احمد الفقي عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 2467 نقاط : 9763 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 14/08/2009 تعاليق : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكب
اللهم احمي مصر واجعلها بلدا امنا واحفظ اهلها واحفظنا وسلمنا من هذه الفتن التي نحن فيها ووحد كلمتنا
| موضوع: كيف تقرا القران في رمضان 2011-08-05, 04:43 | |
| كيف نقرأ القرآن في رمضان؟
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، فلقد اعتاد الكثير منا عندما يدخل عليه شهر رمضان ، أن ينكب على المصحف ويجتهد في قراءة القرآن وختمه عدة مرات، بل ويتبارى على ذلك الأقران ، ومما لاشك فيه أن هذه الظاهرة تحمل في طياتها بعض الجوانب الإيجابية ، مثل اهتمام المسلمين بكتابهم ، وحبهم له ، وتعلقهم به ، ولكن ، ومما يدعو للأسف ، أن محور الاهتمام غالباً ما يدور حول حروف القرآن وألفاظه ، دون أن يصاحب ذلك اهتمام مماثل بما تحمله هذه الألفاظ من معانٍ هادية تدفع من يعيش في أجوائها إلى الاستقامة على أمر الله وعلى صراطه المستقيم كما قال تعالى "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم "[الإسراء:9 ] وخير دليل على أن ما نفعله مع القرآن ينقصه الكثير والكثير هو واقعنا الذي نحياه ، فالواحد منا يقرأ الآيات والسور ، وينتهي من الختمة تلو الختمة ، دون أن تجد أثراً لهذه القراءة في أفعاله وسلوكه ، بل إنك إن سألته عما استوقفه من آيات لم تجد منه جواباً ، ، فالهمُّ منصرف لتحصيل أكبر قدر من القراءة طمعاً في الأجر والثواب الذي أخبر به صلى الله عليه وسلم بقوله :" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف "1
المعنى هو المقصود : وما هذا فقط أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو كان أمر القرآن يتعلق بالثواب المترتب على قراءته فقط لكان من الأولى أن نتجه إلى أعمال أخرى تعود علينا بثواب أكبر ، مثل ما أخبرنا به صلى الله عليه وسلم " من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ، وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، كُتب له ألف ألف حسنة ، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، ورُفع له ألف ألف درجة ، وبُني له بيت في الجنة "2 ولسنا نعني بذلك التقليل من شأن الثواب المترتب على قراءة القرآن ، بل نعني إعادة النظر في طريقة تعاملنا معه ، فقيمة القرآن وبركته الحقيقية تكمن في معانيه ، ولأن اللفظ وسيلة لإدراك المعنى كان التوجيه النبوي بالإكثار من تلاوته ، وتحفيز الناس على ذلك من خلال الثواب الكبير المترتب على قراءته ، ومثال ذلك : الأب الذي يرصد مكافأة لابنه إن استمر في المذاكرة عدة ساعات هو بالتأكيد لا يقصد من وراء ذلك مجرد جلوسه على المكتب والنظر في الكتب دون فهم ما تحتويه ، بل هدفه تشجيع ابنه على المذاكرة بذهن حاضر ليتحقق له النجاح..
فإذا ما نظرنا إلى الهدف الأسمى من نزول القرآن ، وربطنا بينه وبين ما رتب الشارع الحكيم على قراءته من ثواب عظيم ، لوجدنا أن من أهداف هذا الثواب تشجيع المسلمين على دوام الاقتراب منه حتى يهتدوا بهداه ، ويستشفوا بشفائه ..أمّا أن نقترب منه وليس لنا هدف إلا ثواب القراءة فقط دون الالتفات إلى المعنى المقصود من الخطاب فإننا – لاشك –سنخسر كثيراً بالإقتصار على ذلك التعامل الشكلي ولن يحقق فينا القرآن -حينئذٍ - مقصوده
لا بديل عن التدبر : إن نصوص القرآن واضحة في أهمية تدبره عند قراءته أو الاستماع إليه ليكون التدبر وسيلة للفهم والتأثر ثم العمل. يقول تعالى " كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب"[ص:29] وقوله تعالى "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها "[محمد:24] ...ولأن فهم مقصود الخطاب لابد أن يلازم قراءة القرآن كان توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص بألا يختم القرآن في أقل من ثلاث معللاً ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم :"لا يفقهه من يقرؤه في أقل من ثلاث" 1 إننا نعمل جاهدين على فهم المقصود من أي كلام نقرؤه أو نسمعه ...فلماذا لا نطبق هذه القاعدة على القرآن ؟ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : ومن المعلوم أن كل كلام فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرد ألفاظه ، فالقرآن أولى بذلك 2 ويؤكد على هذا المعنى احد الصالحين فيقول : ليست العبرة في التلاوة بمقدار ما يقرأ المرء ، وإنما العبرة بمقدار ما يستفيد ، فالقرآن لم ينزل بركة على النبي صلى الله عليه وسلم بألفاظه مجردة عن المعاني ، بل إن بركة القرآن في العمل به ، واتخاذه منهجاً في الحياة يضيء سبيل السالكين ، فيجب علينا حين نقرأ القرآن أن يكون قصدنا من التلاوة أن نحقق المعنى المراد منها ، وذلك بتدبر آياته وفهمها والعمل بها1
التدبر وسيلة وليس غاية : ... نعم لابد أن يصاحب قراءة القرآن الفهم والتدبر. قال القرطبي عند تفسير قوله تعالى " أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً" [النساء:82] يقول: ودلت هذه الآية على وجوب التدبر في القرآن ليُعرف معناه2 فتدبر القرآن وإن كان واجباً على قارئه أو مستمعه إلا أنه ليس غاية في حد ذاته ، بل هو وسيلة لتفعيل معجزته الكبرى وتحقيقها في نفس متلقيه. | |
|
عبدالله شعبان عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 4364 نقاط : 11841 التقييم : 4 تاريخ الميلاد : 12/07/1969 تاريخ التسجيل : 21/09/2009 العمر : 54 المزاج : هادىء تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،
ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،
إنك كنت بنا بصيرا
| موضوع: رد: كيف تقرا القران في رمضان 2011-08-05, 17:25 | |
| جزاكم الله خير ابا عبد العزيز | |
|
احمد الفقي عضو مجلس اداره
عدد المساهمات : 2467 نقاط : 9763 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 14/08/2009 تعاليق : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكب
اللهم احمي مصر واجعلها بلدا امنا واحفظ اهلها واحفظنا وسلمنا من هذه الفتن التي نحن فيها ووحد كلمتنا
| موضوع: رد: كيف تقرا القران في رمضان 2011-08-06, 04:38 | |
| ابا يوسف | |
|
صفا الروح نائب رئيس مجلس الاداره
عدد المساهمات : 10588 نقاط : 20552 التقييم : 11 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 المزاج : بنعمه والحمدلله تعاليق :
| موضوع: رد: كيف تقرا القران في رمضان 2011-08-06, 18:22 | |
| | |
|