| إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى | |
|
+3عبدالله شعبان صفا الروح أبو الرجال 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو الرجال مشرف القسم الاعلامى
عدد المساهمات : 213 نقاط : 5996 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 20/10/1972 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 52 المزاج : مؤمن بالله تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح
| موضوع: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-24, 05:48 | |
| الالباني محمد ناصر الدين
المحدث العلامة الامام البارع المصنف المجدد القدوة ريحانة الشام شيخ اهل السنة محمد ناصر الدين بن نوح بن ادم نجاتي الالباني
ولد الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني عام 1333 ه الموافق 1914 م في مدينة أشقودرة عاصمة دولة ألبانيا - حينئذ - عن أسرة فقيرة متدينة يغلب عليها الطابع العلمي، فكان والده مرجعاً للناس يعلمهم و يرشدهم. هاجر صاحب الترجمة بصحبة والده إلى دمشق الشام للإقامة الدائمة فيها بعد أن انحرف أحمد زاغو (ملك ألبانيا) ببلاده نحو الحضارة الغربية العلمانية. هده الهجرة ولدت لنا عالما خدم الاسلام فليت الدين يقلبون الموازين ويهاجرون للغرب يعون معنى دلك ؟؟
أتم العلامة الألباني دراسته الإبتدائية في مدرسة الإسعاف الخيري في دمشق بتفوق.
* نظراً لرأي والده الخاص في المدارس النظامية من الناحية الدينية، فقد قرر عدم إكمال الدراسة النظامية ووضع له منهجاً علمياً مركزاً قام من خلاله بتعليمه القرآن الكريم، و التجويد، و النحو و الصرف، و فقه المذهب الحنفي، و قد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي و بعض كتب اللغة و البلاغة، هذا في الوقت الذي حرص فيه على حضور دروس و ندوات الشيخ بهجة البيطار.
وكان عامة شيوخه مقلدون ومتعصبون للمذهب الحنفي لكن الله عز وجل رزقه حب السنة بعد ذلك فصار ينبذ التقليد الذي رأى عليه هؤلاء المشايخ ويدعو الى الرجوع للسنة وله في هذا بعض الرسائل منها [عودة الى السنة] رد فيها على الطنطاوي وبحث فيها مسألة الاجتهاد والتقليد والرجوع الى السنة ننصح الكل بمطالعتها
* أخذ عن أبيه مهنة إصلاح الساعات فأجادها حتى صار من أصحاب الشهره فيها، و أخذ يتكسب رزقه منها، وقد وفرت له هذه المهنه وقتاً جيداً للمطالعة و الدراسة، و هيأت له هجرته للشام معرفة باللغة العربية و الاطلاع على العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية.
[ ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة ]
توجهه إلى علم الحديث و اهتمامه به :
على الرغم من توجيه والد الألباني المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي و تحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ الألباني بالتوجه نحو علم الحديث و علومه، فتعلم الحديث في نحو العشرين من عمره متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا (رحمه الله) و كان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب "المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي (رحمه الله) مع التعليق عليه.
مكتوبعلى واجهة الكتاب بخط الشيخ ان المؤلف لا يرغب بطبع الكتاب لانه من اول ما ألف يقول بعض تلاميذه ممن اطلع على الكتاب انه رغم ذلك ففي الكتاب فوائد كثيرة وتوقف الكل عند رغبة الشيخ فلم يطبع
ثم استمر رحمه الله في علم الحديث والبحث فيه ومطالعة المخطوطات التي قل من يطالعها ا> >اك ولكثرة تردده على المكتبة الظاهرية قرروا تخصيص غرفة له وكان يبقى حتى بعد انتهاء الدوام واستمر على ه>ا حتى رزقه الله ملكة وعلما واسعا في الحديث
ففاق الاقران بل وفاق غيرهم
وتصدى للبحث والتحقيق وانجز اعمالا تعجز جامعات اليوم الاسلامية كلها عن عمل نصفه بل ولا اقل منه ونفع الله به الامة وأسقط عن الناس واجبا
وكتبه دين على الامة لم يوف بعد
ولا ولدت النساء مثله منذ مات
ولا ظهر من يدانيه
الى اليوم
ومن اعيان بحوثه ومؤلفاته الحديثية
السلسة الصحيحة في اكثر من ثمانية مجلدات والسلسلة الضعيفة وصحيح الجامع الصغير وزياداته وضعيف الجامع الصغير وزياداته صحيح سنن ابي داوود ضعيف سنة ابي داوود صحيح سنن الترمذي ضعيف سنن الترمذي صحيح سنن بن ماجة ضعيف سنن بن ماجة تحقيق الكلم الطيب تحقيق وتخريج شرح الطحاوية للحنفي بن ابي العز وعلق على النخبة واختصار علوم الحديث وغيرها من كتب المصطلح تعليقات مختصرة والف رسالتين في الاحتجاج بخبر الاحاد
وغيرها كثير جدا يعسر تعدادها هاهنا
والف في باقي الفنون
ففي العقيدة له تعليقات مختصرة على الطحاوية وله تحقيق على شرحها وغير >لك وله في الفقه تمام المنة والثمر المستطاب وكتاب صفة الصلاة
وفي الجملة فمؤلفاته تزيد على المائة رحمه الله
حمل الشيخ الألباني راية الدعوة السلفية الدعوة إلى التوحيد و السنة في سوريا حيث زار الكثير من مشايخ دمشق و جرت بينه و بينهم مناقشات حول مسائل التوحيد و الإتباع و التعصب المذهبي و البدع، فلقي الشيخ لذلك المعارضة الشديدة من كثير من متعصبي المذاهب و مشايخ الصوفية و الخرافيين و المبتدعة، فكانوا يثيرون عليه العامة و الغوغاء و يشيعون عنه بأنه "وهابي ضال" و يحذرون الناس منه وهذا من البلاء وسنة لله في خلقه وولدت هده الايام حملة شرسة على الشيخ تهدف لتشويه صورته على غرار الحملات السابقة على الشيخ محمد امان الجامي والشيخ ربيع بن هادي ولا يزال اهل الباطل على محاربة اهل الحق احياء كانوا او امواتا
كما وجد بعض اشباه المحدثين او طلبة الحديث الصغار فصاروا يقعدون ويتكلمون ويجهلون الشيخ في علم الحديث حتى قال قائلهم كل ما حسنه الشيخ او غالبه ضعيف اقول تخطأة المحدث او الحكم على اعماله موجود في سائر العصور لكن يشترط له ان تكون من اهل الحديث وان تكون عن علم اما تعنت الصغار هذا فيضرب به عرض الحائط
يقول المحدث عبد المحسن العباد بعد ان سؤل سئل العلامة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :
ما نصيحتكم فيمن ينال من الشيخ الألباني رحمه الله ويحذر منه ، وما موقفنا من ذلك ؟
فأجاب قائلا :
أقول هذا من أعجب العجائب ، كون الشيخ الألباني يحذر منه !
يحذر من إنسان خدم السنة ! وأفنى حياته في الاطلاع على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والبحث فيها ، وبيان ما يصح وما لا يصح ، الذي ينبغي للانسان أن يدعو له وأن يثني عليه وأن يستفيد من علمه
والحقيقة الناس في هذا الزمان ، هناك شخصان ما يستغني المشتغل بالحديث عن الرجوع إليهما ، الحافظ ابن حجر والشيخ الألباني ، الاستفادة من الحافظ ابن حجر فيمايتعلق بالحديث عظيمة كالاستفادة من الالشيخ الألباني فيما يتعلق بالحديث عظيمة .
ولهذا الذي يحذر من الألباني ، معناه : يحذر من معرفة الحق والوصول إلى السنة
لأن الشيء الذي حصل من الألباني فيما يتعلق بالحديث هو خدمة فائقة وعناية تامة بالسنة ، في تيسير الوصول إليها وتقريبها إلى طلاب العلم ، فهو حقيق بأن يثنى عليه وأن يدعا له .
شرح سنن أبي داود – الشريط رقم ( 297 ) د 61
اللهم وفق واعن وانصر السنة واهلها
وكانت للشيخ جهود كبيرة في نشر الدعوة في الشام وخارجها ورحل الى بلدان كثيرة مسلمة او غيرها منها الامارات وبريطانيا والسعودية وغيرها رحمه الله
في أوائل 1960م كان الشيخ يقع تحت مرصد الحكومة السوريه، مع العلم أنه كان بعيداً عن السياسة، و قد سبب ذلك نوعاً من الإعاقة له. فقد تعرض للإعتقال مرتين، الأولى كانت قبل 67 حيث اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها شيخ الاسلام (ابن تيمية)، وعندما قامت حرب 67 رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين السياسيين.
لكن بعدما اشتدت الحرب عاد الشيخ إلى المعتقل مرة ثانية، و لكن هذه المرة ليس في سجن القلعة، بل في سجن الحسكة شمال شرق دمشق، و قد قضى فيه الشيخ ثمانية أشهر، و خلال هذه الفترة حقق مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري و اجتمع مع شخصيات كبيرة في المعتقل.
هذا كان يقع لسائر السلفيين في غالب البلاد ولا يزال الى الان والله نسأل ان يفرج
وفي اثناء التحقيقات معه قال كلمة لطيفة لما طلبوا منه ان لا يتكلم في السياسة
قال [ نحن لا نتكلم في السياسة ليس لانها ليست من الدين بل لانني ارى ان من السياسة ترك السياسة ]
صدقت رحمك الله وليت بعض دعاة اليوم يعون هذا
>اع صيت الشيخ واشتهر ونال محبة عظيمة في قلوب سائر اهل السنة
والتقى باعيان من علمائهم ومنهم
- الشيخ العلامة محمد حامد فقي رحمه الله
تعالى .
2- والشيخ العلامة أحمد شاكر رحمه الله تعالى . وجرت بينهم أبحاث علمية مفيدة .
3- والشيخ العلامة عبد الرزاق حمزة رحمه الله .
4- والشيخ الدكتورالعلامة تقي االدين الهلالي رحمه الله .
5- والشيخ العلامة الحافظ محمد الجوندلوي . خلال تدريسه بالجامعة الاسلامية .
6- وقد رغب العلامة الشيخ محمد راغب الطباخ رحمه الله مؤرخ حلب بلقاء الشيخ ناصر الدين .
وكان الشيخ الألباني يومئذ شابا في مقتبل العمر ، وقد أظهر الشيخ اعجابه بالشيخ الألباني لما سمع عن نشاطه في الدعوة
الى الكتاب والسنة واشتغاله في علوم الحديث ، ورغب في اجازته بمروياته ،وقدم اليه ثبته : ( الأنوار الجلية في مختصر
الأثبات الحلبية ) .
7- وأما صلة الشيخ الألباني بالشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله المفتي العام – في زمنه – للمملكة العربية
السعودية ، ورئيس ادارات البحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية ، فصلة وثيقة جدا وبينهما جلسات علمية
مفيدة عند اللقاء والمراسلات .
8- وكما التقى بالشيخ عبد الصمد شرف الدين – أحد علماء الهند ومحقق الجزء الأول من السنن الكبرى للنسائي ، وتحفة
الأشراف للمزي – وبينهما مراسلات علمية .
9- وقد أرسل الى الشيخ الألباني كثير من العلماء ، يظهرون اعجابهم ومحبتهم له ورغبتهم في لقائه . وخاصة علماء
الهند وباكستان .
10- ومنهم العلامة عبيد الله الرحماني صاحب : ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ) .
11- ومنهم الشيخ محمد الزمزمي في المغرب ، حيث التقى به وجرت بينهما بحوث علمية في داره في ( طنجة ) .
12- ولقد كان الشيخ رحمه الله مرجعا لكثير من طلبة العلم ، أثناء دراستهم في اختصاصاتهم العالية لنيل شهادتي : (
الدكتوراه ) و ( الماجستير ) في العلوم الاسلامية ، فكانوا يلتقون به ، ويسمعون منه ، ويراسلونه ، ويستفيدون منه في
علوم الحديث وغيره .
13- ومن هؤلاء الدكتور أمين المصري رحمه الله ، رئيس قسم الدراسات الاسلامية بالجامعة الاسلامية بالمدينة النبوية .
كان يصرح بأن الشيخ الألباني أحق منه بهذا المنصب وأجدر ، ويعتبر نفسه من تلامذته ، ويحض الطلبة على الاستفادة منه
خلال زياراته للمدينة النبوية .
14- وشهد له مثل هذه الشهادة الدكتور صبحي الصالح ، أستاذ الحديث وعلومه في جامعة دمشق سابقا .
15- ومنهم الدكتور أحمد العسال رئيس قسم الثقافة والدراسات الاسلامية في جامعة الرياض .
16- وقد أرسل اليه الشيخ محمد طيب أوكيج اليوسنري ، أستاذ التفسير والحديث والفقه بكلية الالهيات بجامعة أنقرة
بتركيا ، وبالمعهد الاسلامي العالي بمدينة ( قونا ) عدة رسائل يظهر فيها اعجابه بالشيخ الألباني ، وليسأله بعض الاسئلة
العلمية منها رسالة في 7شعبان 1389يقول فيها:
( حضرة صاحب الفضيلة العلامة البحاثة سماحة الأستاذ السيد أبي عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني المحترم ،
حفظه الله من كل مكروه -آمين – ونفعنا بعلومه ، سيدي وأستاذي المحترم ..
أهنئكم بنجاحكم العظيم هذا في ميدان العلم ، كثر الله أمثالكم في العالم الاسلامي ، والواقع أني أود أن أظفر على كافة
مؤلفاتكم القيمة ، فمن فضلكم أن تأمروا ناشريكم أن يرسلوها على عنواني ولكم الشكر سلفا ) .
17- ومنهم الدكتور عبد العلي عبد الحميد الأعظمي الأستاذ بقسم الدراسات الاسلامية بجامعة ( بايرو بنيجيريا ) فقد أثنى
عليه ثناءا طيبا .
18- وقد كتب عنه الأستاذ أحمد مظهر العظمة ، رئيس جمعية التمدن الاسلامي ( بدمشق ) الذي أعجب بعلمه وفسح له
المجال لينشر في المجلة كثيرا من مقالاته الهادفة الناقدة غير مبال بأهواء الكثيرين من المعارضين وكان من قول الأستاذ
أحمد مظهر :
( عرفت دمشق محدثها الأكبر العلامة بدر الدين الحسيني فلما توفاه الله خلت الديار من امام تتجه الأنظار اليه في علوم
الحديث غير أن فتى أرناؤوطيا نشأ نشأة علم وتقى ، وكان له من اسمه نصيب ( ناصر الدين ) هو الأستاذ محمد ناصرالدين
( الألباني ) عرف في أوساط الشباب
( والعلماء ) بخدمته للحديث وعلومه ، وجمع الشباب عليه واشتهر بينهم ، واستطاع بفصاحة لسانه العربي وطلاوة حديثه
وجودة مناقشته أن يستأثر بنخبة تأخذ عنه وتتلمذ عليه ) .
19- كما أثنى عليه العلامة محمد عطاء الله حنيف ، مؤلف التعليقات السلفية على سنن النسائي وغيرهم كثير من أولي
العلم والفضل .) ترجمة موجزة ... للألباني
لعاصم القريوتي .
شكر وثناء وبيان فضل وعلم الشيخ الألباني من قبل العلماء
( زيادة على ما سبق ) :
20- العلامة الامام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء
ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء – في وقته رحمه الله تعالى - قال :
( ونعتقد أن أخانا في الله الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من المجددين في الحديث الشريف والدعوة الى العناية به ) من
شريط واجب العلماء تجاه الدعوة .
وقال رحمه الله تعالى :
21- ( ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصرالحديث مثل العلامة محمد ناصر الدين الألباني ) حياة الألباني
ص 65-66
22- وقال رحمه الله تعالى :
( لست أشك في علمه وفضله وسعة اطلاعه وعنايته بالسنة [ وحربه لأهل البدعة ] ، زاده الله علما وتوفيقا ) . ردع
الجاني المتعدي على الألباني ص16
23- ولما عزم الأستاذ محمد ابراهيم الشيباني على كتابة ترجمة للشيخ الألباني كتب الى الشيخ ابن باز كتابا يسأله فيه عن
رأيه في الشيخ الألباني ، فأجاب قائلا :
( من عبد العزيز بن عبد الله بن باز الى حضرة الأخ المكرم الشيخ محمد بن ابراهيم الشيباني وفقه الله للخير آمين .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعده يا محب . كتابكم الكريم وصل وصلكم الله بهداه وفهمت ما تضمنه من عزمكم على كتابة ترجمة موسعة لفضيلة الشيخ
العلامة محمد ناصر الدين الألباني ورغبتكم في كتابة رأينا في فضيلته .
نفيدكم أن الشيخ المذكور معروف لدينا بحسن العقيدة والسيرة ومواصلة الدعوة الى الله سبحانه وتعالى مع ما يبذله من
الجهود المشكورة في العناية بالحديث الشريف وبيان الحديث الصحيح من الضعيف من الموضوع وما كتبه في ذلك من
الكتابات الواسعة كله عمل مشكور[ من لايشكر الناس لايشكر الله ] ونافع للمسلمين نسأل الله أن يضاعف مثوبته ويعينه
على مواصلة السير في هذا السبيل وأن يكلل جهوده بالتوفيق والنجاح وقد أحسنتم فيما عزمتم عليه من كتابة ترجمة له
توضحون فيها جهوده وأعماله الجليلة فجزاكم الله خيرا وسدد خطاكم ومنحكم التوفيق فيما عزمتم عليه وبارك في جهود
أخينا وصاحبنا الشيخ محمد ناصر الدين وزاده من العلم والهدى ونصر به الحق وجعلنا واياكم من الهداة المهتدين انه
جواد كريم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ) ردع الجاني ص 16-17نقلا عن حياة الألباني .
24- وقال العلامة الأصولي الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
( محدث الشام الشيخ الفاضل : محمدبن ناصر الدين الألباني فالذي عرفته عن الشيخ من خلال اجتماعي به وهو قليل أنه
حريص جدا على العمل بالسنة ، ومحاربة البدعة سواء كانت في العقيدة أم في العمل .
أما من خلال قرأتي لمؤلفاته فقد عرفت عنه ذلك ، وأنه ذو علم جم في الحديث رواية ودراية ، وأن الله تعالى قد نفع فيما
كتبه كثيرا من الناس من حيث العلم ومن حيث المنهاج والاتجاه الى علم الحديث وهذه ثمرة كبيرة للمسلمين ولله الحمد .
... وعلى كل حال فالرجل طويل الباع ، واسع الاطلاع ، قوي الاقناع ... ونسأل الله تعالى أن يكثر من أمثاله في الأمة
الاسلامية ... ) حياة الألباني ص543
25- وقال رحمه الله وهو يوزع أشرطة الألباني في الحرم كجوائز للطلبة :
( محدث الشام ، أو ان شئتم قلتم محدث عصره الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ) . درس الصباح 29رمضان 1416هـ
26- قال العلامة محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى :
( من دعاة السنة الذين وقفوا حياتهم على العمل لاحيائها ، وهو أخونا بالغيب أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين نوح
نجاتي الألباني ) آداب الزفاف ص83
26- وقال العلامة محمد حامد فقي رحمه الله تعالى :
( الأخ السلفي البحاثة الشيخ ناصر الدين ) ردع الجاني ص16نقلا عن مقدمته على كتاب- نظرية العقد- لابن تيمية
27- وقد كتب العلامة المحقق عبد الصمد شرف الدين يقول :
(هذا وقد وصل الى الشيخ عبيدالله الرحماني رئيس الجامعة - يعني الجامعة السلفية ببنارس – استفسار من دار الافتاء
بالرياض من المملكة العربية السعودية عن حديث غريب في لفظه ، عجيب في معناه ، له صلة قريبة بزماننا هذا ، فاتفق
رأي من حضرهنا من العلماء على مراجعة أكبر عالم بالأحاديث النبوية في هذا العصرألا وهو الشيخ الألباني العالم
الرباني ) .حياة الألباني ص67[ اللهم اغفر له وارحمه يارب العالمين ]
28- قال العلامة محقق العقيدة السلفية الشيخ محمد أمان بن على الجامي رحمه الله تعالى :
( الشيخ ناصر الألباني حبيب ... ) .
29- وقال :
( فضيلة الشيخ ناصر الألباني محدث معروف نحبه في الله ).
30- وقال :
( معرفتي للشيخ ناصر ليس كمعرفة كثير منكم بالسماع ومن كتبه ! ولكن معرفة شخصية تزاملنا في العمل [ في الجامعة
الاسلامية ]
وعرفنا علمه وفضله وأحببناه في الله ) .
أقول : [ أوثق عرى الايمان الحب في الله والبغض فيه ] .
31- وقال : ان أكثركم لاتعرفون الشيخ – الألباني – كمعرفتي لست أدري هل تحبونه كمحبتي وتقدرونه كتقديري ؟ ) .
أقول : العلماء يحبون الألباني ويقدرونه بعكس أهل الأهواء والبدع ! .
32- وقال رحمه الله :
( وقد قلت وقررت لستم بأعلم بالشيخ ناصر أكثر مني وقد تزاملنا في العمل في المدينة المنورة وفيما أعتقد لا تحبونه أكثر
مني ! ) .
33- وقال رحمه الله :
( مثل الشيخ ناصر شخصية اسلامية لامعة واضحة ) .
34- وقال رحمه الله :
( الشيخ ناصر ليس بانسان عادي [ بل هو ] عالم جليل مرموق ) .
أقوال الشيخ محمد أمان من شريط - تصحيح المفاهيم ومناقشة الأراء -.
35- وقال رحمه الله :
( المحدث المحبوب الذي نحبه في الله ) . من شريط نصيحة للشيخ سفر من الشيخ محمد أمان .
فقدته الامة
وحزن له السلفيون
لما توفي قبيل يوم السبت في الثاني و العشرين من جمادى الآخرة 1420ه، الموافق الثاني من أكتوبر 1999م، و دفن بعد صلاة العشاء.
كان >لك في مستشفى الشميساني بعد ان عانى شهورا من المرض
و قد عجل بدفن الشيخ تنفيدا لوصيته
بالرغم من عدم إعلام أحد عن وفاة الشيخ إلا المقربين منهم حتى يعينوا على تجهيزه ودفنه، بالإضافه إلى قصر الفترة ما بين وفاة الشيخ ودفنه، إلا أن الآف المصلين قد حضروا صلاة جنازته حيث تداعى الناس بأن يعلم كل منهم أخاه.
وكانت في حياتك لي عظات وانت اليوم اوعظ منك حيا
قلت [ لا ينكر فضله على الامة الا احد رجلين جاهل او حاقد على اهل السنة ]
رحمك الله يا امام | |
|
| |
صفا الروح نائب رئيس مجلس الاداره
عدد المساهمات : 10588 نقاط : 20753 التقييم : 11 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 المزاج : بنعمه والحمدلله تعاليق :
| |
| |
عبدالله شعبان عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 4364 نقاط : 12042 التقييم : 4 تاريخ الميلاد : 12/07/1969 تاريخ التسجيل : 21/09/2009 العمر : 55 المزاج : هادىء تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،
ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،
إنك كنت بنا بصيرا
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-24, 06:03 | |
| بارك الله فيك اخى الكريم ابا مصعب نفعنا الله واياك
وجعل الله ما خطه قلمك البارع فى نقل سيرة الامام فى ميزان حسناتك ان شاء الله ولك اخى الكريم منى دعوة خالصة بظاهر الغيب ان يرزقك الجنة ان شاء الله كما اتمنى ان لا تحرمنا من مقالاتك القيمة وتفح باب للنقاش فى امور العلم والعلماء لنتعلم من منبرك ما هو مفيد وما قد يحسب لنا لا علينا نرجوا منك التواصل ومتابعة الردود فيما يطرح من مناقشات لنستفيد أكثر وجزاكم الله خير | |
|
| |
blal الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 707 نقاط : 6371 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 01/12/2009 المزاج : راضى بقضاء الله فى السراء و الضراء
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-24, 16:07 | |
| جزاك الله خير وبارك فيك عالموضوع القيم...
يقول -عليه الصلاة والسلام- : (لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياء). (ما كان الفحش في شيء إلا شانه ولا كان الحياء في شيء إلا زانه الحياء). (الحياء والإيمان قرناً جميعاً فإذا رفع أحدهما رفع الآخر,الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة). وقال: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت). وقال الحياء لا يأتي إلا بخير). وقالالحياء كله خير). ولما قال له رجل: (أوصني) قال له: (أوصيك أن تستحي من الله كما تستحي من الجل الصالح من قومك).
اللهم اهدنا إلى أحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت, واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت. وصلي الله على النبي, والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
هـمـــوســــة المشرفه العامه
عدد المساهمات : 3672 نقاط : 10538 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 15/11/1981 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 42
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-24, 18:18 | |
| أبو الرجال
يمكن انت جديد هون بس واضح انك من المميزين القلائل بدبركي
شكرا كتير واهلا وسهلا
| |
|
| |
أبو الرجال مشرف القسم الاعلامى
عدد المساهمات : 213 نقاط : 5996 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 20/10/1972 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 52 المزاج : مؤمن بالله تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-24, 19:18 | |
| أشكر كل من ساهم ورد فى موضوعاتى ومر عليها وادعو الله الكريم أن يغفر لى مالا تعلمون وأن يجعلنى خيرا مما تظنون.كما أسأله سبحانه أن يديم علينا جميعا طاعته وأن يميتنا وهو راض عنا وأن يرزقنا صدق الأقوا والأفعال وصواب الأعمال لأن الأعمال لها شروط فى صحتها وهى ان تكون خالصة لوجهه سبحانه وأن تكون موافقة لهدى النبى صلى الله عليه وسلم قال تعالى(فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
ابومريم مشرف القسم الزراعى
عدد المساهمات : 423 نقاط : 5718 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 14/08/1971 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 53
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-24, 20:55 | |
| العلامه الجليل غنى عن التعريف فهو من اعلم اهل الارض ومن تلاميذه المحدث الشيخ ابى اسحاق الحوينى
| |
|
| |
شريف محمود شريف مهندس المنتدى
عدد المساهمات : 2957 نقاط : 7760 التقييم : 6 تاريخ التسجيل : 03/10/2009
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-26, 18:22 | |
| جزاااااااااااااااااك الله عنا خيرا
وعلمتنا ما لم ندركه بسهل
وحفظك الله من كل سوء
وفقهتنا من فيض علمك
وثبت الله خطانا على الدين الصحيح
والهمنا البعد عن التعصب لفكر او مقام
وجعلنا نتحمل اخطاء الاخريين ونلتمس لهم العذر | |
|
| |
أبو الرجال مشرف القسم الاعلامى
عدد المساهمات : 213 نقاط : 5996 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 20/10/1972 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 52 المزاج : مؤمن بالله تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح
| موضوع: رد: إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى 2011-03-26, 20:38 | |
| وجزاكم الله الجنة أخى شربف وعلمنا الله وإياكم من العلم النافع | |
|
| |
| إعلام القاصى والدانى بمنزلة العلامة الألبانى | |
|