دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
عبدالله شعبان
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
هـمـــوســــة
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
عبد العظيم شريف
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
شريف محمود شريف
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
عطاالله
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
احمد الفقي
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
admin
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
Shamis alnhar
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
أبوشهد
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_rightحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Barحياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود مبروك
عضو نشيط
محمود مبروك


عدد المساهمات : 72
نقاط : 5484
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Empty
مُساهمةموضوع: حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )   حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitime2009-12-27, 22:52

[tr][td valign="CENTER" align="center"]




ربيع النفوس لا يموت‏

[/td][/tr][tr][td align="right"]
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) 804


د‏.‏ مبروك عطية
أستاذ ورئيس قسم اللغويات ــ كلية الدراسات الإسلامية ـ جامعة الأزهر


منذ ثلاثين عاما أو يزيد ونحن طلاب في المعهد الديني الأزهري‏,‏ ننهل من معين لا ينضب‏,‏ ونتتلمذ لشيوخ نذروا حياتهم للعلم‏,‏ قلوبهم خزائن كتب‏,‏ وألسنتهم صدي لما في هذه الكتب من قضايا ومشكلات‏,‏ ألفيات لا ألفية واحدة كنا نحتفظ ببعضها لكثرة تكرار الشيوخ لها‏,‏ كنا فتيانا أقوياء‏,‏ لا ننام إلا قليلا‏,‏ إذا عدنا من الأزهر هرعنا إلي الحقول نساعد آباءنا وإخواننا في أعمال الزراعة‏,‏ وكنا نعتذر لهم عن الوقت الذي ضيعناه في الدراسة‏,‏ ولم نعمل معهم منذ طلوع الفجر‏,‏ كي نستسيغ اللقمة الحلال التي وصلت إلينا بعرقهم وعملهم المضني‏.‏
وكان قبولهم تلك المشاركة منا شهادة رضا‏,‏ كان حصولنا عليها بغية لنا‏,‏ فأخطر ما يعانيه الإنسان أن يعيش في جو من الغضب‏,‏ والإحساس بالظلم‏,‏ فقد كان الرجل الفلاح في قريتنا دبركي وغيرها من القري يعد مظلوما إذا كان له ولد في مدرسة أو معهد‏,‏ أو جامعة‏,‏ لأنه لا يستفيد من عمله معه في الغيط‏,‏ وما يتطلبه من أعمال الحرث والبذر‏,‏ والري ومتابعة الماشية‏,‏ وغيرها‏,‏ إن الفلاح في زماننا كان يحتاج إلي أيد عاملة‏,‏ ومن ثم كان معظمهم يحمد الله أن له من الأبناء الذكور عددا لا بأس به تناسته المدرسة‏,‏ فنشأ في رجليه‏,‏ منذ نعومة أظفاره يجر العنزة‏,‏ ويركب الحمار‏,‏ ويناول أباه الوتد الذي يربط فيه البقرة‏,‏ ويركب إلي جواره‏(‏ النورج‏)‏ في دراسة القمح‏,‏ وينام في حضنه في‏(‏ حلة‏)‏ الذرة‏,‏ ويستمع إلي أناشيده‏,‏ ويرجع وراءه بعض الكلمات والمقاطع‏,‏ فيصير فلاحا ماهرا قوي الساعد دون عناء تعليم أو توجيه‏,‏ أما إذا نشأ غلامه في المدارس‏,‏ فتقل صلته بأعمال الفلاحة‏,‏ فإذا جاء وقت المساعدة الخفيف الضعيف‏,‏ أخطأ في بعض الأمور‏,‏ فكانت كلمات أبيه أو أخيه‏(‏ إوعه‏..‏ إوعه‏..‏ هات الفاس‏..‏ مش كده يا أستاذ‏)‏ أشد من ضرب السياط علي جسمه العاري في يوم شديد الحرارة‏,‏ لأنه وإن كان يتعلم ويعرف‏(VerbtoBe)‏ و‏(VerbtoHave)‏ ويحفظ القرآن الكريم ومئات الأحاديث وألفية ابن مالك‏,‏ ومتخصص في مذهب الشافعي أو مالك‏,‏ يكره‏(‏ مش كده‏)‏ لأنه يشعر معها بالفشل‏,‏ وهو ابن فلاح‏,‏ والفلاح أشد الناس كرها للفشل‏,‏ ويتجرع الفتي ترع المرارة لا كأس مرارة واحدة‏,‏ ويكاد يبكي لهذا الفشل‏,‏ ويعود من جديد يرجو من نزع الفأس من يده أن يردها إليه فقد أدرك الصواب‏,‏ وعرف ما أنسيه بسبب انشغاله بمسألة الكحل في النحو‏(‏ ما رأيت أحدا أحسن في عنيه الكحل من عين زيد‏)‏ بضم لام‏(‏ الكحل‏),‏ وفي ذهنه ما فرضه الفقهاء من مسائل منها‏:‏ لو قال رجل لامرأته‏:‏ أنت طالق في ليلة القدر‏,‏ أو إن دخلت الدار إن كلمت فلانا‏,‏ فأنت طالق‏,‏ أو ما أرسل به الرشيد إلي أبي يوسف من قول الشاعر‏,‏ فأنت طلاق والطلاق ثلاثة‏.‏ برفع ثلاثة ونصبه‏,‏ كما تطلق علي النصب وكم تطلق علي الرفع‏,‏ ويتعب أبو يوسف في حل المسألة‏,‏ ويقول‏:‏ والله ما لها إلا الكسائي‏,‏ ويذهب إليه‏,‏ ويجد الجواب علي لسان الإمام اللغوي القاريء الكوفي‏:‏ تطلق مرة واحدة بالرفع‏,‏ وتطلق ثلاثا بالنصب‏,‏ فيبعث بالجواب إلي أمير المؤمنين‏,‏ فيرسل إليه الهدايا والصلات فيعطيها جميعا للكسائي لأن الجواب جوابه‏,‏ ثم يعود ذهنه إلي من قال لامرأته أنت طالق في ليلة القدر‏,‏ ويقلب آراء الفقهاء فيها‏,‏ فمنهم من قال‏:‏ لا يقع الطلاق إلا في العشر الأواخر‏,‏ ومنهم من يقول‏:‏ يقع الطلاق بعد انتهاء رمضان‏,‏ ومنهم من يقول‏:‏ إذاجاء رمضان وقع الطلاق‏,‏ ومنهم من يقول إذا قال لها ذلك وقد مضت العشر الأوائل من رمضان فلا يقع الطلاق إلا في رمضان من العام القادم وينتهي حتي تتم سنة‏,‏ لأن ليلة القدر تكون في السنة كلها‏,‏ ومرجع الخلاف في أي الأيام تكون ليلة القدر‏,‏ ويستحضر قول الشيخ أستاذ الفقه حين قال‏:‏ قال رجل لامرأته وهي علي السلم‏:‏ إن صعدت فأنت طالق‏,‏ وإن نزلت فأنت طالق‏,‏ وإن وقفت فأنت طالق‏,‏ فرمت بنفسه فلم يقع الطلاق‏,‏ فقيل في تلك المرأة‏:‏ والله إن مات ما لك لا نشقي وفينا مثلك‏.‏
ويربط الطالب الشيخ الأزهري الصغير بين هذا المشهد وبين تصرفات أمه‏,‏ التي يرجع إليها القوم آخر النهار والجوع شديد‏,‏ والحاجات كثيرة‏,‏ وهؤلاء المجهدون المتعبون يعلمون أن الدار خالية من الفلوس‏,‏ لا تعريفة فيها ولا قرش صاغ‏,‏ ومع ذلك يجدون طعاما شهيا‏,‏ تبدو رائحته الطيبة معطرة أجواء الدرب والسرب والحارة‏,‏ ويعلمون أنها تصرفت‏,‏ كيف تصرفت؟
إما أنها باعت البيض‏,‏ وإما أنها التقطت بعض نبات‏(‏ الرجلة‏)‏ الذي ينبت هكذا ربانيا‏(‏ لا شيطاني فالشيطان لا ينبت زرعا‏)‏ ودارها تغص بالبصل والثوم والزبدة التي ما كانت تؤذي أحدا أبدا‏,‏ لأن عمل الحقل يحرق كل مجمع للدهون وغير الدهون‏,‏ وما شكا الناس أمراضا إلا بسبب الأكل والتعود‏,‏ أما الفلاح الذي لم تكن له آلة ميكانيكية سوي سواعده فما كان يشكو زبدة ولا دهونا‏,‏ ولا كان ذاكرش‏,‏ فبطنه ملصوق بظهره مشدودة عضلاته‏,‏ نحاسي جسده‏,‏ وإما أنها وجدت دجاجة انقطع بيضها‏,‏ وبان عجزها‏,‏ وقلت حركتها‏,‏ فذبحتها بالهناء والشفاء‏,‏ ودست طاجن الرز المعمر عقب رمية الخبيز‏.‏
وقالت‏:‏ تفضلوا‏,‏ لم تكن الكهرباء قد دخلت القري‏*‏ فكان الليل من كبري النعم‏,‏ سكون تطلبه النفوس المرهقة ويطلبها‏,‏ لا تسمع إلا همسا‏,‏ أو صوت بقرة يعلن شفاؤها بعد وعكة قصيرة‏,‏ فيقول الجميع‏:‏ الحمد لله‏,‏ شفي الله البقرة أو ترحب بربة الدار التي مرضت ليلة أو ليلتين‏,‏ فلم تستطع أن تحلبها‏,‏ وقامت بهذه المهمة ابنتها أو أختها أو جارتها‏,‏ حيث كان الناس في القري أمة واحدة‏,‏ وأسرة واحدة وإن تنوعت أساليب العيش و تعددت منازله‏,‏ والبقرة في غياب من تقوم بعملية الحلب تشكو بثها وحزنها إلي الله‏,‏ فلم تألف هذه اليد الجديدة‏,‏ ولم تتناغم شرايينها مع أنفاسها‏,‏ وبعد عناء وجهد تفوض أمرها إلي الله وتفرز ما أودعه الله فيها من لبن رحمة بأصحابها الذين يعيشون علي هذا الخير صباحا ومساء‏,‏ فإذا عادت إليها صاحبتها هشت لها‏,‏ وانفرجت أساريرها‏,‏ وعبرت عن ذلك بصوت المحب الذي يلقي حبيبه بلغة لا يدركها المرء بآذانه وإنما يقف علي معانيها بوجدانه‏,‏ وللوجدان لغة لا يعبر عنها اللسان‏,‏ ولا تحتويها رغم إصغائها الآذان‏,‏ وكان الضوء الذي ينبعث عن لمبة الكيروسين أكثر صفاء وبهاء من كبري الكشافات الكهربائية التي تجعل الملاعب الرياضية بالليل كأنها في نور الشمس‏,‏ كان هذا الضوء الخافت يسمح بتصوير ظل البقرة والخروف والحمار علي الجدار‏,‏ وكانت البنت الصغيرة تربيها أمها امرأة وزوجة علي أحسن ما تكون التربية دون إلقاء محاضرات‏,‏ ورحم الله أهل العلم حيث قالوا‏:‏ حال رجل في ألف رجل أنفع من وعظ ألف رجل في رجل‏,‏ أي أن سلوك رجل يؤثر في ألف رجل‏,‏ أكثر من تأثير ألف رجل يعظون رجلا واحدا‏,‏ فالبنت الصغيرة تحمل اللمبة الصغيرة لأمها وهي تحلب‏,‏ فإذا فرغت الأم من عملية الحليب‏,‏ قامت البنت باللمبة تمشي أمام أمها في هدوء كأنها الدليل حتي تضع البوشة باللبن في مكانها من الصفة والصفة حجيرة صغيرة تقوم المرأة ببنائها من الطوب اللبن فوق سطح المنزل الدار تصعد إليها علي سلم خشبي فلا تهتز‏,‏ وكأنها تدربت في سيرك و البنت أمامها ثابتة‏,‏ وتفتح لها باب الصفة فتقول الأم سمي يابنت فتنطق بسم الله الرحمن الرحيم وتضع الأم إناء اللبن إلي جنب إخوته‏,‏ وهي تبسمل ثم تقول‏:‏ اللهم زد وبارك يارب‏...‏ يارب يا الله ياحبيبتي ننزل وبكره إن شاء الله نخبز كذا ونعمل كذا‏,‏ ونخض القربة ونعمل السمنة‏,‏ فإن ابتسمت البنت وقالت أيوه أنا عايز فطير يا امه قالت لها في عتاب خفيف يابت مايبقاش همك علي بطنك‏..‏ ربنا يسهل دعوة إلي الشمللة لا إلي البطننة‏,‏ فتنشأ البنت شملولة أي ماهرة بالعمل والإنتاج لا مستهلكة مع النوم والركود والرقود‏,‏ وبمثل ما تعيش أمها في دارها تعيش البنت إذا بلغت وتزوجت‏,‏ محاكاة السلوك‏,‏ كمحاكاة اللغات‏,‏ كان العمل المضني في الحقل يمنع الأرق بالليل‏,‏ ففور أن يضع الناس رءوسهم علي المخدة يجدون النوم في انتظارهم واشتاقوا إليه واشتاق إليهم‏,‏ لا جار يزعجه بـ كاسيت ولا صخب ولا سيارات‏,‏ ولا أجراس تدق من باب أو هاتف أو محمول أو لعبة‏,‏ فلعبة الأطفال ساكنة كالليل الساكن الوديع‏,‏ كلها عرائس من قطن تحتويها قطع القماش البالية من جلابية قديمة بليت علي جسد الأب أو الأم‏,‏ ثم بعثت هذه الجلابية البالية من جديد‏,‏ كما يبعث الموتي فريق في الجنة وفريق في السعير‏,‏ فمن تلك الجلابية توزعت قطع شتي‏,‏ ولكل قطعة حظها في التوزيع‏,‏ فتلك قطعة حشيت قطنا‏,‏ وصارت وسادة تحظي برأس ليس فيه نية عدوان إلا علي الحشرات التي تهدد الثمر والحشائش التي تأكل غذاء البنات‏,‏ والدعاء بالستر للبنين والبنات‏,‏ وتلك قطعة صارت مصلحة للفرن‏,‏ أسود ولونها بعد بياض أو خضرة أو زرقة‏,‏ تمسح المرأة بها بلاطة الفرن‏,‏ فتكوي في كل خبزة وتخرج من الفرن مدخنة‏,‏ و توضع في إناء ماء فتسمع صوت الطشطشة‏,‏ وتبصر الدخان كثيفا منها يطهرها‏,‏ ذلك كي تنظف بلاطة الفرن الكبيرة وهي ملتفة بعود طويل من حديد يصول بها ويجول في ميدان الفرن البلدي‏,‏ وتلك قطعة صارت لفة لوليد أو وليدة قبل أن يخترع شئ اسمه البامبارز والبيبي فاين‏,‏ وتلك قطعة سكنت في حفرة في جدار الصفة تسدها لتمنع الفأر والحشرات من الهجوم علي اللبن والسمن‏,‏ سكنت علي الجدار تشم أطيب الروائح ولا تأكل شيئا‏,‏ رحم الله ثيابا بليت ثم بعثت إلي حياة جديدة تنازعتها الأغراض‏,‏ فأحيت مواتها‏,‏ وجددت وظائفها‏,‏ فصارت بعد أن كانت تستر جسدا واحدا تستر عشرات الأجساد‏,‏ فعود الحديد الذي كست رأسه تلك اللفافة بدون لباس‏,‏ وجدار الصفة المخروم يتريش بتلك القطعة كما تتريش الحسناء بالفرير الغالي الثمين‏,‏ الفرو الذي يبدو للناظرين علامة أبهة وثراء‏,‏ وأسترجع اليوم الذي كانت المرأة تتناول فيه هذه الجلابية للتقطيع‏,‏ كانت تخاطبها وتحدثها‏,‏ وتسترجع اليوم الذي لبستها فيه لأول مرة منذ عامين أو ثلاثة‏,‏ وتقول‏:‏ ياحبيبتي ياجلابية ياما كلت بيك رز وملوخية وعشت بيك ليالي هنية‏..‏ ياوش السعد ياجلابية‏,‏ وترد عليها امرأة أخري تغريها وتشد من أزرها فتقول لها‏:‏ يا أختي تعيشي وتدوبي مية‏,‏ وربما قالت ترد عليها‏:‏ لا والنبي يا أختي دي غالية قوي عليه‏,‏ كل شئ في قريتنا كان له قيمة‏,‏ كل النفايات كانت توضع في كومة السباخ‏,‏ فيفيد منها الزرع‏,‏ لم يكن شئ يذهب جفاء‏,‏ كل شئ يمكث في الأرض‏,‏ فكل شئ ينفع الناس‏,‏ والربيع في قريتنا كان ربيعا لا يموت‏,‏ كان ربيعا لا يعقبه خريف‏,‏ لأن ربيع بلادنا ربيع نفوس‏,‏ وربيع النفوس لا تذبل أوراقه‏,‏ ولا ييبس عوده‏,‏ ولا ينضب معينه‏,‏ فالخضرة تكسو الحقول طول العام‏.‏ وتسر الناظرين طول العام‏,‏ والخضرة بساط لا حد له‏,‏ حيث كانت المساحة الزراعية رحبة الآفاق‏,‏ قبل أن تهجم المسلحات علي الأرض الزراعية‏,‏ ما كان في قريتنا أحد علي عينيه نظارة طبية لا يشكو أحد قصر النظر‏,‏ لأن مجال النظر ممتد طويل‏,‏ والعندية كانت متعلقة بالنظر‏,‏ إذا قال إنسان لأخيه‏:‏ هل تحتاج إلي شئ‏,‏ قال له‏:‏ عندك نظر‏,‏ وإذا قال له‏:‏ أترغب في الزواج من رشيدة؟ قال له‏:‏ عندك نظر‏,‏ ولرشيدة حكاية وعبقرية بلاغية‏,‏ وفلسفة اجتماعية نتناولها إن شاء الله من سجل الليالي المطوية من تاريخ دبركي المنوفية‏*‏

[/td][/tr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العظيم شريف
مشرف قسم الاعلان
مشرف قسم الاعلان



عدد المساهمات : 3438
نقاط : 11267
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1968
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 55
المزاج : متقلب
تعاليق : الهي
بأي قدم أقوم أمامك
يوم تزل أقدام الخاطئين
يوم القيامة
من سوء الحساب

حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير واحترام   حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitime2009-12-28, 00:00

حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) 1468_p36072
من المدينة المنورة
شكر وتقدير وادب جم امام تلك الجواهروالدرر النفيسة
عبارات يصمت امامها لب الفلاسفة فكيف بنا نحن
تحية ادب واحترام امام عبارات الدكتور
تحية شكر واحترام للاخ / محمود مبروك
واعطر تحية وسلام للاخ احمد ابوزيد وابنه محمود
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) 7849alhnuf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EL.fannan
فنان
فنان
EL.fannan


عدد المساهمات : 160
نقاط : 5473
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 02/06/1991
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 32
المزاج : اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا
تعاليق : حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) 362031253533741

حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )   حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitime2009-12-28, 21:58

بحييك يا حوده علي موضوعك الهايل اللي بيصور وبينقل حجات كتير اوي وبما يحمله من معاني

شكر وتقدير مني لصديق عمري



الفنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
رئيس مجلس اداره المنتدى
رئيس مجلس اداره المنتدى



عدد المساهمات : 2174
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 02/12/1987
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 36
تعاليق : تخيل في يوم اختفيت
و رنيت عليا و ما رديت
و جالك خبر اني انتهيت
و وقفت على قبري و بكيت
يا ترى ساعتها هتقول كنت بحبك!!!!!!!!
و لا هتقول استغنيت؟؟؟؟؟


حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )   حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitime2009-12-29, 14:00

تسلم ايديك يامحمود
وجزاك الله خير على الموضوع الاكثر من رائع دا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://debarky.yoo7.com
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
عبدالله شعبان


عدد المساهمات : 4364
نقاط : 11850
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 54
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )   حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitime2009-12-29, 18:05

من المسئول عن حذف المساهمات ولماذا دون اسباب يتم الحذف
من قبل قلت ان هذا الموضوع نشر سابقا فى دبركى بلدنا فما الداعى من تكراره
شكرت كاتب ناقل المشاركة ونوهت على عدم تكرار الموضوعات
فهل هذا دافع لحذف المشاركة
وهل الجميع لهم الحق فى العبث بموضوعات الغير وعدم احترام الراى
واذا كان الموضوع بالنسبه لكم مجرد مساهمات وردود بالمجاملات فعليكم مراجعة انفسكم فى هذا الامر
لاننى اعتبر تلك الامور احجام لاراء الاخرين
واسف على كلامى هذا لانها ليست المرة الاولى يحدث فيها ذلك الامر فى حذف المساهمات او الردود
بلاها ادارة واشراف ونتحرك الامر على راحة الجميع
انتظر حف هذا الرد لامور اخرىاحددها فيما بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
رئيس مجلس اداره المنتدى
رئيس مجلس اداره المنتدى



عدد المساهمات : 2174
نقاط : 11853
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 02/12/1987
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 36
تعاليق : تخيل في يوم اختفيت
و رنيت عليا و ما رديت
و جالك خبر اني انتهيت
و وقفت على قبري و بكيت
يا ترى ساعتها هتقول كنت بحبك!!!!!!!!
و لا هتقول استغنيت؟؟؟؟؟


حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )   حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد ) I_icon_minitime2009-12-29, 19:36

عبدالله شعبان كتب:
من المسئول عن حذف المساهمات ولماذا دون اسباب يتم الحذف
من قبل قلت ان هذا الموضوع نشر سابقا فى دبركى بلدنا فما الداعى من تكراره
شكرت كاتب ناقل المشاركة ونوهت على عدم تكرار الموضوعات
فهل هذا دافع لحذف المشاركة
وهل الجميع لهم الحق فى العبث بموضوعات الغير وعدم احترام الراى
واذا كان الموضوع بالنسبه لكم مجرد مساهمات وردود بالمجاملات فعليكم مراجعة انفسكم فى هذا الامر
لاننى اعتبر تلك الامور احجام لاراء الاخرين
واسف على كلامى هذا لانها ليست المرة الاولى يحدث فيها ذلك الامر فى حذف المساهمات او الردود
بلاها ادارة واشراف ونتحرك الامر على راحة الجميع
انتظر حف هذا الرد لامور اخرىاحددها فيما بعد




لا ياستاذ عبدالله
مش هحذف ردك
لانو مهم
وكمان
هقولك انو موضوعك متحذفش
وايه الداعى للحذف من الاساس

ممكن تروح للموضوع من هنا
استاذ عبدالله

» دبركى بلدنا المنسية10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://debarky.yoo7.com
 
حياة الناس (د مبروك عطية ابو زيد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلنا نقول للحج صبحى ابوعبدالله مبروك زوج بنتك ولابوشهد اختك ولجارى العزيز مصطفى علام مبروك ياعريس
» الشيخ عطية غالي
» مبروك يا عبودى
» موسوعة الشيخ عطية صقر رحمه الله
» نصف حياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: