| قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد عاشور المشرف العام
عدد المساهمات : 902 نقاط : 6549 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 22/08/1981 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 العمر : 43 المزاج : الحمد لله رب العالمين تعاليق : اعلم ان الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيئ لم ينفعوك إلا بشيئ قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيئ لن يضروك إلا بشيئ قد كتبه الله عليك .
| موضوع: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2011-04-10, 05:55 | |
| إمامنا الفاضل : الشيخ / أحمد الفقى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ هنااك أمر شائك أود أخذ رأى فضيلتكم فيه
وهذا الأمر يتلخص فيما يلى : ـــ
لما أرادت الحكومة سن قانون الخلع استندت إلى دليل
من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم
وهو قوله للزوج الذى تريد زوجته أن تقوم بخلعه
" إقبل الحديقة وطلقها تطليقة "
وبناء عليه تم العمل بقانون الخلع " هذة نقطة "
اما النقطة التالية فقديما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان الزواج يتم بالإيجاب والقبول بين الزوجين
لم يكن هنالك مأذون أو إشهار أو ما إلى ذلك
فى الوقت الذى يجرم فيه القانون الزواج العرفى استنادا إلى أنه لم يتم
على يد مأذون كما أنه يفتقد إلى الإشهار
والسؤال هنا
فى الحالة الأولى لم تم سن قانون الخلع بناء على شاهد من السنة
وفى الحالة الثانية تم تجريم الزواج العرفى على الرغم من كونه
يتم بنفس الطريقة التى كان الزواج يتم بها على عهد نبينا
صلى الله عليه وسلم
لم قام من يشرعوا القوانين بالأخذ بشاهد من السنة فى إجازة قانون
الخلع ، ولم يأخذوا بالسنة فى تجريم الزواج العرفى ؟؟؟؟
| |
|
| |
احمد الفقي عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 2467 نقاط : 9964 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 14/08/2009 تعاليق : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكب
اللهم احمي مصر واجعلها بلدا امنا واحفظ اهلها واحفظنا وسلمنا من هذه الفتن التي نحن فيها ووحد كلمتنا
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2011-04-11, 02:28 | |
| خي الفاضل وحبيبي الاستاذ / احمد عاشور
قضيه الزواج العرفي قتلت بحثا من جانب سادتنا العلماء وانا الان لست مفتيا وانما انقل لك قضيه الزواج من خلال اقوال العلماء وارائهم
كم الزواج العرفي و احكام الزواج العرفي و هل يجوز الزواج العرفي ؟ إذا كان النكاح العرفي قد تم بإيجاب من الولي وقبول من الزوج، وشهد عليه شاهدان على الأقل وجرى الإعلان عنه، فهذا زواج شرعي صحيح، وإن لم يسجل في الدوائر الحكومية الرسمية، وإن لم تصدر به وثيقة رسمية. وبهذا أفتى كل العلماء الذين سئلوا عن هذا الزواج بهذه الكيفية. ومن هؤلاء العلماء فضيلة الشيخ حسنين مخلوف حين سئل عن حكم الزواج من غير توثيق فقال: "عقد الزواج إذا استوفى أركانه وشروطه الشرعية تحل به المعاشرة بين الزوجين، وليس من شرائطه الشرعية إثباته كتابة في وثيقة رسمية، ولا غير رسمية، وإنما التوثيق لدى المأذون أو الموظف المختص، نظام أوجبته اللوائح والقوانين الخاصة بالمحاكم الشرعية، خشية الجحود وحفظاً للحقوق، وحذرت من مخالفته، لما له من النتائج الخطيرة عند الجحود".
والذي يتضح في هذه المسألة أن: عقد الزواج في الشريعة الإسلامية يتم بألفاظ مخصوصة تتضمن الإيجاب والقبول، فإذا تحققت هذه الألفاظ مع بقية الأركان والشروط الأخرى، كتعيين الزوجين في العقد، وتوافر رضاهما، وتعيين الصداق، ومع وجود الولي والشهود، وخلوه من الموانع الشرعية، فقد انعقد الزواج. وقد اكتفى المسلمون في سابق عصرهم بتوثيق الزواج بالشهادة، ومع تطور الحياة وتغير الأحوال، وما يطرأ على الشهود من العوارض نص العديد من القانونيين على إلزام الزوجين بتوثيق عقدهما كتابة. وقد نشأ إلى جانب هذا في بعض البلدان ما يسمى (الزواج العرفي) أو غير الموثق بوثيقة رسمية. ويعد هذا الزواج صحيحاً لتوافر أركانه الشرعية ولا يختلف عن الزواج الرسمي إلا من حيث التوثيق كتابة، وقد ساعد على وجود هذا النوع من الزواج عدة عوامل: منها رغبة الزوج في إخفاء زواجه إن كان متزوجاً من زوجة أخرى. ومنها ما يتطلبه توثيق الزواج من قيود وأعباء مالية، ولكن هذا الزواج لا يخلو من مشكلات أهمها: صعوبة الإثبات في حال الخلاف وخاصة في مسألة الميراث وذلك إما لغفلة الشهود وإما لنسيانهم وإما لإنكارهم. ولذلك فإن الأحوط والأسلم توثيق الزواج بوثيقة رسمية ضماناً للحقوق خصوصاً في وقتنا الحاضر الذي كثرت فيه الخصومات والمنازعات وفساد كثير من الذمم. * الرأي الشرعي في الزواج العرفي غير المستوفي للشروط الشرعية "الولي والشهود": ظاهرة الزواج العرفي التي قد انتشرت فيما بين الشباب والفتيات في المدارس والجامعات ظاهرة قد تستحق الدراسة والاهتمام لتصحيح مفهوم هذا الزواج وما مدى صحته شرعاً خاصة وان الشباب الذين يقدمون عليه يرون انه لم يكن هناك توثيق أيام الإسلام الأولى وكان يكفى الإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة وحضور شاهدين وهما ما يقومان به بالضبط، لذا وجب التوضيح تماماً إن ما يحدث الآن باطل شرعاً بل أن البعض يعتبره زنا وما ترتب عليه من أبناء هم أبناء غير شرعيين وهو الرأي المتفق عليه لدى جموع الفقهاء، ماعدا رأى لأبو حنيفة سنرده لاحقاً : #**والزواج العرفي سواء كان محرراً في ورقة أم تم شفاهة لا تسمح الدعاوى الناشئة عنه ومن ثم فإنه لا يرتب لأي الزوجين أياً من الحقوق المترتبة على عقد الزواج الرسمي فلا تجب نفقة الزوجة على زوجها ولا حق له في طاعتها ولا يرث أحدهما الآخر اللهم إلا إذا أقر الزوجان به أمام القضاء ولم يكن محلاً لإنكار وترتب عليه صدور حكم من القضاء بإثباته مع ذلك فحفظاً للأنساب فإنه يثبت به نسب الأولاد بكافة طرق الإثبات وإذا كان الزواج العرفي قد توفرت له شروط الانعقاد الصحيحة فما الذي يمنع من أن يكون على يد الموظف المختص الذي حددته الدولة لذلك (المأذون الشرعي). #**وعند سؤال فضيلة شيخ الأزهر عن رأيه عما يحدث الآن من هوجة الزواج العرفي بين الطلبة والطالبات في غياب الأهل ودون علمهم ؟ أجاب فضيلته. (هذا الزواج باطل طالما الولي "ولي المرآة غير موجود" وهذا الزواج باطل عند الإمام مالك وعند الإمام الشافعي وعند الإمام أحمد بن حنبل أما الإمام أبي حنيفة يجيزه في حالة واحدة ، حيث يرى أنه يجوز للمرآة أن تزوج نفسها دون ولي بشرط أن تزوج نفسها من كفء لها. فإذا لم يكن كفؤاً لها فمن حق وليها أن يرفع الأمر إلى القضاء للفصل بين الزوجين وإلغاء هذا الزواج الباطل وهذه الطريقة التي تحدث في الجامعة بين صغار السن من الشباب تعتبر باطلة) ويتأكد تطلب الكفاءة في الزواج من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "ألا لا يزوج النساء إلا الأولياء ولا يزوجن إلا من الأكفاء" وأشترط الكفاءة في الزواج يهدف منه الإسلام إلى إقامة الزواج على أسس قوية من التوافق والرضا. #**الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق يرى أن "الزواج العرفي" حرام، حتى إذا كان مستوفيًا الأركان، فعدم التوثيق يعرض حقوق المرأة للضياع، أما إذا افتقد الزواج أحد أركانه فإنه لا يعد زواجًا. واتفق معه في هذا الرأي كل من فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، د.عبد المعطي بيومي أستاذ التفسير بالأزهر
ورائي الشخصي نظرا لفساد الذمم وخرابها لابد من توثيق عقد الزواج وخصوصا في هذه الايام التي تنكر فيها الانساب واختلط فيها الحابل بالنابل****
اما الخلع فهو حق اصيل للزوجه عند استحاله العشره وطلب الزوجه الانفصال عند ذلك نقف عند قول الحبيب ردي عليه حديقته
وكم ذهلت انا شخصيا عندما حضرت قضايا الخلع في المحاكم للتحكيم فيها حين تستدعيني محكمه الاسره والله اسفت اسفا شديدا لما وصلنا اليه في حياتنا الاسريه | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2011-04-11, 12:54 | |
| |
|
| |
احمد عاشور المشرف العام
عدد المساهمات : 902 نقاط : 6549 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 22/08/1981 تاريخ التسجيل : 17/08/2010 العمر : 43 المزاج : الحمد لله رب العالمين تعاليق : اعلم ان الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيئ لم ينفعوك إلا بشيئ قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيئ لن يضروك إلا بشيئ قد كتبه الله عليك .
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2011-04-11, 19:50 | |
| كل الشكر والتقدير لفضيلة الشيخ أحمد الفقى
على الإجابه و التوضيح لسؤالى
أشكرك يا أبا عبد العزيز جزيل الشكر
| |
|
| |
احمد الفقي عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 2467 نقاط : 9964 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 14/08/2009 تعاليق : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكب
اللهم احمي مصر واجعلها بلدا امنا واحفظ اهلها واحفظنا وسلمنا من هذه الفتن التي نحن فيها ووحد كلمتنا
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2011-07-14, 00:15 | |
| تحت امر معاليك استاذ احمد عاشور
فين الاسئله والتفاعل | |
|
| |
ربيع محمود شريف مشرف قسم احلام الشباب
عدد المساهمات : 1678 نقاط : 7794 التقييم : 5 تاريخ الميلاد : 08/11/1987 تاريخ التسجيل : 08/12/2009 العمر : 37 المزاج : عال العال تعاليق : مهندس زراعي/ربيع محمود شريف
إن عرسي في الأرض يوم الشهادة , ودمي فوق صدري وسام كالقلادة
عندها تصبح الجراح صلاتي, وصلاة الجراح أحلى عبادة
http://files.mothhelah.com/img/pBi79858.jpg
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2011-07-14, 00:27 | |
| جزاك الله كل خير يا شيخ احمد بالتوفيق ان شاء الله | |
|
| |
عبد الباسط عاشور الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 294 نقاط : 5566 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 20/02/1976 تاريخ التسجيل : 16/11/2010 العمر : 48 المزاج : هادئ تعاليق :
ان صوتى مثل صمتى قد تلاشى فى فمى وضاع
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2012-01-09, 22:59 | |
| بارك الله فيك ياشيخ احمد . سئلت فاجبت اجابة شافية . وهي فعلا قضية شائكة . | |
|
| |
احمد الفقي عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 2467 نقاط : 9964 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 14/08/2009 تعاليق : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكب
اللهم احمي مصر واجعلها بلدا امنا واحفظ اهلها واحفظنا وسلمنا من هذه الفتن التي نحن فيها ووحد كلمتنا
| موضوع: رد: قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى 2012-01-09, 23:13 | |
| جزاك الله كل خير اخونا وحبيبنا الغالي عبد الباسط | |
|
| |
| قضية شائكة أود طرحها على فضيلة الشيخ أحمد الفقى | |
|