دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره



دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
من طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
من طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
من طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
من طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
من طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
من طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
من طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
من طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
من طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
من طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
من طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
من طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
من طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
من طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
من طرف مصطفى الفقى 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
 
مصطفى الفقى
 
عبدالله شعبان
 
هـمـــوســــة
 
عبد العظيم شريف
 
شريف محمود شريف
 
عطاالله
 
احمد الفقي
 
admin
 
Shamis alnhar
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7659 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سارة عرفة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

شاطر | 
 

 أوقد صار يعرف بالرجال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
avatar

عدد المساهمات : 4364
نقاط : 9435
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 48
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


مُساهمةموضوع: أوقد صار يعرف بالرجال؟    2012-03-05, 16:29

أوقد صار يعرف بالرجال؟
الإثنين 12 ربيع الثاني 1433 هـ - 5 مارس 2012 م
صورة أوقد صار يعرف بالرجال؟
الكاتب:
محمد علي يوسف
محمد علي يوسف
سنين طويلة مضت منذ اللحظة التي تلقيت فيها عن أحد مشايخي هذه القاعدة الماسية التي لا تسعفني الكلمات لوصفها وصفا يكفيها ويقدرها قدرها.

أذكر شعوري في تلك اللحظة جيدا و قد كنت قبلها أعانى من تسلل الشيطان إلى نفسى من مدخل إبراز العيوب والزلات في بعض إخواني ومحاولة إيجاد المبررات للتفلت عن المنهج طالما أن بعض أتباعه قد كشفت لي زلاتهم وظهرت لي معايبهم.

شعور بالارتياح الشديد ..شعور ماتع لا أنساه إلى اليوم و لا زلت عند كل موقف يعن إلي ويكشف فيه ستر الله عن أحد إخواني أحمد الله جل وعلا أن هداني لهذا المبدأ المريح وتلك الفائدة العبقرية.

إنها القاعدة المنسوبة لسيدنا على بن أبى طالب رضى الله تعالى عنه فيما رواه عنه ابن مفلح في الآداب الشرعية نقلا عن ابن الجوزي في كتابه السر المكتوم، قاعدة "الحق لا يعرف بالرجال.. وإنما يعرف الرجال بالحق.. فاعرف الحق تعرف أهله".

فأي رجال -ما دون الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم- هم بشر يخطئون ويصيبون ويعصون ويطيعون ويزلون ويوفقون، وزلاتهم ومعاصيهم وأخطاؤهم هم من يحاسبون عليها، وليس من كان على منهجهم، ولا يضر المنهج أخطاء الأتباع إنما يضره أن ينسب إليه ما ليس منه.. حينئذ ارتحت حقا، وتعلمت أن أقصد البحر وأن أخلى القنوات، وأن ألزم المنبع وأعرض عما دونه.

واليوم أجد في نفسى رغبة لأنقل هذا الشعور لإخواني الذين تهزهم زلات الأفراد وتزعزع ثقتهم أخطاء الأتباع التي لن تنتهي ما دام على ظهر الأرض خطاء من نسل آدم عليه السلام.

وليعلم كل من هزته زلة أو زعزعته خطيئة مخلوق حي -علمنا سلفنا أنه لن تؤمن عليه الفتنة– أن ما هم فيه إما ضعف أو تربص، نعم أقولها صريحة وأرجو ألا يغضب منى أحدهم، وما الضعف إن لم يكن ذلك، وما الضعف إن لم تكن كلمة تذهب به وأخرى تأتى به؟

رحم الله الإمام أبا حامد الغزالي إذ يقول: "وهذه عادة ضعفاء العقول يعرفون الحق بالرجال لا الرجال بالحق" وقال أيضا: "فاعلم أن من عرف الحق بالرجال حار في متاهات الضلال، فاعرف الحق تعرف أهله إن كنت سالكا طريق الحق وإن قنعت بالتقليد والنظر إلى ما اشتهر من درجات الفضل بين الناس، فلا تغفل الصحابة وعلو منصبهم" [الإحياء].

ولعله تربص ومحاولة لإيجاد مبررات التفلت والنكوص بإقناع النفس أن هذا هو الأصل وأنه ليس وحده المتفلت والأمر هين وهذا كما يقال بالعامية نوع من أنواع "التلصيم"، نعم "تلصيم".

لقد أخبرنا ربنا أنه " لا تزر وازرة وزر أخرى" وأن " كل نفس بما كسبت رهينة" وأوصانا فقال: (عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)، وغير ذلك من الآيات التي لم تدع لأحد هؤلاء المتربصين حجة ولم تترك له فرصة ليبرر لنفسه التفلت بفعل الرجال.

وكما نكرر دوما المنهج حجة علينا ولسنا نحن حجة على المنهج، وقد أبى الله أن تكون عصمة إلا لكتابه وأنبيائه ولم يعطها لأحد غيرهم.

أقول هذه الكلمات وأنا حزين لاضطرارنا تكرار هذا الأمر كلما حدثت مشكلة أو كشف ستر أحد أبناء آدم الخطائين فقامت الدنيا ولم تقعد وبدأت النبرة الحزينة المرتعشة لدى من ينتسبون لمنهج المخطئ موازية للهجة الشماتة والتشفي ممن ينتسبون للمناهج الأخرى، والأمر بسيط، وواضح، والقاعدة واضحة وتقطع الطريق بيسر على كل ذلك اللغط.

الحق لا يعرف بالرجال.. وإنما يعرف الرجال بالحق.. فاعرف الحق تعرف أهله..

أقول هذه الكلمات ليس تهوينا من شأن الأخطاء أو تبريرا للمخطئين، ولكن تبرأة للمنهج الذى لا يعرف إلا برجال زكاهم الله وأثنى عليهم وأنعم عليهم (مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً).

أما نحن.. الأحياء الخطاؤون من بنى آدم فلم ولن نكون أبدا حجة على الحق، ومن كان أفضل منا يوما رأوا في أنفسهم ذلك ، فها هو الإمام مالك رحمه الله تعالى يقول: "إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فإن وافق الكتاب والسنة فخذوا به وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه".

وهذا هو الإمام الشافعي رحمه الله يقول: "ما من أحدٍ إلا وتذهب عليه سنة للنبي أو تعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصّلت من أصل فيه عن رسول الله خلاف ما قلت فالقول قول رسول الله وهو قولي وجعل يردد هذا الكلام ".

وغير ذلك مما نقل عن أولئك الأخيار الذين لم يروا أنفسهم حجة على المنهج أو علامات عليه فمن نحن لنرى أنفسنا كذلك؟

لكن مع كل ذلك يبقى الخطأ خطأ وتبقى المحاسبة واجبة والمسئولية قائمة وخصوصا أنه سيظل من الناس من لا يفهم هذه القاعدة فتنفره أخطاؤنا عن الدين نفسه وإلا ما قال النبؤ صلى الله عليه و سلم لبعض أصحابه "إن منكم لمنفرين" ولما أصر أن يبرئ ساحته –رغم أنه لم يتهم– حينما مر الصحابة فوجدوه يكلم امرأة فسارع في إثرهم قائلا "إنها صفية" وفسر ذلك بقوله "إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم".

ولما أصر سيدنا يوسف عليه السلام على تبرأة ساحته قبل الخروج من السجن بقوله (ما بال النسوة اللاتى قطعن أيديهن إن ربى بكيدهن عليم).

كل ذلك وغيره يجعلنا أمام مسئولية لا تنفيها القاعدة العظيمة التي صدرت بها مقالي لكنها تتعاضد معها لتشكل التكامل المطلوب منا، فما بين ثقة في المنهج وعدم تأثر بزلات الأتباع وبين الحرص على عدم فتنة الناس وتحمل المسئولية الكاملة عن مظهر وسمعة الدعوة ينبغي أن يكون هذا حالنا ولسانه يردد (ربنا لا تجعلنا فتنة).

اقرأ المزيد : رابطة النهضة والإصلاح. أوقد صار يعرف بالرجال؟
http://www.nahdaislah.com



دكتور /محمد على يوسف



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ريان
صاحب القلم الذهبى
صاحب القلم الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 2891
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 03/09/1966
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: أوقد صار يعرف بالرجال؟    2012-03-05, 19:59


الله عليك ياأبو يوسف

إختيار موفق جداُ وفى وقته بالتمام .... وفعلاً صدق المثل الشعبى الذى يقول
( كل شئ فى وقته حلو )
فكم أحزنى وأثر فى نفسى ماحدث من النائب / أنور البلكيمى لأكثر من سبب

أولها .... أنه ينتمى إلى التيار الإسلامى ومحسوب عليه وسيأخذ كثير من السفاء
فعل الرجل على الإسلام وعلى التيار الإسلامى مع أن رسولنا الكريم صلوات الله
وسلامه عليه أخبرنا فيما معنى الحديث أن المؤمن يمكن أن يكون جباناً ويمكن أن يكون
بخيلاً ويمكن أن يرتكب أخطاء أخرى كثيرة غير أنه أبداً لا يكون كذاباً

أما ثانيا .... فإنه نائب عن دائرتنا ومحسوب علينا

ولكن فى نفس الوقت أسعدنى جدأ وأثلج صدرى مافعلة حزب النور بفصل النائب
وإجباره على تقديم إستقالته من مجلس الشعب
وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على أنه حزب محترم وله مبادئ وأن منهجه هو منهج
الإسلام الصحيح فالحق أحق أن يتبع
وطمأننى أكثر أن مصر الجديده ليس فيها مكان لكاذب ولا تستر على فاسد
فكم أنا متفائل بمصر الجديده

مشكور للمرة الثانيه أبو يوسف على هذا الإختيار الموفق جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان
عضو مجلس اداره
عضو مجلس اداره
avatar

عدد المساهمات : 4364
نقاط : 9435
التقييم : 4
تاريخ الميلاد : 12/07/1969
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 48
المزاج : هادىء
تعاليق : اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،


ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،



ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،



إنك كنت بنا بصيرا


مُساهمةموضوع: رد: أوقد صار يعرف بالرجال؟    2012-03-05, 21:23

اشكرك كثير عزيزى ابو ريان
وانه لمؤلم جدا
ان نرى تلك الانباء المؤسفة التى تسىء الى التيار الاسلامى ورغم تسليمى
التام ان الامر غريب والتصرف اغرب وربما نبرر لانفسنا ان هناك حقائق غائبة
ربما قد تظهر فيما بعد
وان كان تصرف حزب النور سليما نتمى ان يحذو الجميع على هذا النهج من اعلى سلطة الى اقل مسئول فالمخطىء يعترف ويحاسب مهما كان
ولكن الذى احب ان أؤكد عليه
ان بنى البشر دائما يناسون انهم بشر
ويحسبون انفسهم انهم معصومون
فجميعنا لنا ذنوب واخطاء وخطايا وزلات
لو علمها الناس لضربونا بالنعال على امهات وؤسنا
لولا ستر الله

عموما نسأل الله العفو والعافية
وندعوا الله انلا يجعلنا فتنة


اللهم لا تجعلنا فتنه



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ريان
صاحب القلم الذهبى
صاحب القلم الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 2891
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 03/09/1966
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: أوقد صار يعرف بالرجال؟    2012-03-05, 21:40



اللهم لا تجعلنا فتنه

اللهم آمين ....... اللهم آمين ....... اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
avatar

عدد المساهمات : 10588
نقاط : 18146
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق :

مُساهمةموضوع: رد: أوقد صار يعرف بالرجال؟    2012-03-06, 08:55

اختيار اكثر من رائع ولكم نحن فعلا بحاجة فىى هذا التوقيت تحديدا لقراءة مثل هذه الكلمات

لعلها تأتى بردا وسلاما على قلوبنا الحزينة بسبب موقف النائب

واسمحولى برأى متواضع فى الامر

لو ان للذنوب رائحة ما جلس مناأحد .. هذا أولا

وطبعا النائب مخطىء بكل المقاييس .. لكنه الضعف البشرى يا جماعة .. ولو بحثنا الامر من الناحية الانسانية البحتة

فسنجد ان من الواضح جدا هذا الرجل عانى نفسيا معاناة كبيرة جدا على مدار عمره كله

بسبب ما يراه انه عيب فيه وهو كبر حجم الانف ولانه يشعر بألم نفسى كون

عنده نقطة ضعف كبيرة جدا دخل له الشيطان من هذه النقطة .. لدرجة انه زج به

عند اول فرصة للخلاص مما سبب له الاما نفسية على مدار حياته .. وبحساباته الخاطة

علم يقينا ان الحزب سيحرم ويجرم هذه العملية فلجأ الى هذا التصرف والكذبة المشينة هذه التى اطاحت بكيانه

تصدقوا بالله ... هذا الرجل يستحق الشفقة وفعلا صعباااااااااااااان علية جدا لما سيعانيه طيلة حياته

ولربما لان الله يعلم عنه امرا طيبا لا يعلمه البشر ممن حوله فعاقبه هذا العقاب الدنيوى خيرا له من عقاب الاخرة

انا لا اقر فعلته وحزينة حزن عميييييييييييييييييق جدا لفعلته هذه .. ولكنا لسنا ارباب سنحاسب بعضنا بعضا

فمن منا معصوم ؟ لا أحد .. والا تحولنا ملاكة بأجنحة .. كل ما على من حوله من مسؤلى الحزب فعلوه على خير وجه

وجاء تصرف الحزب درس لكل سياسى .. وعند هذا الحد يجبان يتوقف حساب البشر

وأتمنى من الناس الايتغروا فى انفسهم وان يعلموا ان لكل انسان معاصيه وان يكفوا على تصويب

سهامهم تجاه هذا الرجل فهو والله يستحق الشفقة والدعاء


















..: هناكــ أشخاص يفعلون بكــ هكذا




لكن لاتهتمــ وتابع المسير ..:


[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ريان
صاحب القلم الذهبى
صاحب القلم الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 138
نقاط : 2891
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 03/09/1966
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: أوقد صار يعرف بالرجال؟    2012-03-06, 15:38

كتب أخى أبويوسف

فجميعنا لنا ذنوب واخطاء وخطايا وزلات
لو علمها الناس لضربونا بالنعال على امهات وؤسنا

وكتبت أختنا صفا الروح

لو ان للذنوب رائحة ما جلس مناأحد .. هذا أولا
وكتبت أيضاً

وأتمنى من الناس الايتغروا فى انفسهم وان يعلموا ان لكل انسان معاصيه وان يكفوا على تصويب سهامهم تجاه هذا الرجل فهو والله يستحق الشفقة والدعاء

نعم صدقتما والله فلكل منا ما يكفية من الذنوب والمعاصى بل والخطايا ولولا ستر الله علينا لما إستطاع أحد منا أن يواجه الآخر
ونعم والله لقد أخطأ الرجل وكان خطأه شنيعاً .... ربما بسبب الضعف البشرى الذى يعترينا جميعاً ... وهذا ليس مبررأبداً لخطأه
ولقد لمنا النائب من منطلق غيرتنا على إسلامنا وعلى التيار الذى ينتمى إليه وأيضاً
من منطلق غيرتنا على دائرتنا التى يمثلها

لكنى والله بعد أن إعتذر النائب بالأمس وإعترف بخطأه ..... أجد فى نفسى أننى أريد أن
أقف لهذا النائب بل وأنحنى له إجلالاً وإحتراماً على هذة الشجاعة المنقطعة النظير فى
أن يعترف وأمام الملأ كل الملأ وبهذة السرعة وبرغم كل العواقب التى سيجرها عليه هذا
الإعتراف والتى يعلمها الرجل جيداً .... لاشك أن هذا التصرف الشجاع جداً من هذا الرجل المحترم جداً يدل على أن هذا الرجل قد علم أنه أخطأ وعلم أيضاً أن خير الخطائون
التوابون
وإنى والله لأرجو الله تعالى أن ينطبق عليه قوله سبحانه وتعالى

وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 135]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوقد صار يعرف بالرجال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: