دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
الصعود السلفى السياسى I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
عبدالله شعبان
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
هـمـــوســــة
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
عبد العظيم شريف
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
شريف محمود شريف
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
عطاالله
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
احمد الفقي
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
admin
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
Shamis alnhar
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
أبوشهد
الصعود السلفى السياسى Bar_rightالصعود السلفى السياسى Barالصعود السلفى السياسى Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 الصعود السلفى السياسى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الرجال
مشرف القسم الاعلامى
أبو الرجال


عدد المساهمات : 213
نقاط : 5807
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 20/10/1972
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 51
المزاج : مؤمن بالله
تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح

الصعود السلفى السياسى Empty
مُساهمةموضوع: الصعود السلفى السياسى   الصعود السلفى السياسى I_icon_minitime2012-01-10, 23:00


تمهيد:
يمثل واقع ما بعد الثورة المصرية بداية لمرحلة مفصلية في مسار الحركة السلفية في المجتمع المصري؛ فثمة تغيرات عميقة تشكلت في نوعية ودرجة الحضور المجتمعي للقوى السلفية، فقبل الثورة كان الحضور السلفي ذا سمات دعوية في المقام الأول، ودرجة هذا الحضور عالية في مستوى الطبقة المتوسطة، ومنخفضة على المستوى النخبوي، يرجع ذالك لسبب ذاتي متعلق بالخطاب السلفي عموما وسمات محتواه الدعوي بالخصوص، وآخر موضوعي يخص البيئة الما قبل ثورية، والتي فرضت سياجا حول القوى السلفية –والإسلامية عموما– يمنعها من الانخراط التام في المجتمع، أما بعد الثورة فقد تمظهر هذا التغير على مستوى نوعية الحضور وكذلك درجة هذا الحضور، فعلى مستوى النوع: فقد تجاوز الحضور السلفي الركيزة الدعوية له منطلقا منها إلى مستوى يلاصق الواقع المجتمعي وكل ما يعتمل فيه من قضايا عامة، ومن ناحية درجة الحضور فقد امتد ليشمل كل طبقات المجتمع منطلقا من ركيزته الشعبوية التي شكلها عبر مساره الدعوي متوسلا في ذلك بالآلة الإعلامية التي فتحت له أبوابها، إما في تلكم الوسائل التي تملكها قوى سلفية أصالة، أو في باقي الوسائل المتلهفة لهذا الزائر الجديد، فقد سجل الحضور السلفي الإعلامي في البيئة الما بعد ثورية نسب أقل ما توصف به أنها عالية، ومن ثم فقد مثل الحضور المجتمعي السلفي ظاهرة نالت قدرا كبيرا من الاهتمام، وقد توج هذا الحضور بدخول القوى السلفية للحياة السياسية مما شكل مفاجأة لكل أطراف المجتمع -حتى الإسلامي منها- والتي تضاعفت بتحقيق القوى السلفية نتائج عالية في العملية الانتخابية، وفي هذه الورقة نحاول رصد أهم مؤشرات ودلالات واستحقاقات هذا الصعود.

أولا- في مؤشرات الصعود:
1-يمكن اعتبار استفتاء مارس 2011 على التعديلات الدستورية الذي أجراه المجلس العسكري المؤشر الأول على صعود القوى السلفية، حيث حشدت للتصويت بنعم على التعديلات في مقابل القوى العلمانية التي حشدت الرأي العام لرفض هذه التعديلات، مما أخرج هذا الاستفتاء من سياقه السياسي وأدخله في سياق صراع بين القوى الإسلامية والتيارات العلمانية، وبالفعل رجحت كفة من قال نعم للتعديلات على كفة من رفضها وأجيزت التعديلات بنسبة 78% تقريبا، شكلت هذه المحطة نقطة انطلاق للقوى السلفية حيث لفتت الانتباه إليها بكونها رقما صعبا في المعادلة المجتمعية.

2-مع تركيز الانتباه على القوى السلفية من الآلة الإعلامية والتي وظفت لتتبع سير الممارسات السلفية لتضخمها حينا وتختلقها أحيانا، مما دفع القوى السلفية للحضور في تلكم الوسائل للدفاع عن نفسها من التهم التي تراها مقصودة لتشويهها، حيث راحت الآلة الإعلامية تروج لكون السلفيين بدءوا في إقامة الحدود في المجتمع وهدم قبور الصوفية! وقد ساهمت هذه الممارسات الإعلامية في تكثيف درجة الحضور السلفي.

3-مع بيئة ما بعد الثورة القلقة والكثيرة الأحداث راحت القوى السلفية تشارك في اتخاذ مواقف معينة في كل ما يطرح على الساحة المجتمعية، خاصة السياسي منها، كالجدل الذي دار حول أيهما أول الدستور أم الانتخابات، ووثيقة المبادئ الدستورية، والموقف من التظاهرات المليونية الأسبوعية في ميدان التحرير، والأحداث ذات البعد الطائفي كأحداث كنيسة إمبابة وأحداث كنيسة صول وأحداث ماسبيرو.

4-مع فتح باب الممارسة السياسية على مصراعيه بإجازة قانون الانتخابات تشكيل الأحزاب ذات المرجعية الدينية شكلت القوى السلفية مجموعة من الأحزاب السلفية لعل أهمها: ( النور– الفضيلة– الأصالة– البناء والتنمية– الإصلاح– الإصلاح والنهضة– مصر البناء).

5-خاضت الأحزاب السلفية غمار التحالفات السياسية فالبعض دخل التحالف الديمقراطي بقيادة حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين كالإصلاح، وشكل حزب النور مع الأصالة والبناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية ومصر البناء تحالفا لخوض الانتخابات، وكان محدد هذه التحالفات نسب التمثيل التي يراه كل فريق مناسبة لحجمه الحقيقي، ومن ثم نافست القوى السلفية على نسبة مرتفعة جدا من مجمل المقاعد الانتخابية، فنافس النور على 610 مقعدا والأصالة على40 والبناء والتنمية على 45 مقعدا.

6- في المرحلة الأولى من الانتخابات حصلت القوى السلفية على 31 مقعدا، من مجمل المقاعد في الفردي والقوائم، ومع المرحلة الثانية صار عدد المقاعد 79، أي بنسبة 23% من جملة المقاعد ليجعلها تحتل المرتبة الثانية بعد حزب الحرية والعدالة وحلفائه الحائز على 157 مقعدا بنسبة تكاد تكون 51% مما يجعل القوى السلفية مع حزب الحرية والعدالة يشكلون أغلبية برلمانية بعد الانتهاء من العملية الانتخابية برمتها.

ثانيا – في دلالات الصعود
1-دلالة سوسيولوجية :
ثمة دلالة سوسيولوجية يمكن تسجيلها من هذا الصعود السلفي
1-1-البعد الديني: محدد الاختيار:
الإنسان ليس مجرد ذات تعيش الوجود، ولكنه فوق ذلك يسعى لفهم الوجود، وفي هذا السبيل لابد له من أن يلجأ إلى مطلق مقدس يجيب له عن التساؤلات الرئيسة التي تسكن عقله، من قبيل ما الهدف من الحياة؟ وماذا بعد الموت؟ ويضع له إطارا مرجعيا يحكم ممارساته الحياتية ويضبطها ويعطيه التصور الذي يمكنه من فهم الحياة، وبلا هذا المطلق يعيش المرء بلا هدى تتلاطمه أمواج الحيرة والشك، هذا المطلق قد يكون دينا سماويا أو وضعيا أو أيديولوجيا تطرح له تصورا كليا للكون، هذه الحاجة الملحة في الذات الإنسانية تؤكد مقولة الدين رغم المحاولات الحداثية والما بعد حداثية الداعية للتخلي عن أي مطلق أو مقدس ديني أو أيديولوجي، فالحاجة للدين لازم إنساني لا يمكن أن يتجرد منه الإنسان ويطالب بالتخلي عنه طالما بقي إنسانا.

ولعل من يقوم على أمر الانتخابات قد استشعر ولو بلا وعي منه هذه الحقيقة الفطرية، ومن ثم راح يدعو إلى عدم استخدام الشعارات الدينية في العملية الانتخابية في محاوله لتهميش تأثير البعد الديني في الاختيار، ويبدو أنه بعد نتائج الانتخابات سيعلم أن نداءه ذهب أدراج الرياح! ومن ثم لا سبيل لحسم تأثير البعد الديني على اختيارات الناخبين، بالإضافة لأبعاد أخرى كالرغبة في إصلاح المجتمع وتحقيق مجتمع الرفاه، لكن يظل البعد الديني هو المحدد الرئيس، وتأتي كل المحددات الأخرى تبعا له، ويزداد الأمر تمظهرا كلما كانت البنية الدينية متينة في المجتمع، وهذا هو الحاصل في البيئة المصرية، ومن ثم جاءت النتائج في صالح القوى الإسلامية المتمثلة في الإخوان المسلمين والتيار السلفي، وان كان في حالة الأخير تتبرهن الفرضية التي أجادل عنها بصورة أكثر جلاء، إذ إن الإخوان ككيان منظم وفاعل سياسي مهم يمكنه تحقيق قدرا ما من الفوز بطريقة مضمونة، أما التيار السلفي فلم يقع عليه اختيار الناخب إلا لكون الدين هو السمة الأبرز/ الوحيدة فيه، كمنافس يبرهن على ذلك كون المحتوى الديني في الخطاب السلفي يزيد كثيرا عن نظيره في الخطاب الإخواني.

وكذلك نرى أن من لم يختر القوى الإسلامية في الانتخابات كان الدين هو محدد اختياره أيضا! إذ أنه اختار من يمثل أيديولوجيته العلمانية التي هي بمثابة دين عنده كما أسلفنا، ولم يترك اختيار الإسلاميين إلا للمحتوى الديني المتضمن فيهم، فالدين هنا محدد الترك كما كان محدد الاختيار عند من اختار الإسلاميين.

1-2-بين الإعلام والواقع: لمن الغلبة؟
دلالة سوسيولوجية أخرى لهذا الصعود تتمثل في كون التأثير الإعلامي على المجتمع لا يجادل في عظم حجمه، ولكن يبقى محتلا للمرتبة الثانية بعد تأثير الخلطة المجتمعية، إذ يتمتع التيار السلفي بحضور كثيف في وسط المجتمع، مما يجعل درجة احتكاكه به مباشرة مقارنه بالاحتكاك النخبوي الذي يتم من خلال البرامج الحوارية في المحطات الفضائية، حيث يرى المجتمع أفراد النخبة العلمانية تتحاور ويتأثر بها بدرجة أو بأخرى، ولكن يظل تأثير بسيط مقارنة بالتأثير الناتج عن الاختلاط المباشر كما في حالة التيار السلفي، يبرهن على هذا كون التيار السلفي منذ الثورة قد تعرض لموجات عنيفة من التشويه على الآلة الإعلامية الضخمة ولكنها لم تنجح في هز صورته في عقل الغالبية من المجتمع، بل قد مثلت هذه الموجات نوعا من أنواع الدعاية غير المباشرة، والتي سمحت للتيار السلفي باختراق شرائح جديدة من المجتمع.

2-دلالة سياسية:
يمكن تسجيل دلالة سياسية من حدة الصعود السلفي –وليس مجرد الصعود– وهي فقر الخبرة السياسية للبيئة المجتمعية ككل، حيث السياسة في بعدها العملي كانت غائبة في ظل الحقبة المباركية وما قبلها، ومن ثم فممارسة المجتمع بكل أطرافه سواء النخب السياسية الممثلة حزبيا أو الناشطين غير المؤطرين حزبيا، ومن باب أولى باقي الشعب: تكاد تكون معدومة، وبذلك ليس هناك رصيد من التجربة السياسية، والتي تسمح بإجراء تفاعلات بين الأطراف السياسية المختلفة من جهة وبين باقي المجتمع من جهة أخرى، مما يجعل محددات اختيار المجتمع متنوعة ومبنية على التجربة السابقة، ومن ثم تزاحم المحدد الديني للاختيار – الذي لا يمكن تهميشه تماما- محددات أخر متعلقة بواقع الممارسة السياسية لكل الأطراف.

3-دلالة فكرية:
يمكن تسجيل دلالة فكرية للصعود السلفي تتمثل في أهمية الهوية المجتمعية كمحدد لقبول أو رفض فكر ما، فالبيئة المصرية بوصف الهوية الحاضنة لها هوية دينية/ إسلامية بامتياز، كانت أكثر قبولا للفكر الديني السلفي/ الإخواني، وفي المقابل نرى فشل الفكر الليبرالي في الولوج للوعي الجمعي المصري إذ إنه منتج غريب عنه، ومن ثم عملية تقبله فضلا عن اعتناقه أمر عسير، وبالرغم من المحاولات الجادة من دعاة الفكر الليبرالي لتسويق الليبرالية مستغلين الآلة الإعلامية الضخمة المتاحة لهم إلا أنهم فشلوا في تمرير الفكر الليبرالي نحو شريحة كبيرة من المجتمع، ويبرهن على ذلك كون المتبارين الليبراليين في العملية الانتخابية كانت الحملة الدعائية لهم تفتقر لحضور مصطلح الليبرالية، بل العكس قد كان، إذ احتوت على مفردات إسلامية، فالكتلة المصرية في إحدى اللافتات الدعائية كتبت: "القرآن دستورنا"! مما ينم على وضوح كون الهوية المجتمعية حاكما ومحددا لقبول الفكر وردّه.
ثالثا: في استحقاقات الصعود:
تواجه القوى السلفية الصاعدة مجتمعيا/ سياسيا حزمة من الاستحقاقات والتي يلزمها أن تتعاطى معها.

1-استحقاقات ذاتية:
يتمظهر هذا الاستحقاق في سياق فكري متعلق بمبدأ الممارسة السياسية من قبل القوى السلفية، والتي كانت معرضة تماما عنها في البيئة الما قبل ثورية، لأسباب ذاتية وموضوعية، ولكنها بعد الثورة دخلت لعالم السياسية بكل ثقلها، ولكن من دون توفير غطاء فكري كاف لهذا الدخول، ومن ثم أمامها استحقاق الإجابة عن حزمة من التساؤلات من قبل: لماذا نشارك في العملية السياسية؟ ولماذا لم نكن نشارك من قبل؟ وما هو الإطار الشرعي الناظم لهذه المشاركة؟ إذ سيطلب الجمهور السلفي من رموزه أجوبة على هذه التساؤلات بعد التحول الحاد في الموقف من المشاركة السياسية، خصوصا كون مبرر عدم المشاركة كان شرعيا وكذلك يلزمها أن تتعاطى مع القوى السلفية الأخرى الرافضة لمبدأ المشاركة السياسية، والتي تعدها خرقا لثوابت شرعية ومجلبة لمفاسد لا حد لها، ومن ثم تواجه القوى السلفية تحدي احتواء هذا التيار الذي يتكلم بنفس الأدوات الفكرية السلفية.

2-استحقاق الممارسة السياسية:
حيث تجابه القوى السلفية تحدي الممارسة السياسية مع ثلاث أطراف:

الأول: الإخوان المسلمين:
وإن كان يجمعهم نفس الإطار الإسلامي، ولكن كثيرة هي نقاط الاختلاف في الرؤى بينهما، مما سينعكس على الكثير من مواقف الطرفين في كثير من القضايا، ومن ثم على القوى السلفية مجابهة تحدي التوافق مع الإخوان في الممارسة السياسية لمنع حدوث تصادمات يكون لها أثر سلبي على المشروع السياسي للحركة الإسلامية ككل.

الثاني: القوى العلمانية:
المستاءة من دخول القوى السلفية للعملية السياسية، والمختلفة معها جذريا، ومن ثم تواجه تحدي الصراع السياسي معها والذي يأخذ أبعاد فكرية ومجتمعية، حيث تطالب القوى العلمانية القوى السلفية بتوضيح حقيقة موقفها من الديمقراطية والتعددية ومشاركة المرأة السياسية وغيرها من المسائل، وكذا أبعاد مجتمعية تشمل الموقف من الفن والسياحة وتطبيق الحدود وإلزام المجتمع بالأحكام الإسلامية وهكذا..

الثالث: المجلس العسكري:
الساعي نحو ضمان تمثيل قوي له في صناعة القرار الاستراتيجي في نظام الحكم القادم، وكذا حفظ مكتسباته الخاصة المتعلقة بميزانيته الخاصة ومشاريعه الاقتصادية وضمان عدم تعرضه لأي مسائلة قانونية تخص ممارساته في الفترة الانتقالية من قبيل قتل المتظاهرين في الأحداث الدامية كأحداث شارع محمد محمود وأحداث مجلس الوزراء أو ممارساته في ما قبل الثورة ولو بدرجة أقل، وقد تمظهر هذا السعي في بعض المحاولات التي قام بها المجلس العسكري كوثيقة المبادئ الفوق دستورية، أو في نسختها التالية وثيقة السلمي، وأخيرا في طبعة المجلس الاستشاري حيث تقصد بهذه المحاولات تفريغ مجلس الشعب من شرعيته التنفيذية التي تسمح له بتشكيل الدستور، ومن ثم يلزم القوى السلفية كفاعل برلماني جديد وضع تصور للتعامل مع المجلس العسكري.

3-استحقاقات مجتمعية:
متمثلة في قدرة القوى السلفية على النفاذ إلى طبقات المجتمع التي لم تصل إليها، والتي تحمل في الغالب صورة مغلوطة عنها بسبب الآلة الإعلامية المسيرة في سبيل تشويه القوى السلفية، أو لبعد الخطاب السلفي أصلا عن تلك الطبقات لأبعاد اجتماعية وثقافية، وكذا تواجه تحدي الكنيسة القبطية المتخوفة من صعود قوى إسلامية أصولية للحكم تسعي لتطبيق الشريعة الإسلامية في المجتمع، ويتمظهر التحدي المجتمعي أيضا في وعي القوى السلفية بمدى جهوزية البيئة المجتمعية الآن لتطبيق أجندتها الشرعية عليها ومقدار هذا التطبيق وكذلك كيفيته.

4-استحقاقات خارجية:
إذ تواجه القوى السلفية استحقاق التعامل مع الفاعل الخارجي المتمثل في الفاعل الدولي أمريكا/ أوربا، وكذا الفاعل الإقليمي المتمثل في إسرائيل/ دول الخليج/ إيران، هذا الفاعل المتوجس من الصعود السلفي، ومن ثم على القوى السلفية وضع تصور لعلاقتها الدولية معه لضبط المسافة بين مشروعها السياسي ومصالح تلك القوى الدولية والإقليمية في المنطقة، بما تمثله مصر ونظام الحكم فيها من أهميه جيواستراتيجية للفاعل الخارجي.

خلاصة:
طبيعة البيئة المصرية ذات البنية الدينية المتينة تسمح بصعود التيار السلفي المجتمعي، ومن ثم السياسي بالتبعية بما يتمثله من محتوى ديني وبما سجله من حضور مجتمعي داخل الطبقة المتوسطة -بالمقام الأول- على مدار الفترة السابقة.

الصعود السياسي للتيار السلفي بما حققه من نتائج عالية في الانتخابات حيث احتل المرتبة الثانية في البرلمان بعد حزب الحرية والعدالة يفرض عليه حزمة من التحديات، والتي تلزمه بصياغة خطاب سياسي متكامل، يجيب عن تساؤلات الجمهور السلفي، وكذا يتعاطى مع ما يثيره المجتمع السياسي من قضايا تخص تصوره لشكل الدولة القادم، وخطته التنموية، ووضع الأقلية القبطية، وتصوره للوضع الثقافي والفني، وكذا علاقة مصر بالمحيط الإقليمي والدولي، صياغة القوى السلفية لهذا الخطاب المتكامل عامل رئيس في حفظ صعودها السياسي واستمراريته في البيئة السياسية الجديدة

اقرأ المزيد : رابطة النهضة والإصلاح.
http://www.nahdaislah.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفا الروح
نائب رئيس مجلس الاداره
نائب رئيس مجلس الاداره
صفا الروح


عدد المساهمات : 10588
نقاط : 20564
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
المزاج : بنعمه والحمدلله
تعاليق : الصعود السلفى السياسى Jb12808104641

الصعود السلفى السياسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعود السلفى السياسى   الصعود السلفى السياسى I_icon_minitime2012-01-11, 01:18

موضوع هام للغاية

ونحتاج التجول بين سطوره كى نتفهم ونعلم ما قد يكون غاب عن البعض منا

وكى نتناقش فيه فعلينا او على الاقل عن نفسى احتاج الرجوع اليه اكثر من مرة قبل ان اقول حرفا واحدا

لأن ا لموضوع المطروح على الصفحة

ا يجب ابدا ان نمر هليه مرور الكرام وفقط

شكرا ليك ابو الرجال على هذا الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوشهد
مراقب عام
مراقب عام
أبوشهد


عدد المساهمات : 1862
نقاط : 7346
التقييم : -1
تاريخ الميلاد : 01/05/1983
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41
المزاج : عـــــ العــال ـــــال الحمد لله
تعاليق : الصعود السلفى السياسى 539815683

الصعود السلفى السياسى 234082565

الصعود السلفى السياسى 296341755

الصعود السلفى السياسى 567515275
الصعود السلفى السياسى 806610059

الصعود السلفى السياسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعود السلفى السياسى   الصعود السلفى السياسى I_icon_minitime2012-01-11, 18:35


اللهم ولي من يصلح وثبت خطاه وارزقه البطانه الصالحة التي تعينه على فعل الخيرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الرجال
مشرف القسم الاعلامى
أبو الرجال


عدد المساهمات : 213
نقاط : 5807
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 20/10/1972
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 51
المزاج : مؤمن بالله
تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح

الصعود السلفى السياسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعود السلفى السياسى   الصعود السلفى السياسى I_icon_minitime2012-01-12, 12:53

بالفعل هو موضوع مهم جدا لذلك نقلته للفائدة وللمناقشة لذلك ندعو للدعوة لقرائته من كل أعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصعود السلفى السياسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القوى السياسية تختلف حول حرمان قيادات الحزب الوطنى "المنحل" من العمل السياسى.. "العريان": نرفض العزل السياسى.. و"عاشور والغزالى" يرحبان.. "والسعيد": ل
» برنامج حزب النور السلفى
» الفساد السياسى
» الإنفلات السياسى أخطر من الإنفلات الأمنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: اسلاميات :: الاعلام الاسلامى-
انتقل الى: