دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
عبدالله شعبان
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
هـمـــوســــة
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
عبد العظيم شريف
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
شريف محمود شريف
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
عطاالله
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
احمد الفقي
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
admin
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
Shamis alnhar
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
أبوشهد
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_rightلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Barلماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 450 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 450 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
صفا الروح


عدد المساهمات : 10588
نقاط : 20754
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق : لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Jb12808104641

لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات   لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات I_icon_minitime2011-07-26, 05:38

لماذا يُعددون ؟

نظرات في تعدد الزوجات

بقلم
عبدالعزيز الناصر


لماذا لايكتفي البعض بزوجة واحدة ؟
وكيف تكون الحياة في ظل التعدد ؟
ولماذا التعدد في المتدينين أكثر من غيرهم ؟
وهل هم الوحيدون في هذا الأمر ؟
وهل التعدد من خصائص الإسلام وحده ؟
وهل يعدد الغربيون ؟
وماذا لو عرف الغربيون التعدد بصورته المشروعة ؟

أسئلة تَرِد على أذهان الكثيرين ولعل في هذه المقالة مايجيب عليها وعلى غيرها من الأسئلة حول التعدد من واقع تجارب عايشها الكاتب أو وقف عليها.
قبل البدء في تناول الموضوع لابد من تقرير بعض الثوابت التي لا ينبغي أن ينازع فيها مسلم آمن بالله ورسوله ورضي بالإسلام دينا ومنهاج حياة ، ومن هذه الثوابت :
1- أن جمع الرجل أكثر من زوجة في عصمته أمر مشروع في شريعة الإسلام بلا خلاف مالم يتجاوز الأربع .
2- أن الميل لإحدى الزوجات بما يهضم شيئا من حقوق زوجة أخرى محرم ورد الوعيد في حق صاحبه .
3- أن من غلب على ظنه الميل الكامل لإحدى الزوجات وظُلم غيرها لا يباح له التعدد لأن التعدد هنا صار وسيلة إلى أمر محرم .

إذا تقرر هذا ، فلسائل أن يسأل لماذا التعدد ؟
والجواب أن الله قد خلق كلا من الذكر والأنثى على طبيعة مختلفة عن الآخر في كثير من الجوانب الظاهرة والباطنة ، وهذا لايجادل فيه عاقل ، ومن الفوارق بينهما أن ما ركبه الخالق جل وعلا في الرجل من الشهوة أكبر بكثير مما ركبه في المرأة ، لذا نجد أنه في حال استقامة العشرة وحصول المودة بين الزوجين وقيام الرجل بواجباته الزوجية على الوجه الأكمل لاتشعر المرأة بأدنى رغبة في الحاجة لإشباع رغبتها مع غير زوجها ، بينما في الرجال وفي نفس هذه الظروف - مع حصول المودة وقيام الزوجة بواجباتها - فإن نسبة كبيرة جدا منهم يشعر بالحاجة لإشباع الرغبة مع غيرها مع حبه لها ، ويجد أن نفسه يمكن أن تسكن إلى أكثر من زوجة بلا عناء نفسي أو بدني . ونسبة من يشعر بذلك من الرجال ربما تتجاوز (80 %) وبالنسبة لبقية النسبة (20% ) ، فإن أسباب ضعف الرغبة في التعدد أسباب صحية غالبا وبعضها أسباب نفسية متعلقة بتجارب أسرية غير ناجحة أو التأثر بثقافة خاصة وعدم تقبل المجتمع لذلك . بمعنى أنه لولا العوائق المادية والاجتماعية والنفسية لتضاعفت حالات تعدد الزوجات أضعافا كثيرة عما هي عليه في الأزمنة المعاصرة .
لكن هل نسبة80% التي افترضنا أن لديهم رغبة في الاقتران بأكثر من زوجة كلهم يسعون للتعدد ؟ ، الجواب : لا . إلا أن أسباب عدم التعدد متنوعة فالبعض لا يعدد لأسباب مادية بحتة إما واقعة أو متوقعة والبعض لايعدد لأسباب متعلقة بضعف الشخصية وتسلط الزوجة ، والبعض لأسباب اجتماعية وتحكم العادات السيئة في تصرفات الأفراد بما يجعل من التعدد أمرا غريبا ، بل ربما استهجنه البعض ، وقد يتعرض من يقدم عليه لضغوط اجتماعية ربما لايقوى عليها .



لكن هل كل من لا يعدد مكتف في واقع الحال بمعاشرة امرأة واحدة ؟

الجواب:لا ، فالواقع أن المعددين ( بالمعنى الأوسع للتعدد أي : كل من يعاشر أكثر من امرأة ) هم أضعاف من نرى من المعددين بصورة مشروعة ومعلنة ، لكن نسبة كبيرة من هؤلاء آثرت طرقا أخرى للتعدد ومن ذلك الفجور بصور شتى ابتداء من الفجور بخادمة المنزل وزميلة العمل إلى متعهدات الخدمات الجنسية في الفنادق والمواخير فيما يعرف بالبغاء المرخص أو البغاء الرسمي ، إلى المخادنة باتخاذ زانية واحدة سواء جمع الزانيين مسكن واحد فيما يعرف لدى الغربيين ب (المساكنة) و(الشريك الواحد) ، أو اجتمعا كلما دعا داعي الفجور. وربما لجأ البعض إلى صور أخرى للتعدد عن طريق أنواع ملتوية من الزواج، ونعني بالتوائها إما عدم شرعيتها بالمرة وإما لعدم حصول السكن والمودة والاستقرار والذرية ، وذلك في أنواع كثيرة من الزيجات التي تتجدد أسماؤها حينا بعد حين .
والغريب أن كثيرا من الزوجات تفضل أن يحيا زوجها حياة الرذيلة مترددا على المراحيض العامة (بائعات المتعة) - ممايعرضها ويعرض بيتها للخطر دينيا وصحيا وخلقيا - ولا ترضى أن يتزوج بأخرى ليعيش حياة عفيفة طاهرة تعود بالخير عليها وعلى بيتها وأولادها . بل وبعض الآباء والأمهات لاسيما في الأسر الموسرة يفضلون أن يعيش ابنهم المتزوج حياة الخنا والتجوال بين الفنادق والمواخير في الداخل والخارج ويرفضون بشدة أن يتزوج زوجة ثانية لأسباب مادية أو اجتماعية أو هما معا وربما كانت أسبابا متوهمة .

لماذا يجادل البعض في مشروعية التعدد ومنافعه ؟

التعدد معروف في الأديان السابقة للإسلام وهو من سنن الأنبياء ، حتى إن اليهود والنصارى يقرأون في ما بين أيديهم من الكتب قصص الأنبياء وأخبارهم ومن ذلك تعدد زوجاتهم ، والنصرانية التي يتدين أربابها اليوم بتحريم التعدد ليس فيها نص صريح يحرمه ، إلا أن ترك التعدد متوافق مع الرهبانية التبي ابتدعوها وحرموا بموجبها الزواج مطلقا على من ارتقى في سلم الكهنوت ، فالكمال عندهم في ترك الزواج بالكلية ، فكانت إباحة الزواج لديهم قاصرة على الحد الأدنى الذي يحول دون انقراضهم وهو الزواج بواحدة .

وفكرة الزوجة الواحدة انتقلت من الديانة النصرانية المحرفة إلى وريثتها في الانحراف (العلمانية) وهي مما أبقته العلمانية من آثار تعاليم الكنيسة لأنها نشأت في بيئتها ، فجاءت قوانينهم الوضعية بتجريم تعدد الزوجات وبالمقابل فتحت تشريعاتهم أبواب التعدد الفاجر بشتى صوره حتى ما يخالف الفطرة السوية ، وهكذا يكون حال البشر حين تنتكس فطرهم ويتخبطون بعيدا عن المنهج الرباني الذي شرعه الله لعباده.
فالغربيون اليوم ومن سقط في تبعيتهم يمارسون التعدد بصور مختلفة ، بل بأحط الصور وأبشعها ، و هم مع ذلك يجرمون زواج الرجل بزوجة ثانية وتبعهم على ذلك قوانين بعض الدول الإسلامية التي نبذت الشريعة وحاربتها في كل ميدان وبكل سلاح ، ومن يُضبط متلبسا (بجرم) الزواج من ثانية ما عليه إلا أن يدعى أنها مجرد زانية فيخلى سبيله ويعتذر منه لثبوت براءته من (جريمة الزواج من ثانية) وثبوت كونه (زانيا فاجرا ليس إلا) .

أسباب العزوف عن التعدد :

أما عن الأسباب التي تحول دون التعدد فعلى رأسها الحالة المادية وهي في بعض حالاتها عائق حقيقي ، لكنها في الغالب خلل في الموازنة بين متطلبات الدنيا ومتطلبات الآخرة ، فإذا ترجحت كفة الرغبة في الآخرة كان الميل إلى الاستعفاف متغلبا على الخوف من الفقر وهذا هو سر إقدام المستقيمين على التعدد أكثر من غيرهم ، مع أنهم ليسوا بالضرورة أيسر حالا من الآخرين لكن الميزان الأخروي جعل الخوف من الوقوع في الفواحش او حتى انشغال الذهن بها سببا كافيا للتعدد ، بينما تترجح عند غيرهم كفة الميزان الدنيوي وحسابات الدرهم والدينار فيحجمون ، وليس بالضرورة أن يلجأ جميعهم للفجور ، فمنهم من يتصبر ويكابد على ما يجد من نفسه من قلق وعدم استقرار ، لكن ذلك عنده أهون من نقص الدرهم والدينار ، وهو نوع من البخل وهو كالغني الذي يعذب نفسه بترك الطعام والشراب بخلا لازهدا ، فحاجة المعاشرة من حاجات الجسد التي يشق عليه الصبر عنها مشقة بالغة . وصنف آخر من غير المعددين يكتفي باشباع شهوته بتقليب النظر في الغاديات والرائحات من الكاسيات وغير الكاسيات ، سواء في الأسواق والطرقات أو على الشاشات أو على مواقع الخلاعة في شبكة المعلومات ، وصنف ثالث منهم يسقط إلى أسفل من ذلك وينغمس في الرذيلة حتى أذنيه ويخوض في أوحالها خوضا .
ومن أسباب عزوف البعض عن التعدد مع شدة حاجته إليه الضعف عن مواجهة المجتمع بهذه ( الجريمة النكراء ) ولا سيما الأقارب وكذا أقارب الزوجة ونحوهم ، وبخاصة المجتمع النسوي الذي يشتد نكيره للتعدد ، إما لجهل المرأة بطبيعة الرجل واحتياجاته وإما من باب الوقاية وخوفا من تأسي أزواجهن بذلك المعدد .

ومن أسباب العزوف عن التعدد كذلك مايراه المقبل المتردد من حالات فشل للزواج الثاني ، مع أن هذا ناتج في الغالب عن سوء الاختيار الذي تفرضه طبيعة التعدد من التكتم وعدم التحري ونحو ذلك مما تقتضيه العجلة ، وإما لفشل الزوج في إدارة أكثر من زوجة ، وهو نوع من الضعف ، لذا ينبغي لمن رغب في التعدد أن يعرف حدود قدراته قبل الإقدام عليه ، فالبعض أضعف من أن يقوم على زوجة واحدة فكيف يقوم على أكثر من زوجة .

وربما تعلل البعض في عزوفه عن التعدد مع شدة حاجته إليه بحرصه على مشاعر زوجته وهذا شعور نبيل يشكر عليه وهو داخل في حسن العشرة ، إلا أن تحصين الدين مطلب آكد من قضية المشاعر ، والموفق الحازم من استطاع الجمع بين الأمرين بأن جعل دينه في المقدمة ثم أقبل على زوجته الأولى بعطفه وحنانه وحبه وواساها في محنتها وطيب خاطرها بكل ما يستطيع من الوسائل المادية والمعنوية ، وأهم من ذلك كله أن ترى منه بعد زواجه من غيرها ذلك الزوج الودود الذي تعرفه ، وأن يسعى لتبديد أوهامها وتوقعاتها السيئة ، فأكثر ما تخشاه الزوجة الأولى أن ينشغل بالجديدة وينساها ، لاسيما إن كانت الثانية لديها من المزايا ماليس عندها . وما إن تمر الأيام وتطمئن إلى أن زوجها هو هو كما عرفته بحبه ووده وحنانه حتى يهون عليها الأمر وتسير الأمور بسكينة وسلام عدا مايكون من الغيرة التي جُبلت عليها المرأة والتي هي في مآلها من أعظم مزايا التعدد !

قد يستغرب البعض أن يُقال إن الغيرة من مزايا التعدد ، و لاغرابة في الأمر ، وبيان ذلك أن كل زوجة من زوجات المعدد تحرص على ألا تقصر في شيء من حقوقه وألا تُسبق إلى طاعته ومرضاته ، وقد سمعنا عن نساءٍ رجعن إلى التزين والتجمل للزوج بعد زواجه بالثانية ، بعد أن تبذلن ورفعن راية القعود مبكرا ، فمنهن من ذهبت تتخلص من الشحوم المتراكمة ، التي جعلتها كائنا مستديرا ، ومنهن من تذهب لتقويم أسنانها بعد عقود من الزواج ، واهتمام المرأة بنفسها لاشك أنه سيكون له بالغ الأثر في حبه لها وحسن عشرته معها ، وبهذا تكون كل زوجة من زوجات المعدد في حال تغبطها عليه زوجة ( المتوحد ) الضائع في نفسه المضيع لبيته والسيئ في عشرته . لاسيما وحاجات المرأة المعنوية أشد من حاجاتها الحسية بعكس الرجل ، فهي لا تتضرر بقلة المعاشرة الناشئة عن التعدد لأن حاجتها تُشبع بالقدر اليسير مقارنة بالرجل ، وهذا الأمرعلمه اللطيف الخبير فشرع التعدد للرجال دون النساء .

والواقع يشهد أن نسبة ربما تكون هي الأكثر من زوجات (المتوحدين) في ضيق وعدم رضا مما يلقين من سوء عشرة الأزواج . وبالجملة فالتعدد بالنسبة للزوج سكن لنفسٍ لم تسكن بواحدة وسبيل للعفاف والإعفاف وزيادة في الذرية وبركة في الرزق ، وهو للزوجة حافز على عدم الإخلال بحق الزوج والتنافس في هذه الطاعة التي أوجبها الله عليها وهو عون لها على الإكثار من العبادة والازدياد من الخير لاسيما في غير يومها وهذه فرصة لاتكاد تحصل لمن لايفارقها زوجها . والواقع يشهد أن فراق الليلة أو الليلتين الناشىء عن التعدد يزيد في محبة الزوجين لبعضهما ويقطع الرتابة والملل فكل ما يُفقد يُطلب وكل ما يُبذل يُمل كما هو معروف ، وهذا ما أكدته دراسة ألمانية نُشرت مؤخرا .ثم إن غياب الزوج ليلة أو ليلتين فرصة كبيرة للزوجة الجادة التي لها اهتمامات علمية ، واستراحة من عناء التجمل اليومي المرهق الذي يُلح عليه بعض الأزواج مع ماله من آثار على البشرة والشعر وغير ذلك ، وهي كذلك فرصة للتفرغ للطاعة والعبادة التي يتمناها كثير من الصالحات العاقلات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا يعددون؟ نظرات فى تعدد الزوجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث ميداني عن تعدد الزوجات
» بعض مخاطر تعدد الزوجات ( لإنجاب الذكور)
» تعدد النيات في الصيام (لماذا أصوم ؟) ::
» نظرات على حمايات الاسطوانات
» تعدد النوايا فى رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: اسلاميات :: اسلامنا-
انتقل الى: