك فقلت لهم: "صلوا صلاة الاستسقاء".
فجمع المحافظ الناس والعلماء. وخرجوا لصلاة الاستسقاء فأنزل الله المطر سيولاً غزيرة فاتصل بي المحافظ قائلاً: "يا شيخ المطرُ زادَ علينا فماذا نفعل ؟" فقلت له أدعو الله أن اجعله حوالينا لا علينا.
د- فاز الطيب أوردغان أحد قيادات حزب الرفاه الإسلامي في تركيا في أواسط التسعينيات برئاسة بلدية اسطنبول في تركيا فقدم خدمات هائلة للناس، وبقي عليه مشكلة الماء حيث كان نصيب الفرد من الماء مرة كل شهر، فقال: "لقد تعلمنا في معاهد الدعاة والأئمة أنه إذا اشتد الجفاف يخرج الناس لصلاة الاستسقاء". فدعا الناس إلى ذلك فاشتدت سخرية العلمانيين من دعوته واشتد حرج المؤمنين من تلك السخرية.
وقال لي الشيخ أمين سراج إمام جامع الفاتح باسطنبول: "لقد خرجنا لصلاة الاستسقاء وهّمنا شماتة العلمانيين، فكنا نستغيث بالله ألا يفضحنا ونزلت الأمطار في اليوم الثاني لصلاة الاستسقاء، واستمر نزول المطر حتى امتلأت سدود اسطنبول واكتفى الناس."
هـ- وحدث في عام 1417هـ أن قمت بزيارة لمنطقة يهر بيافع من بلاد اليمن، وكانت المنطقة تعاني من الجفاف وشحة المياه، فقال الناس لي أثناء محاضرة لي كانت في الهواء الطلق: "انظر يا شيخ إلى الزرع كاد أن يذبل وإلى البُنّ كاد أن ييبس فاستسق الله لنا" فطلبت منهم أن يؤمنوا على دعائي وأن يُخلصوا الدعاء، فدعوا الله وحينها قال أحد الحاضرين: "إذا نزل المطر فسأصلي وأتوب من اليوم!" وما هي إلا ساعة وثلث الساعة تقريباً حتى نزل المطر منهمراً على تلك المنطقة والوادي بعد أن كان الجو جافاً لا تلوح فيه قزعة سحابٍ فسبحان مجيب الدعاء . [img] [/img] عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء مطراً عاماً ولا تنبت الأرض شيئاً". رجاله ثقات ولقد ظهر في زمانا ما يعرف بالامطار الحمضية أو الحامضية والناتجة عن تفاعل الغازات المحتوية على الكبريت (التي تنتجها مداخن المصانع ) وأهمها ثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين بوجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، وينتج ثالث اكسيد الكبريت الذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء الموجود في الجو، ليعطي حمض الكبريت الذي يبقى معلقا في الهواء على هيئة رذاذ دقيق تنقله الرياح من مكان لاخر، وقد يتحد مع بعض الغازات في الهواء مثل النشادر، وينتج في هذه الحالة مركب جديد هو كبريتات النشادر، اما عندما يكون الجو جافا، ولا تتوفر فرصة لسقوط الأمطار، فان رذاذ حمض الكبريت، ودقائق كبريتات النشادر يبقيان معلقين في الهواء الساكن، ويظهران على هيئة ضباب خفيف، لاسيما عندما تصبح الظروف مناسبة لسقوط الأمطار فإنهما يذوبان في ماء المطر، ويسقطان على سطح الأرض على هيئة مطر حمضي، هذا وتشترك اكاسيد النيتروجين مع اكاسيد الكبريت في تكوين الأمطار الحمضية حيث تتحول أكاسيد النيتروجين بوجود الأكسجين والأشعة فوق البنفسجية إلى حمض النيتروجين. والتي لا تسبب فقط بعدم الانبات بل تتسبب بموت النبات وقتل الحيوانات. [img] [/img] | |
| | | ربيع محمود شريف مشرف قسم احلام الشباب
عدد المساهمات : 1678 نقاط : 7795 التقييم : 5 تاريخ الميلاد : 08/11/1987 تاريخ التسجيل : 08/12/2009 العمر : 37 المزاج : عال العال تعاليق : مهندس زراعي/ربيع محمود شريف
إن عرسي في الأرض يوم الشهادة , ودمي فوق صدري وسام كالقلادة
عندها تصبح الجراح صلاتي, وصلاة الجراح أحلى عبادة
http://files.mothhelah.com/img/pBi79858.jpg
| موضوع: رد: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-25, 01:34 | |
| | |
| | | eyman.22 عضو جديد منورنا
عدد المساهمات : 11 نقاط : 4627 التقييم : 1 تاريخ الميلاد : 10/08/1990 تاريخ التسجيل : 27/03/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-27, 17:53 | |
| | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-28, 12:57 | |
| الله عليك يابو مريم مش جديد عليك الابداع والله طول عمرك مبدع تسلم الايادى
|
| | | احمد عاشور المشرف العام
عدد المساهمات : 902 نقاط : 6550 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 22/08/1981 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 العمر : 43 المزاج : الحمد لله رب العالمين تعاليق : اعلم ان الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيئ لم ينفعوك إلا بشيئ قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيئ لن يضروك إلا بشيئ قد كتبه الله عليك .
| موضوع: رد: ايات كونيه .........افلا يتفكرون 2012-03-29, 05:54 | |
| سبحان خالق الكون ومالك الملك والملكوت
سبحان الله العظيم
بارك الله فيك يا أبو مريم على هذة المشاركة القيمة
| |
| | | | ايات كونيه .........افلا يتفكرون | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |