دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
عبدالله شعبان
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
هـمـــوســــة
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
عبد العظيم شريف
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
شريف محمود شريف
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
عطاالله
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
احمد الفقي
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
admin
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
Shamis alnhar
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
أبوشهد
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_rightبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Barبصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 440 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 440 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الرجال
مشرف القسم الاعلامى
أبو الرجال


عدد المساهمات : 213
نقاط : 5997
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 20/10/1972
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 52
المزاج : مؤمن بالله
تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح

بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Empty
مُساهمةموضوع: بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين   بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitime2011-03-21, 20:53

أيها الأخوة الكرام من واجب الوقت فى هذةالأحايين والأزمنة أن نذكر أنفسنا بما يمليه علينا واقعنا المعاصر من أحداث ومتغيراتت تتطلب من كل منا أن يعيد حساباته مع ربه ونفسه وأن ينطلق من قاعدةالشرع فقط وليس غيره من أهواء وشهوات
ونحن فى مصرنا الحبيبة نعيش أياما عظيمة جليلة قل أن توجد أو تتكرر فى أيام قادمة أحداث فرضت علينا جميعا أن نتكلم لكن لابد للكلمة أن تكون كلمة خالصة لوجه الله أولا ثم أن تكون منضبطة بضوابط الشرع فإذا كانت كلمة خالصة فقط ولم تتحقق الضوابط الشرعية أضرت أكثر ما نفعت لذلك كانت هذه البصائر التى أقدمها لنفسى أولا ثم لإخوانى فى هذا المنتدى المبارك عسى الله أن ينفع بها وننتفع بها جميعا لنصل لمرضلت الله سبحانه والخير فى الدنيا والآخرة
بإذنه تعالى ستكون أول هذه البصائر هى التربية والتربية الحقيقية التى تربى أفرادها على الإسلام الصحيح المنضبط بما كان عليه سلفنا الصالح لا التربية المتعصبة لفرد أو جماعة بمعنى أن تكون تربية اسلامية نقية
فماهى التربية الإسلامية الحقيقة
تعريف التربية الإسلامية :
وضع علماء ومفكروا وكتـّاب التربية الإسلامية عدة تعاريف للتربية الإسلامية منها :
1. عرفها الشيخ عبد الرحمن النحلاوي بقوله \; هي التنظيم النفسي والاجتماعي الذي يؤدي إلى اعتناق الإسلام وتطبيقه كليا في حياة الفرد والجماعة ، أو بمعنى آخر هي تنمية فكر الإنسان وتنظيم سلوكه وعواطفه على أساس الدين الإسلامي بقصد تحقيق أهداف الإسلام في حياة الفرد والجماعة في كل مجالات الحياة .;( )
2. التربية الإسلامية \;هي تنمية جميع جوانب الشخصية الإسلامية الفكرية والعاطفية والجسدية والاجتماعية وتنظيم سلوكها على أساس مبادئ الإسلام وتعاليمه بغرض تحقيق أهداف الإسلام في شتى مجالات الحياة;( )
3. التربية الإسلامية \; تنمية فكر الإنسان وتنظيم سلوكه اللفظي والعملي على أساس الدين الإسلامي ، فهي تهتم ببناء شخصية المسلم الذي سيبني المجتمع الإسلامي القويم القادر على مواجهة أخطار أعداء الدين الإسلامي والعامل على نشر كلمة الله في الأرض\; ( ).
4. التربية الإسلامية \;هي تربية القيم التي بها وحدها صلاح الحياة البشرية، وبها وحدها لتحقيق التوازن الكامل في شخصية الفرد لأنها التربية التي تجمع بين الإيمان والخلق والعلم والعمل ولا معنى للتربية إذا أنكرت هذه العناصر \;.( )
5. التربية الإسلامية هي النظام التربوي القائم على الإسلام بمعناه الشامل قال تعالى :; إنّ الدين عند الله الإسلام; . ( آل عمران 19);( )
يلاحظ على هذه التعاريف جميعا أنها تركز على تنمية شخصية الإنسان المسلم في جميع جوانبها بحيث تحقق أهداف الإسلام العامة ونشر كلمة الله في الأرض .
ويرى الباحث أن التربية الإسلامية هي التي تجعل من الإنسان قرآنا يدب على الأرض كما كان أصحاب رسول الله- - ،و يقصد بذلك تطبيق جميع أوامر الله عز وجل التي وردت في كتاب الله وسنة نبيه والابتعاد عن كل ما نهى عنه الله ورسوله، وبالتالي فإن الباحث يرى أنه يمكن صياغة تعريف للتربية الإسلامية على الشكل التالي:-
((التربية الإسلامية : هي تنشئة الإنسان تنشئة إيمانية تجعله ملتزما بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله; خائفا من الله عز وجل ومراقبا له في السر والعلن، راضيا بما قسمه الله له من متاع الدنيا ، مستعدا للقاء ربه في أي لحظة من لحظات حياته.))
أهمية التربية الإسلامية :-
يعيش المسلم في ظل التربية الإسلامية حياة ملؤها السعادة والاطمئنان ، فهو يشعر بالراحة النفسية والاجتماعية، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، وأن كل شيء في هذا الكون يحصل بقدر الله عز وجل .
وأما الإنسان الذي يعيش في المجتمعات غير الإسلامية فهو يشعر بالإحباط
والقلق والتوتر والاضطراب النفسي والفراغ الروحي والاكتئاب فتكثر حالات الانتحار والهروب والفساد الخلقي والاجتماعي.
من هنا تتجلى أهمية التربية الإسلامية وقيمتها ويظهر ذلك من خلال :-
1. إنها تنظم حياة الإنسان مع ربه سبحانه وتعالى، فالله عز وجل هو الخالق الرازق المستحق للعبادة، والإنسان مخلوق وظيفته عبادة ربه والتوجه إليه دائما، قال تعالى :; (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم*; (العلق 1- 4) .
2. إنها تحقق السعادة للإنسان في الحياة الدنيا والآخرة، فالمسلم يعرف قيمة الدنيا، فعالمه أوسع من عالم الحياة المادية الأرضية وحدها، فالتربية الإسلامية تقوم على أساس الواقع المادي والروحي للإنسان دون الاقتصار على جانب واحد منها فقط ( ) ، والمسلم يعلم أن الدنيا مزرعة الآخرة وأن ما عمله في الدنيا سوف يجده ويحاسب عليه في الآخرة قال تعالى: وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ )) ( القصص 77) .
3. التربية الإسلامية تنظم حياة المسلم مع مجتمعه الذي يعيش فيه، وتعمل على تقوية الروابط بين المسلمين ودعم قضاياهم والتضامن معهم قال تعالى:; إنما المؤمنون أخوة; (الحجرات10) وقال رسول الله-;- :; مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسّهر و الحمى ( ) .
4. التربية الإسلامية تهتم بكل مقومات الإنسان الجسمية والعقلية والنفسية والوجدانية وتسعى إلى تحقيق التوازن التام بين كل هذه المقومات.
فالإسلام يرفض الرهبنة والانقطاع للعبادة، كما أنه يرفض تحول البشر إلى عجول آدمية مفتولة العضلات خاوية العقل والروح ، وأمر الصحابة الذين حاولوا مخالفة الفطرة أن يعودوا إلى صوابهم فقال - صلى الله عليه وسلم - :....أما أنا فأصلي وأرقد ، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني; ( )
سمات التربية الإسلامية وميزاتها :
تستمد التربية الإسلامية سماتها وميزاتها من الإسلام نفسه ، فهي تقوم عليه وتستند إليه ، وبالتالي فهي تمتاز بالسمات والميزات التالية :
1. التربية الإسلامية تربية تكاملية شاملة :فهي لا تقتصر على جانب واحد من شخصية الإنسان ، وتخاطب حواسه جميعا ، قال تعالى:;إنّ السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا.; (الإسراء 36) فالتربية الإسلامية تدعو إلى الاهتمام بالجسم ونظافته والعناية به ، وتأمر العقل بالنظر في ملكوت الله الواسع، للتفكر والتدبر والنظر لأن استخدام العقل يؤدي إلى تنميته ، قال تعالى;إنّ في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب .; (آل عمران 190) وتهتم بالروح والنفس فوجهتها للعبادة التي تهذب النفس وتسمو بالروح قال تعالى :; ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها .; (الشمس 7- Cool
2. التربية الإسلامية تقوم على الإيمان بالله عز وجل وتدعو الإنسان أول ما تدعو إلى اليقين بوجود الله عز وجل وقدرته ،قال تعالى :;إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ,وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون .; (الأنفال 4) ولا ينحصر همها في تنمية الإيمان عن طريق الغيبيات والظواهر الروحية والعبادات فقط ، بل تدعو إلى النظر في هذا الكون ومطالعة ما فيه من ظواهر كونية وعلوم مختلفة ،يقول الفرحان Sad إن كتاب الطبيعة المفتوح والظواهر الكونية والعلوم المختلفة والممارسة العملية في الحياة كلها تعزز هذا الإيمان وترتبط به أيما ارتباط .( )
3. التربية الإسلامية تربية عملية :
تؤكد التربية الإسلامية على الجانب العملي في حياة الفرد والمجتمع ، ولا تكتفي بالنظريات فقط ، بل لابد من التوازن بين النواحي النظرية والعملية قال تعالى والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .; (العنكبوت 58) وقد حث الإسلام على العمل وشجع عليه وبين أن الإيمان مرتبط ارتباطا وثيقا بالعمل ،وبين أن الإنسان يجزى بما عمل قال تعالى :;وأن ليس للإنسان إلا ما سعى * وأن سعيه سوف يرى * ثُمّ يجزاه الجزاء الأوفى *t; (النجم 39-41) وقال تعالى :\; وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنّهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم .; (النور 55) وقد حث رسول الله على العمل وأثنى على العمال ونهى عن الكسل وحذر منه وحرّم التسول .
4. تربية فردية وجماعية معا :
تعمل التربية الإسلامية على إعداد الفرد إعدادا سليما في كل شيء وتعتبره مسؤولا عن تصرفاته وحياته، وتمنحه الحرية في كل الأمور ضمن الضوابط الشرعية التي أقرها الإسلام قال تعالى:; كل نفس بما كسبت رهينة \المدثر38) . وهي مع ذلك تدعو الفرد ليكون اجتماعيا متفاعلا ومؤثرا في المجتمع الذي يعيش فيه. فكما أن الإنسان مسؤول عن نفسه فهو مطالب بالانتماء إلى الجماعة والتفاعل معها تفاعلا إيجابيا.
5. التربية الإسلامية تنمي في الإنسان الرقابة الذاتية على عمله، فتجعله يشعر برقابة الله عز وجل شعورا يمنعه من الانحراف في السر والعلن قال تعالى :; يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور \ (غافر19) . وقال تعالى :; ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد; (ق16) فالمسلم الذي يربى تربية إسلامية ملتزم سلوكيا وأخلاقيا في كل وقت وفي كل حين لأنه يعلم أن الله يراقبه ومطلع على أعماله.
6. التربية الإسلامية مستمرة:
يحتاج المسلم إلى التربية الإسلامية من المهد إلى اللحد حاجته إلى الطعام والشراب، فهي ليست محدودة بفترة زمنية، ولا تنتهي بمراحل دراسية معينة، والإنسان مهما تعلم وتطور ووصل إلى مراتب علمية يبقى يتعلم ويحتاج إلى التربية الإسلامية ، قال تعالى:; وما أوتيتم من العلم إلا قليلا; (الإسراء 85).
ولاشك أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان والتربية الإسلامية جزء منها مناسبة لكل زمان ومكان ، وبالتالي فهي مستمرة ومتتابعة لا تتوقف أبدا ، والإنسان محتاج إليها في كل مراحل حياته .
قد يستغني الإنسان أحيانا عن دراسة بعض العلوم لأنه تخصص في مجال من المجالات فالذي تخصص في الآداب مثلا قد يستغني عن الرياضيات والفيزياء وتكون معلوماته فيها محدودة ، والعكس كذلك فقد يستغني المتخصص في المجالات العلمية عن التاريخ أو الفلسفة ، ولكن الجميع لا يمكن أن يستغنوا عن دينهم ولا أن يستغنوا عن التربية الإسلامية .
7. التربية الإسلامية تربية متدرجة :
نزل القرآن الكريم على رسول الله; منجما مفرقا على مدار ثلاث وعشرين سنة ولم ينزل دفعة واحدة ، بل نزل حسب الأحداث والوقائع ، يعالج المشاكل ويضع لها الحلول المناسبة كلما وقعت ، وتدرجت تربية القرآن الكريم للأمة فلم يطالب الناس بكل الأحكام الشرعية دفعة واحدة ، فكان التدرج في فرض الجهاد ، وتحريم الخمر ، وفرضت العبادات على مراحل ولم تفرض مرة واحدة ، فكانت الصلاة في السنة العاشرة للبعثة في رحلة الإسراء والمعراج، وكان الصوم في السنة الثانية للهجرة بينما تأخر الحج إلى السنة التاسعة .. وهكذا
ويرى الإمام الغزالي أن أول واجبات المربي أن يعلم الطفل ما يسهل عليه فهمه ، لأن الموضوعات الصعبة تؤدي إلى ارتباكه وتنفيره من العلم( ) ، ونادى ابن خلدون بضرورة التدرج في تعليم الصبيان ومراعاة قدراتهم ، ويرى أن يكون التعليم في المرحلة الأولى إجمالا وفي الثانية تفصيلا ، وفي الثالثة تعميقا بدراسة ما استشكل في العلوم ووسائل الخلف فيه .( )
8. التربية الإسلامية تربية متجددة :
التربية الإسلامية أصيلة بأصالة الإسلام ، محافظة تقوم على مبادئ سامية وقيم عريقة وثابتة ، ولكنها في نفس الوقت ليست جامدة ، بل متجددة متطورة في ظل مبادئ الشرع الحنيف ،والتربية الإسلامية قادرة على التكيف والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة المعاصرة ، حيث أن هذا الدين لا يمنع ذلك ، بل يدعو إلى الاستفادة من كل ما يخدم هذا الدين ويفيد المسلمين والحكمة ضالة المؤمن وهو أحق الناس بها .
ومما يدل على ذلك اجتهاد العلماء المتواصل هذه الأيام على توظيف الحاسب الآلي في خدمة الإسلام ، حيث نجد أن القرآن الكريم قد تم إدخاله على الحاسب الآلي بأصوات عدد كبير من المقرئين ، وكذلك تم إدخال كتب السنن الأمر الذي يسهل على طلاب العلم أبحاثهم ، وهناك الكثير من الموسوعات العلمية في الفقه والحديث والسيرة والتاريخ الإسلامي والتفسير قد تمت برمجتها وإدخالها على الحاسب الآلي بحيث أصبح استخدامها والرجوع إليها أمرا في غاية السهولة ،بالإضافة إلى المواقع الإسلامية الكثيرة على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) وباللغات المختلفة مما يسهل نشر الإسلام والدعوة إليه .
9. التربية الإسلامية إنسانية :
تميزت التربية الإسلامية عن غيرها في أنها تسعى إلى إيجاد الإنسان الصالح بكل ما تحمله هذه الكلمة من المعاني الإنسانية، فهي تنمي في الإنسان المسلم حسن التعامل مع كل الناس على اختلاف أجناسهم وألوانهم وأوطانهم على أنهم بشر خلقهم الله عز وجل وأن مقياس التفاضل بينهم ما قرره الله عز وجل في كتابه العزيز، قال تعالى :; يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم; (الحجرات 13). فالإنسان في التربية الإسلامية يستحق الاحترام بصفته الإنسانية على عكس ما يحصل في غير التربية الإسلامية .
فكثيرا ما نسمع في بعض أشكال التربية عن المواطن الصالح، والحقيقة أن هناك فرقا بين الإنسان الصالح والمواطن الصالح، فالإنسان الصالح الذي تنشده التربية الإسلامية صالح في كل مكان وجد فيه، فالمسلم لا يكذب في بلاد المسلمين ولا غيرها، ولا يسرق في المجتمع الإسلامي ولا في غيره، لأن السرقة محرمة على المسلم حيثما حل وأينما وجد.
ولكن المواطن الصالح في نظر بعض الدول هو من يدفع الضرائب ويلتزم بالقوانين والأنظمة داخل حدود الدولة ولكنه إذا خرج خارج حدود دولته فله تصرف آخر، فمثلا تجد المواطن الأمريكي والبريطاني صالحا في دولته، ولكنه عندما يخرج من حدود دولته يتحول إلى شيطان رجيم ،يستعمر الناس ويتسلط عليهم ويذلهم وينهب خيراتهم ، ويستعلي عليهم ، ويسومهم سوء العذاب، ولا تعتبره دولته في هذه الحالة إنسانا غير صالح ، بل وتحتج على من يقف ليقاومه ويدافع عن نفسه وتعتبره معتديا وإرهابيا ومخالفا للقانون .
10. التربية الإسلامية ساوت بين الرجل والمرأة :
ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في كل شيء ، إلا فيما يخص الرجل كرجل والمرأة كامرأة ، ومن أهم القضايا التي كفلها الإسلام للمرأة حقها في التعليم ،وحث على تعليم النساء ، ولم يرد نص أو أثر يدعو أو يحول دون تعليم المرأة ، بل ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري قال : قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال ، فاجعل لنا يوما من نفسك فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابا من النار ، فقالت امرأة واثنين ؟ فقال واثنين
11. تكافؤ فرص التعليم :
يستطيع الباحث أن يؤكد دون تردد أو هوى أن فرص التعليم في العالم الإسلامي كانت مكفولة للغني والفقير على حد سواء ،وأن الفقر لم يقف عائقا أمام الراغب في العلم والساعي إليه ، فالتعليم بدأ في المسجد ، ولا نزاع في أن المسجد كان مفتوحا للجميع ، وكانت حلقاته مُعَدّة لاستقبال الطلبة بالمجان دون قيد أو شرط .( )
والتربية لا يمكن أن تكون عملية إقليمية ضيقة، تحدها حدود الأرض ، أو فواصل اللغة أو اختلاف اللغة واللون وتنوع الجنس ، فهي تسعى إلى بناء الإنسان الصالح لتبني به المجتمع الصالح ، وهو لابد أن يكون مجتمعا متعلما متبصرا ، يستشعر الفرد فيه معنى الأخوة الإنسانية ويعتز به ويصونه ويحافظ عليه .
وعلى ذلك فالمساواة في التعليم بين عناصر الجنس البشري كلها أمر واجب لا فرق في ذلك بين أبيض وأسود ، ولا بين ذكر وأنثى فكلهم مطالبون بالعبادة لله ولا عبادة بغير علم وهدى . ( )
التعليم مكفول للجميع في الإسلام فالناس سواسية كأسنان المشط ،لا تفاضل بينهم إلا بالتقوى ، بينما نجد الأمر مختلفا في كثير من البلدان خاصة في وقتنا الحاضر ، حيث نجد التمييز القاتل بين الناس فيحرم بعضهم من العلم بسبب عدم قدرتهم على الالتحاق بالمدارس ومن التحق بالمدارس لا يستطيع الالتحاق بالجامعات نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة ، بل ولجوء بعض الدول إلى خصخصة التعليم الأمر الذي يحرم الكثير من أصحاب الكفاءات والقدرات العلمية من تحصيل العلم بالشكل الصحيح . ويحرم الأمة من قدراتهم وإمكاناتهم .
وللحديث بقية ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع محمود شريف
مشرف قسم احلام الشباب
مشرف قسم احلام الشباب
ربيع محمود شريف


عدد المساهمات : 1678
نقاط : 7795
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 08/11/1987
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 37
المزاج : عال العال
تعاليق : مهندس زراعي/ربيع محمود شريف
إن عرسي في الأرض يوم الشهادة , ودمي فوق صدري وسام كالقلادة
عندها تصبح الجراح صلاتي, وصلاة الجراح أحلى عبادة
http://files.mothhelah.com/img/pBi79858.jpg

بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين   بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين I_icon_minitime2011-03-22, 01:48

بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين 459148 بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين 459148 بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين 476454
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بصائر للمسلمين أجمعين فى كل وقت وحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بصائر للمسلمين (2)
» بصائر للمسلمين (3)
» تَجِدُها على عَتَبَاتِهِم ..وحين سُكُونِ الليل
» الصلاة الصحيحة للمسلمين
» انت من ياخر النصر للمسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: اسلاميات :: اسلامنا-
انتقل الى: