دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
عبدالله شعبان
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
هـمـــوســــة
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
عبد العظيم شريف
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
شريف محمود شريف
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
عطاالله
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
احمد الفقي
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
admin
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
Shamis alnhar
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
أبوشهد
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_rightالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Barالعصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 70 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 70 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعظيم عبدالرءوف
الوسام الذهبى
الوسام الذهبى
عبدالعظيم عبدالرءوف


عدد المساهمات : 231
نقاط : 5523
التقييم : -1
تاريخ الميلاد : 16/07/1985
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 38
تعاليق : ولا خير في ودِّ امريءٍ متلوّنِ ...... إذا الريحُ مالتْ, مال حيث تميلُ

العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Empty
مُساهمةموضوع: العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه   العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitime2010-04-09, 20:19

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على النبي المصطفى المبعوث المجتبى  ،أما بعد ،
فقد تناولت في موضوعي هذا فترة من أهم الفترات التي مرت على التاريخ العربي و التي كانت من أهم مراحل نضج و تطور الأدب العربي ، ألا و هي فترة العصر الجاهلي و تحدثت عن أهم شعرائها و بعض أشعارهم و سمات تلك الأسعار ..

تعريف العصر الجاهلي :
فترة من الزمن ترجع بدايته إلى خمسين و مئة أو مائتين عام قبل الإسلام ، و قد ساد هذا العصر جهل الناس بعقيدتهم نتيجة تخلفهم عن عقيدة أبيهم إبراهيم عليه السلام ، فسمو جاهلين ، و قد امتاز هذا العصر بظهور الشعراء و برزهم و بروز قصائدهم التي نالت استحسان مجتمعهم حتى قاموا بتعليق بعض تلك القصائد على جدران الكعبة لتدل على عظمتها و سموها بالمعلقات ، كأمثال معلقة امرؤ القيس و طرفة بن العبد

فضل الشعر الجاهلي :
(يعتبر أصل الشعر العربي الذي انبثق منه الشعر العربي في سائر عصوره ، لأنه أرسى عمود الشعر ، و ثبت نظام القصيدة ، إلى جانب ذلك فهو يمثل وفرة من القيم الفنية الأصيلة ، و يشكل مصدرا من مصادر الدراسة ، و يصور لنا النفس الغربية في فترة من أصعب فتراتها التاريخية ، يرسمها و عي تجتاز مراحل عسيرة من مراحل نموها و تطورها . و نحن نستطيع أن ندرك هذا التمثيل و تلك الصورة من ثنايا الأبيات التي يجمع الثقات على صحتها ، و نستدل على حقائق الحياة في ذلك العصر من الأخبار القصيرة التي أحاطت بهذه الفترة ، و الأحاديث التي دارت حولها . ) (1).

خصائص الشعر الجاهلي :
يتراءى في الشعر الجاهلي في نظام معين من المعاني و الموضوعات ، إذ نرى أصحابها يفتتحونها غالبا بوصف الأطلال و بكاء أثار الديار : كمقدمة طرفة بن العبد البكري:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد ظللت أبكي و أبكي إلى الغد (2) .
(ثم يصفون لنا رحلاتهم في الصحراء و ما يركبونه من إبل و خيل ظن و كثيرا ما يشبهون الناقة في سرعتها ببعض الحيوانات الوحشية ، و يمصون في تصويرها ، ثم يخرجون إلى الغرض من قصيدتهم مديحا أو هجاءً و فخرا أو عتابا و اعتذارا أو رثاء . و للقصيدة مهما طالت تقليد ثابت في أوزانها و قوافيها ، فهي تتألف من وحدات موسيقية يسمونها الأبيات في وزنها و قافيتها و ما تنتهي به من روي ) (3)


- د. نوري حمودي القيسي ، الفروسية في العصر الجاهلي ، بيروت ، مكتبة النهضة العربية ، عالم الكتب , الطبعة الثانية 1984 م . ص (211)
2- ابن النحاس ، شرح القصائد المشهورات الموسومة بالمعلقات ، بيروت , لبنان , دار الكتاب العلمية , الطبعة الأولى 1985 م . ص (53)
3- د. شوقي ضيف , تاريخ الأدب العربي ، العصر الجاهلي , الجزء الأول ، القاهرة ، مصر ، دار المعارف . ص (183 – 184 )


موضوعات العصر الجاهلي :
يقول أبو هلال (( و إنما كانت أقسام الشعر في الجاهلية خمسة : المديح و الهجاء و الوصف و التشبيه و المراثي ، حتى زاد النابغة فيها قسما سادسا و هو الاعتذار فأحسن فيه . (1)
أما بالنسبة للهجاء بالعصر الجاهلي : فكان لا يزال يقرن بما كانت تقرن به لعناتهم الدينية الأولى من شعائر , و لعلهم من أجل ذلك كانوا يتطيرون منه و يتشاءمون منه و يحاول التخلص من آذاه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا . و نحن نعرف أن الغزو ة النهب كان دائرا بينهم ، غير أن المغيرين إن غاروا و نهبوا إبلا بينها إبل شاعر ،و تعرض لهم يتوعدهم بالهجاء اضطروا اضطرارا إلى ردها أو على الأقل يردون ماله و إبله . يروي الرواة أن الحارث بن ورقاء الأسدي أغار على عشيرة زهير , و استاق أبلا له و غلاما ، فنظم زهير أبياتا يتوعده بالهجاء و المقذف ، يقول فيها :
ليأتينك مني منطق قذع باق كما دنس القبطية الودك (2)
ففزع الحارث و رد عليه ما سلبه منه .

بعض شعراء العصر الجاهلي :
امرؤ القيس :
من قبيلة كندة ، و من بيت السيادة فيها ، و هي قبيلة يمنية ، كانت تنزل في غربي حضر موت ، و هاجرت منها جماعة كبيرة إلى الشمال مع هجرات اليمنيين المعروفة . و قد احتلت مكانا بارزا من نجد في أواسط القرن الخامس الميلادي .
و قد تطورت الأحداث بعد ذلك ، فقد استولى الأحباش على اليمن و لاستعانة أهلها بهم للتخلص من ملكهم الذي قتلت فئة كبيرة منهم لاعتناقهم النصرانية و كيف بنيت الأخدود التي وصفها الله في سورة البروج و تعاقب الأحداث فيما بعدها . (3)
الإمارة الكندية النجدية كانت تقابل إمارة المناذرة و قد اصطدت مع بعضها عدة مرات و قد ترقى ملك الكنادرة إلى الشمال و صاهر ملك الحيرة و توسع نفوذهم وأب جد امرؤ القيس حاكما لها وكثيرا ما يأخذ ابنه الحارث و الذي كان ابنه أب امرؤ القيس حجر الذي قتل يد قبيلة بني أسد و اختلفت الروايات حول مقتله .
من أسمائه حندجا و عديا و ملكية و يكنى بأبي وهب و أبي زيد و أبي الحارث و يلقب بذي القروح و الملك الضليل و أشهر ألقابه امرؤ القيس . و القيس من أصنامهم في الجاهلية و أبوه حجر و أمه فاطمة بنت ربيعة أخت كليب و مهلهل التغلبيين . و لا يعرف سنة مولده إلا أنه يظن انه ولادته كانت في بداية القرن السادس الميلادي . و قد طرده أباه لقوله الشعر فنشأ مترحلا فإذا صادف غديرا أو روضا ذبح لمن معه و أكل حتى ينفذ الغدير فيغادر لغيره و قد حمله أبوه مقتله فقال امرؤ القيس : ضيعني صغيرا و حملني دمه كبيرا ..؟! فترك حياة التنقل و مضى للأخذ بثأر أبيه كعادة العرب و ما تلا ذلك من أحداث لا يسعني ذكرها .. إلا أنه أخذ بالثأر .



ديوانه و شعره ...
لقد طبع ديوان امرؤ القبس مرارا و كان أول من طبعه دي سلان بباريس سنة 1837 م . و طبع الديوان من صنعة أبي بكر البطليموسي في صر و الهند و إيران .
و من أشهر قصائده و أشعاره التي تداول بين الناس ..
قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
و قد عد القدماء هذا المطلع من مبتكراته: إذ وقف و استوقف و بكى و أبكى معه و ذكرالحبيب و المنزل ، ثم أخذ يصور لنا كيف كان أصحابه يحاولون أن ينفسوا عنه و هو غارق في ذكرياته و بكائه و إرسال دموعه و زفراته. و انتقل انتقالا سريعا يقص علينا مغامراته مع النساء و كأن يريد أن يستثير صاحبته فاطمة و أن يزرع الغيرة في قلبها فهو يذكر بعض صواحبه الائي أبكينه و برح حبهن : مثل أن الحويريث و أم الرباب ثم يعود فيبث لفاطمة حبه مصورا دلالها و معاتبا لها عتابا رقيقا في تلك الأبيات الرقيقة :
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل و إن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
و أن كنت قد ساءتك مني خليقة فسلي ثيابي م ثيابك تنسل
أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل
و ما ذرفت عيناك إلا لتقدحي بسهمك في أعشار قلي مقتل
و ما يلبث أن يرجع فيقص مغامراته الشائقة.(1)

و من أبرز شعراء الجاهلية كذلك : الأعشى ..
الذي في أواخره و سمي الأعشى لضعف في بصره و اسمه هو ميمون , و قد عاصر دعوة النبي و عندما سمع انتصاراته امتدحه و كاد يسلم لولا صد قريش له فعاد لليمن و مات في طريقه ..(2)
كذلك زهير بن إبي سلمى ..صاحب المعلقة :
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتلثم (3)
و طرفة بن العبد و عبيد بن الأبرص و عنترة شاعر الفروسية و النخوة و الشجاعة و الحب و العشق و الغرام و كذلك النابغة الذبياني و غيرهم لا نوفيهم قدرهم و منزلتهم ...

الخاتمة ..
العصر الجاهلي تاريخ مجيد لا يستحق أن يختصر في ورقتين أو ثلاث و لكنني اخترت أهم صفاته و ملامحه و موضوعاته و تحدثت ببعض التفصيل عن أحد شعراءه و أتمنى أن قد وفيت و أديت.
(و ما توفيقي إلا بالله )


عدل سابقا من قبل عبدالعظيم عبدالرءوف في 2010-07-15, 06:11 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
صفا الروح


عدد المساهمات : 10588
نقاط : 20561
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق : العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Jb12808104641

العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه   العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitime2010-04-09, 20:45

اولا ارحب بك بين اخوتك واخواتك بالمنتدى

وأنا بقول المنتدى نوره زاد ليه

وتسلم اديك على مشاركتك القيمة الرائعة

وياريت تكللها ببعض أشعار هم الميزة


لك التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعظيم عبدالرءوف
الوسام الذهبى
الوسام الذهبى
عبدالعظيم عبدالرءوف


عدد المساهمات : 231
نقاط : 5523
التقييم : -1
تاريخ الميلاد : 16/07/1985
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 38
تعاليق : ولا خير في ودِّ امريءٍ متلوّنِ ...... إذا الريحُ مالتْ, مال حيث تميلُ

العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه   العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitime2010-04-09, 20:53

بشكرك انك


نورتى موضوعى بسرعة



لك كل الاحترام



والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطاالله
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عطاالله


عدد المساهمات : 2696
نقاط : 8524
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
تعاليق :


الحب .. الحياه

العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه   العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitime2010-04-10, 11:56

ودع هريرة ان الركب مرتحل


ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ، وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ؟
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها، تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا مرّ السّحابة ِ، لا ريثٌ ولا عجلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها، ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ
يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا، إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ
إذا تُعالِجُ قِرْناً سَاعة ً فَتَرَتْ، وَاهتَزّ منها ذَنُوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ
مِلءُ الوِشاحِ وَصِفْرُ الدّرْعِ بَهكنَة ٌ إذا تَأتّى يَكادُ الخَصْرُ يَنْخَزِلُ
صدّتْ هريرة ُ عنّا ما تكلّمنا، جهلاً بأمّ خليدٍ حبلَ من تصلُ؟
أأنْ رأتْ رجلاً أعشى أضر بهِ لِلّذّة ِ المَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِلُ
هركولة ٌ، فنقٌ، درمٌ مرافقها، كأنّ أخمصنها بالشّوكِ منتعلُ
إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَة ً، والزنبقُ الوردُ من أردانها شمل
ما رَوْضَة ٌ مِنْ رِياضِ الحَزْنِ مُعشبة ٌ خَضرَاءُ جادَ عَلَيها مُسْبِلٌ هَطِلُ
يضاحكُ الشمسَ منها كوكبٌ شرقٌ مُؤزَّرٌ بِعَمِيمِ النّبْتِ مُكْتَهِلُ
يَوْماً بِأطْيَبَ مِنْهَا نَشْرَ رَائِحَة ٍ، ولا بأحسنَ منها إذْ دنا الأصلُ
علّقتها عرضاً، وعلقتْ رجلاً غَيرِي، وَعُلّقَ أُخرَى غيرَها الرّجلُ
وَعُلّقَتْهُ فَتَاة ٌ مَا يُحَاوِلُهَا، مِنْ أهلِها مَيّتٌ يَهذي بها وَهلُ
وَعُلّقَتْني أُخَيْرَى مَا تُلائِمُني، فاجتَمَعَ الحُبّ حُبّاً كُلّهُ تَبِلُ
فَكُلّنَا مُغْرَمٌ يَهْذِي بصَاحِبِهِ، نَاءٍ وَدَانٍ، وَمَحْبُولٌ وَمُحْتَبِلُ
قالتْ هريرة ُ لمّا جئتُ زائرها: وَيْلي عَلَيكَ، وَوَيلي منكَ يا رَجُلُ
يا مَنْ يَرَى عارِضا قَد بِتُّ أرْقُبُهُ، كأنّمَا البَرْقُ في حَافَاتِهِ الشُّعَلُ
لهُ ردافٌ، وجوزٌ مفأمٌ عملٌ، منطَّقٌ بسجالِ الماءِ متّصل
لمْ يلهني اللّهوُعنهُ حينَ أرقبهُ، وَلا اللّذاذَة ُ مِنْ كأسٍ وَلا الكَسَلُ
فقلتُ للشَّربِ في درني وقد ثملوا: شِيموا، وكيفَ يَشيمُ الشّارِبُ الثّملُ
بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِ، وَبِالخَبِيّة ِ مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
قالُوا نِمَارٌ، فبَطنُ الخالِ جَادَهُما، فالعَسْجَدِيّة ُ فالأبْلاءُ فَالرِّجَلُ
فَالسّفْحُ يَجرِي فخِنزِيرٌ فَبُرْقَتُهُ، حتى تدافعَ منهُ الرّبوُ، فالجبلُ
حتى تحمّلَ منهُ الماءَ تكلفة ً، رَوْضُ القَطَا فكَثيبُ الغَينة ِ السّهِلُ
يَسقي دِياراً لَها قَدْ أصْبَحَتْ عُزَباً، زوراً تجانفَ عنها القودُ والرَّسلُ
وبلدة ٍ مثلِ ظهرِ التُّرسِ موحشة ٍ، للجِنّ بِاللّيْلِ في حَافَاتِهَا زَجَلُ
لا يَتَمَنّى لهَا بِالقَيْظِ يَرْكَبُهَا، إلاّ الذينَ لهمْ فيما أتوا مهلُ
جاوزتها بطليحٍ جسرة ٍ سرحٍ، في مِرْفَقَيها إذا استَعرَضْتَها فَتَل
إمّا تَرَيْنَا حُفَاة ً لا نِعَالَ لَنَا، إنّا كَذَلِكَ مَا نَحْفَى وَنَنْتَعِلُ
فقدْ أخالسُ ربَّ البيتِ غفلتهُ، وقدْ يحاذرُ مني ثمّ ما يئلُ
وَقَدْ أقُودُ الصّبَى يَوْماً فيَتْبَعُني، وقدْ يصاحبني ذوالشَّرة ِ الغزلُ
وَقَدْ غَدَوْتُ إلى الحَانُوتِ يَتْبَعُني شَاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلشُلٌ شَوِلُ
في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُوا أنْ لَيسَ يَدفعُ عن ذي الحيلة ِ الحِيَلُ
نازعتهمْ قضبَ الرّيحانِ متكئاً، وقهوة ً مزّة ً راووقها خضلُُ
لا يستفيقونَ منها، وهيَ راهنة ٌ، إلاّ بِهَاتِ! وَإنْ عَلّوا وَإنْ نَهِلُوا
يسعى بها ذو زجاجاتٍ لهُ نطفٌ، مُقَلِّصٌ أسفَلَ السّرْبالِ مُعتَمِلُ
مستجيبٍ تخالُ الصَّنجَ يسمعهُ، إذا ترجِّعُ فيهِ القنية ُ الفضلُ
منْ كلّ ذلكَ يومٌ قدْ لهوتُ به، وَفي التّجارِبِ طُولُ اللّهوِ وَالغَزَلُ
والسّاحباتُ ذيولَ الخزّ آونة ً، والرّافلاتُ على أعجازها العجلُ
أبْلِغْ يَزِيدَ بَني شَيْبانَ مَألُكَة ً، أبَا ثُبَيْتٍ! أمَا تَنفَكُّ تأتَكِلُ؟
ألَسْتَ مُنْتَهِياً عَنْ نَحْتِ أثلَتِنَا، وَلَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أطّتِ الإبِلُ
تُغْرِي بِنَا رَهْطَ مَسعُودٍ وَإخْوَتِهِ عِندَ اللّقاءِ، فتُرْدي ثمّ تَعتَزِلُ
لأعرفنّكَ إنْ جدّ النّفيرُ بنا، وَشُبّتِ الحَرْبُ بالطُّوَّافِ وَاحتَمَلوا
كناطحٍ صخرة يوماً ليفلقها، فلمْ يضرها وأوهى قرنهُ الوعلُ
لأعرفنّكَ إنْ جدّتْ عداوتنا، والتمسَ النّصر منكم عوضُ تحتملُ
تلزمُ أرماحَ ذي الجدّينِ سورتنا عنْدَ اللّقاءِ، فتُرْدِيِهِمْ وَتَعْتَزِلُ
لا تقعدنّ، وقدْ أكلتها حطباً، تعوذُ منْ شرّها يوماً وتبتهلُ
قد كانَ في أهلِ كَهفٍ إنْ هُمُ قعدوا، وَالجاشِرِيّة ِ مَنْ يَسْعَى وَيَنتَضِلُ
سائلْ بني أسدٍ عنّا، فقد علموا أنْ سَوْفَ يأتيكَ من أنبائِنا شَكَلُ
وَاسْألْ قُشَيراً وَعَبْدَ الله كُلَّهُمُ، وَاسْألْ رَبيعَة َ عَنّا كَيْفَ نَفْتَعِلُ
إنّا نُقَاتِلُهُمْ ثُمّتَ نَقْتُلُهُمْ عِندَ اللقاءِ، وَهمْ جارُوا وَهم جهلوا
كلاّ زعمتمْ بأنا لا نقاتلكمْ، إنّا لأمْثَالِكُمْ، يا قوْمَنا، قُتُلُ
حتى يَظَلّ عَمِيدُ القَوْمِ مُتّكِئاً، يَدْفَعُ بالرّاحِ عَنْهُ نِسوَة ٌ عُجُلُ
أصَابَهُ هِنْدُوَانيٌّ، فَأقْصَدَهُ، أو ذابلٌ منْ رماحِ الخطّ معتدلُ
قَدْ نَطْعنُ العَيرَ في مَكنونِ فائِلِهِ، وقدْ يشيطُ على أرماحنا البطلُ
هَلْ تَنْتَهون؟ وَلا يَنهَى ذوِي شَططٍ كالطّعنِ يذهبُ فيهِ الزّيتُ والفتلُ
إني لَعَمْرُ الذي خَطّتْ مَنَاسِمُها لهُ وسيقَ إليهِ الباقرِ الغيلُ
لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداً، لنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ
لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَة ٍ لمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ
نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية ً جنبيْ "فطينة َ" لا ميلٌ ولا عزلُ
قالوا الرُّكوبَ! فَقُلنا تلْكَ عادَتُنا، أوْ تنزلونَ، فإنّا معشرٌ نزلُ







هذه معلقه بعنوان ( ودع هريرة ان الركب مرتحل ) من اروع ما كتب الاعشى 00 جزاك الله خير يا عبد العظيم على الموضوع المهم

كل الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعظيم عبدالرءوف
الوسام الذهبى
الوسام الذهبى
عبدالعظيم عبدالرءوف


عدد المساهمات : 231
نقاط : 5523
التقييم : -1
تاريخ الميلاد : 16/07/1985
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 38
تعاليق : ولا خير في ودِّ امريءٍ متلوّنِ ...... إذا الريحُ مالتْ, مال حيث تميلُ

العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه   العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه I_icon_minitime2010-04-11, 02:14

المديح عند حسان بن ثابت في الإسلام . بقلم /عبد العظيم عبد الرءوف
حسان من الشعراء المخضرمين وله مديح في الجاهلية والإسلام وسنطل علي بعض من قصائدة في الاسلام لنري مدي حبه للحبيب المصطفي (صلي الله عليه وسلم) فنراه
ينظر في مديحه للرسول صلى الله عليه وسلم، ولأصحابه رضي الله عنهم، من الزاوية الدينية، لا من الزاوية

القبلية،لذلك جاءت مدائحه صادقة، ونابعة من قلبه وعقله، وهذه أبيات يمدح بها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم ..... مـن الله مشهود يلوح ويشهد

وضم الإله اسم النبي إلى اسمه..... إذا قال في الخمس المؤذن: أشهد

وشق لــه من اسمه ليجله........ فـذو العرش محمود وهذا محمد

نبي أتانا بعــد يأس وفترة مــن الرسل...... والأوثانُ في الأرض تعبد

فأمسى سراجاً مستنيراًوهادياً ........ يلـوح كما لاح الصقيل المهند

وأنذرنا ناراً وبشّــر جنةً ....... وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد

وأنت إله الخلق ربي وخالقي ...... بذلك ماعـمّرت في الناس أشهد

ونلحظ في هذة الابيات استحداث مصطلحات ومعاني جديدة لم تكن في الجاهلية وذلك بفضل ظهور الاسلام .

ومن قوله يمدحه عليه الصلاة والسلام:

 
وأحسن منك لم تر قط عيني ......... وأجمل منك لم تلد النساء
خُلِقْتَ مبرءاً من كل عيب .......... كأنك قد خُلِقْتَ كما تشاء

 
 
 
 
وكانت وفود القبائل تَقْدَم على الرسول صلى الله عليه وسلم للمفاخرة فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يستعين بشاعره حسان للرد عليهم ومفاخرتهم، وكانت الروح الإيمانية والبراعة الشعرية عند حسان مدعاة لاعتناق بعض القبائل الإسلام، فقد اعتلى حسان المنبر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم انتصاره الأدبي العظيم على شعراء بني تميم في وفودهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وفدوا عليه بعد فتح مكة ليفاخروه، وفيهم ساداتهم البارزون، ونخبة من خطبائهم وشعرائهم، أمثال الأقرع بن حابس، والزَّبْرِقان بن بدر، وعُطارد بن حاجب، وقيس بن عاصم، فألقوا خطبهم وقصائدهم، فانتدب النبي صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت للرد على شاعرهم الزِّبْرقان بن بدر، فنقض قصيدته بالقصيدة العينية التي يقول فيها:

إنّ الذوائب من فهر وإخــوتهم .... قــد بينوا ســنةً للناس تُتّبع

يرضى بها كل من كانت سريرته..... تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا

قومٌ إذا حاربوا ضروا عـدوّهم ....أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا

سجية تلك منهم غير محــدثة..... إن الخلائق_فاعلم_ شرُّها البدع

إن كان في الناس سبّاقون بعدهم ..... فكل سبق لأدنى سبقهم تبــع

ولايضنون عن مولى بفضــلهم.... ولايصيبهم في مطـــمع طبع

لايجهلون وإن حاولت جهلـهم في..... فضل أحلامهم عن ذاك مُتسع

أعفّةٌ ذكرت في الوحي عفتـهم .....لايطمعــون ولايرديهم الطمع

كم من صديق لهم نالوا كـرامته..... ومن عدوٍ علـيهم جاهد جدعوا

أعطوا نبي الهدى والبر طاعتـهم.... فما ونى نصرهم عــنه ومانزعوا

أكرم بقوم رسول الله شيعتهـم .....إذا تفرقت الأهواء والشـــيّع

فلما سمع القوم ماقاله حسان، قال الأقرع بن حابس: إن هذ الرجل لمؤتى له، والله لخطيبه أخطب من خطيبنا، وشاعره أشعر من شاعرنا، وأصواتهم أعلى من أصواتنا، ثم أقبلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعوه وأسلموا جميعا .هداهم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر الجاهلى مفهومة فضله خصائصة وأبرز شعرائه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آخر تطورات تكنولوجيا العصر
» كان يا ما كان فى سالف العصر والأوان
» حياة العرب في العصر الجاهلي
» انسان الكهف وانسان العصر
» إستفتاء:هل تؤيد وصف شيخ الأزهر للسلفيين بأنهم خوارج العصر نعم\ لا?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: الادب والشعر :: دار الكتب-
انتقل الى: