دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
عبدالله شعبان
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
هـمـــوســــة
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
عبد العظيم شريف
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
شريف محمود شريف
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
عطاالله
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
احمد الفقي
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
admin
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
Shamis alnhar
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
أبوشهد
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_rightالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Barالحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 455 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 455 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟   الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟ I_icon_minitime2011-06-24, 14:03

السؤال:



إذا ما كانت هذه الحياة فانية فلماذا يعاقب الناس بالخلود فيالنار وليس لمدة محددة إذا ما كانوا غير مؤمنين ؟ .



الجواب:



الحمد لله

الجواب عن عذاب النار وأنه أبدي سرمدي ، ولم لا يكون مؤقتاً : من وجوه :




1. أن هذا الاعتقاد موجود في الأديان كلها التي يعتقد أهلها بالجنة والنار .


2. أن الطاعن في هذا الاعتقاد لا يخلو من كونه أحد رجلين إما مسلم أو ملحد ،


فإن كان مسلماً فلم يخالِف ؟!

وإن كان ملحداً فلم يخاف ؟!


فالذي يؤمن بربِّه تعالى ويؤمن بهذا الوعيد فحريٌّ به أن لا يخالف شرع الله تعالى وعليه أن يأتي بالمأمور ويترك المحظور وإلا تعرَّض لوعيد من قد آمن به ربّاً وهو يعلم أن وعيد الله حق وقد توعد ربه تعالى من مات على الكفر الأكبر أو الردة أنه يخلَّد في نار جهنَّم أبداً فعليه الحذر من ذلك وأن لا يموت إلا مسلماً كما أمره ربه تعالى ، وأما غير المؤمن بالله تعالى فلم يخاف من هذا العقاب السرمدي وهو لا يؤمن أصلاً برب ولا بجنة ولا نار ؟! وبيننا وبين هذا الملحد يوم القيامة لنرى مَن سينجيه مِن رب السموات والأرض في يوم يقول فيه خواص الناس من المرسلين " ربِّ سلِّم ربِّ سلِّم " ، وأما إن كان المعترض يهوديّاً أو نصرانيّاً فهم يعتقدون أن مخالفيهم سيخلدون في نار جهنَّم فلا نظنهم يعترضون ! فقد قال تعالى عنهم ( وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى ) البقرة/ 111 ، فاليهود قالت لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديّاً ، والنصارى قالت لن يدخل الجنة إلا من كان نصرانيّاً ، وكل واحد منهم لا يشك أنه مهتدي ناجٍ وأن مخالفه ضال هالك ، وإذا كان حكمهم على بعضهم بعضاً فمن الأكيد سيكون حكمهم كذلك على المسلمين ! ويكفي للرد عليهم ما قاله الله عز وجل بعدها مباشرة ( تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين . بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة/ 111 ، 112 .


3. ومن أسباب استحقاق هؤلاء الكفار للخلود الأبدي في النار : ما أخبر الله تعالى به عنهم أنهم لو رُدُّوا إلى الدنيا لعادوا للكفر والضلال .

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله - :

"وذكر ابن القيم سفسطةً للدهريين هي قولهم : " إن الله أعدل من أن يعصيه العبد حقباً من الزمن فيعاقبه بالعذاب الأبدي " ، قالوا : " إن الإنصاف أن يعذبه قدر المدة التي عصاه فيها " .

ثم قال – في ردها - :

وأما سفسطة الدهريين التي ذكرها – أي : ابن القيم - استطراداً : فقد تولى الله تعالى الجواب عنها في محكم تنزيله ، وهو الذي يعلم المعدوم لو وُجد كيف يكون ، وقد علم في سابق علمه أن الخُبث قد تأصل في أرومة هؤلاء الخبثاء بحيث إنهم لو عُذبوا القدْر من الزمن الذي عصوا الله فيه ثم عادوا إلى الدنيا لعادوا لما يستوجبون به العذاب ، لا يستطيعون غير ذلك ، قال تعالى في سورة الأنعام ( وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) الأنعام/ 27 ، 28 "انتهى من" مجالس مع فضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي " الشيخ أحمد بن محمد الأمين ( ص 59 ) .


4. وبحسب حال العبد في الدنيا من الطيب والخبث دواماً وانقطاعاً يكون حاله في الآخرة مع الجنة والنار .



قال ابن القيم – رحمه الله - :



"ولما كان النَّاس على ثلاث طبقات : طيب لا يشينه خبث ، وخبيث لا طيب فيه ، وآخرون فيهم خبث وطيب : كانت دورهم ثلاثة : دار الطيب المحض ، ودار الخبيث المحض ، وهاتان الداران لا تفنيان ، ودار لمن معه خبث وطيب ، وهي الدار التي تفنى ، وهي دار العصاة ؛ فإنه لا يبقي في جهنم من عصاة الموحدين أحد ؛ فإنهم إذا عُذبوا بقدر جزائهم : أُخرجوا من النار فأُدخلوا الجنَّة ، ولا يبقي إلا دار الطيب المحض ودار الخبث المحض" انتهى من" الوابل الصيب " ( ص 24 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلوب الكفار
» من شعر الحكمة
» قطرات من نهر الحكمة
» الحكمة من ......... يوجد صور .....
» من ينابيع الحكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: منتدى الاخبار :: مصر بلدنا-
انتقل الى: