صفا الروح نائب رئيس مجلس الاداره
عدد المساهمات : 10588 نقاط : 20753 التقييم : 11 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 المزاج : بنعمه والحمدلله تعاليق :
| موضوع: الحاسة السادسة 2011-10-19, 04:22 | |
| تلعب المخيلة دورا في استباق النتائج . المخيلة هي عملية تكون صورة ذهنية لشيء غائب عن الحواس . يمكن أن يتخيل الآستاذ حصول شجار ويستبق وقوع سلسلة من الأعمال التي قد تؤدي إلى العنف بين الطلاب . أما الفكر فهو القدرة على المعرفة والفهم أي القدرة على التعلم الديناميكي للتبصر ، المخيلة ، الغريزة ، الحدس والفكر يشكل القاعدة الأساسية للحاسة السادسة الأكاديمية ، كما أن التعلم من التجارب السابقة يحسن هذه الحاسة .
ويمكن أن يطور الأساتذه الحاسة السادسة بعد أن يصبحوا أكثر أدراكا لها وعند استخدامها في الوقت المناسب . لا يعني بالحاسه السادسة الأكاديمية القيام بأمر روحاني أو خارق للطبيعة ولكن إجراء تغيير بسيط في السلوك ضمن إطار تربوي . لتطوير التبصر ، ويمكن أن يبحث الأساتذه عن طرق جديدة لحل المشكلات في الصف . في الصف الخامس كانت تقول لنا المعلمة ان لديها عينين في مؤخرة رأسها وتحدت اي طالب أن يسئ التصرف . كانت تذهلنا عند تأنيبها لأي طالب فيما تواجه اللوح.
وكانت دائما على حق فيما كنا مندهشين . لم تكن وسيطة روحانية ولكن ذكية فحسب . فقد وضعت مرايا صغيره في أعلى زوايا اللوح . لا بد أننا مارسنا الإدراك الحسي الانتقائي لأن ما من أحد بيننا إنتبه لوجود المرايا .
نصيحه معلمة : التحضير مقدما والاستعداد : تحضير الطلاب لما سيحدث بعدئذ ، المحافظة على إدراك الطلاب في الصف في الأوقات جميعا ، والمحافظة على تركيز المجموعة خلال شرح الدروس .
نصحية معلمة : لقد رسمت خططا لصفي كي أتجنب الكثير من المشكلات من خلال التجربة ، جمعت الاستراتيجيات لاستخدامها في عدة مواقف أراقب الصف بإستمرار كي أتفادى حدوث معظم المشكلات .
يتبع معظم الأساتذة الناجحين حدسهم مصحوبا بالشعور الجيد أو السيئ . إنهم يستخدمون نفاذ البصيرة وشكل من الاستبصار لمعرفة الشيء قبل حصولة .
| |
|