دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
الرسالة دي ظهرت لانك مش مسجل دخولك ...
لو كنت عضو معانا اضغط دخول ..
ولو لسة ماشتركتش اضغط تسجيل وهاتشترك معانا في خطوتين بس ..
ولو مش حابب تشارك معانا اضغط اخفاء واستمتع بزيارتك ..
واسفين لازعاجكـ ......


مجلس الاداره

دبركى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دبركى بلدنا بنحبها معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكر الله
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل
اعجبنى فيس بوك
اضغط هنا
لاظهار اعجابك
 بالموضوع
على صفحتنا
فى الفيس بوك


المواضيع الأخيرة
» نداء للعوده
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2015-07-17, 08:01

» حمل المكتبه القانونيه المرجع جديد 8 ميجا فقط للقانون او الدستور المصرى
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف mantman 2014-12-01, 02:39

» العيد
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-24, 08:46

» دعاء
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:03

» لتسعد
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-07-12, 12:01

» كعب بن مالك .. قصه
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:48

» النيه الحقيقيه و الغير مشروطه
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف هدى عمار 2014-06-17, 09:39

» اسطوانة تعريفات ويندوز7 من مايكروسوفت برابط مباشر لجميع الاجهزه
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف ashrefmnsy 2014-06-05, 06:22

» خزائن الله وما نتمناه منها
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-03-13, 01:18

» شركة زهرة التوظيف المصري نوفر جميع العمالة من مصر
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف محمد ضافر 2014-02-17, 14:21

» ثورة
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2014-02-13, 21:40

» عام جديد
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-30, 06:00

» الهجر
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف احمد عرفة 2013-12-29, 01:23

» اصلاح الفلاشات التي لا تقبل الفرمتة او التى تحولت الى نظام raw
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف raboha 2013-12-15, 03:18

» عائلة الشيخ محمد شريف
السلفية الإحيائية I_icon_minitimeمن طرف زائر 2013-11-25, 21:29

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفا الروح
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
عبدالله شعبان
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
هـمـــوســــة
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
عبد العظيم شريف
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
شريف محمود شريف
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
عطاالله
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
احمد الفقي
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
admin
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
Shamis alnhar
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
أبوشهد
السلفية الإحيائية Bar_rightالسلفية الإحيائية Barالسلفية الإحيائية Bar_left 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 98 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 98 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 867 بتاريخ 2011-02-15, 03:45
برامج مهمه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دبركى على موقع حفض الصفحات
ادسنس
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7655 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو black02246903 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59225 مساهمة في هذا المنتدى في 15855 موضوع

 

 السلفية الإحيائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الرجال
مشرف القسم الاعلامى
أبو الرجال


عدد المساهمات : 213
نقاط : 5796
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 20/10/1972
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 51
المزاج : مؤمن بالله
تعاليق : ما كان يومئذ دين فهو اليوم دين ومالم يكون يومئذ دين فليس اليوم بدين
اذا لم تكن سلفيا فتشبه بهم فإن التشبه بالكرام فلاح

السلفية الإحيائية Empty
مُساهمةموضوع: السلفية الإحيائية   السلفية الإحيائية I_icon_minitime2011-04-23, 00:13

حسن أبوهنية
يعتبر مفهوم "السلفية" من أكثر المفاهيم التباسا وغموضا ومدعاة للاختلاف على الرغم من شيوعه وانتشاره واستخدامه على نطاق واسع من لدن الباحثين والمفكرين كما يؤكد الدكتور فهمي جدعان، الذي توصل إلى تصنيف حاول من خلاله التمييز بين سلفية تاريخية وأخرى مجددة، مع التأكيد على جملة من السمات التي تتحكم في تشكيلات وتكوينات مصطلح السلفية في مقدمتها الالتفاف حول شعار "الاتباع لا الابتداع".
تبلورت السلفية تاريخيا مع بروز تيار "أهل الحديث" الذي ظهر في مواجهة "أهل الرأي" الذين توسلوا بمناهج عقلية في قراءة النص وتأويله تعود بعض أصولها إلى الحضارة الإغريقية التي جاءت عن طريق الترجمة والاحتكاك، ورأى فيها أهل الحديث خطرا يهدد صفاء الإسلام ونقاءه ويؤذن بتفكك الأمة وسقوطها باعتباره من "محدثات الأمور" التي يجب التصدي لها ومقاومتها، ولعل موقف الإمام أحمد بن حنبل الصلب من محنة القول بخلق القرآن سنة 218هـ أيام المأمون الذي تبنى رأي المعتزلة كان حاسما في بلورة وعي سلفي عمل على بلورة موقف سلفي واضح ومتميز لأول مرة، ثم شهد انحسارا وتراجعا ليعاود الظهور مع نهاية الخلافة العباسية عقب سقوط بغداد في أيدي التتار سنة 656هـ على يد شيخ الإسلام ابن تيمية الذي حمل المبتدعة من الجهمية والقدرية والباطنية والصوفية والمعتزلة والأشاعرة وعموم الفلاسفة والمتكلمين مسؤولية السقوط وشن حملة لا هوادة فيها على أهل البدع داعيا إلى إحياء عقيدة ومنهج السلف من أجل الخروج من المأزق التاريخي وتحقيق النهضة.
وقد لاقت دعوة ابن تيمية نجاحا محدودا آنذاك من خلال السجال والجدل الذي أحدثه في بيئة كانت شبه راكدة، إلا أنها شهدت تراجعا كبيرا بعد ذلك لتعاود الظهور مرة أخرى في القرن الثامن عشر على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الحجاز في لحظة انحطاط الدولة العثمانية وصعود الغرب.
أثرت الحركة الوهابية على مجمل الحركات الإصلاحية التي ظهرت في العالمين العربي والإسلامي في ظل تصاعد التمدن الغربي الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا وخطرا قريبا من دار الإسلام، لتزدهر الدعوة إلى التعلق بالأصل الذي قام عليه التمدن الإسلامي من خلال الدعوة إلى نبذ البدع والضلالات التي أدت إلى حالة الجمود والتخلف، وقد استمرت هذه الدعوة ذات الطبيعة السلفية طيلة فترة الانحطاط العثماني والفترة التي شهدت حركات التحرر من الاستعمار الغربي، كما يلاحظ فهمي جدعان، إلا أن ظهرت حركات ذات طبيعة مختلفة قومية وليبرالية ويسارية سيطرت على المشهد العربي والإسلامي وبسطت هيمنتها على مقاليد السلطة في الدولة الوطنية عقب أفول المد الاستعماري.
ُُقلّ دور السلفية بشكل عام لتعاود الظهور بصورة مكثفة وحادة عقب هزيمة حزيران سنة 1967 التي اعتبرت هزيمة منكرة للأنظمة وأيديولوجياتها القومية واليسارية والليبرالية، وبرهنت على عجزها وإخفاقها في تحقيق مشاريع التحرر والتقدم، لنشهد بزوغ ما اصطلح على تسميته "الصحوة الإسلامية"، التي تتموضع "السلفية" في سائر مفاصلها وتكويناتها وتركيبها على اختلاف مشاربها التي أسفرت عن ظهور سلفيات متعددة من أبرزها: السلفية الإصلاحية في مصر التي بلورها الأفغاني ومحمد عبده ثم رشيد رضا، والسلفية الوطنية التي ظهرت في المغرب العربي واستندت إلى تراث الحجوي والعربي ثم ابن باديس وطورها علال الفاسي، والسلفية الوهابية في الحجاز التي أسسها محمد بن عبد الوهاب وتوسع فيها أئمة الدعوة النجدية.
في هذا السياق ظهرت سلفية جديدة على يد الشيخ ناصر الدين الألباني، المولود عام1914 في مدينة أشقودرة عاصمة ألبانيا آنذاك، لأسرة فقيرة محافظة متدينة على المذهب الحنفي، هاجر به والده مع عائلته خشية على دينه عندما تولى حكم ألبانيا الملك أحمد زوغو الذي سار في البلاد على نهج أتاتورك في تركيا، واستقر في دمشق وللألباني من العمر تسع سنوات، وأكمل تعليمه الابتدائي في مدرسة جمعية الإسعاف الخيري، ثم آثر والده أن يتولى تعليمه بنفسه، وعلى يد بعض المشايخ تعليما موازيا بسبب فساد التعليم النظامي تحت الإدارة الاستعمارية الفرنسية.
تعرف الألباني على الفكر السلفي عن طريق مجلة "المنار" التي كان يصدرها رشيد رضا، السلفي الإصلاحي المعروف، إلا أن الألباني أبدى تحفظا على نهج السلفية الإصلاحية في شقها السياسي الذي أفرز جماعة الإخوان المسلمين على يد الإمام حسن البنا عام 1928، فضلا عن الانتقادات الحادة المتعلقة بالمسألة العقدية ومسالك العمل الإسلامي، وتمكن من بلورة سلفية جديدة تقطع مع السلفيات السابقة من خلال اشتغاله بعلم الحديث تتأسس على منهج علمي دعوي يقوم على مقولة "التصفية والتربية"، التي تمثل جوهر "السلفية الإحيائية" التي تنأى بنفسها عن العمل السياسي بحيث أصبحت مقولته الشهيرة "من السياسة ترك السياسة" شعارا لأتباعه ومدرسته في العالم الإسلامي اليوم.
يرى رضوان السيد أن هذه السلفية لا تخرج عن صنف الحركات الإحيائية التي تظهر تاريخيا من أجل الحفاظ على طوبى الهوية المفقودة كحركة طهورية تقوية تروم تنقية العقائد والعبادات مما علق بها من ممارسات ويشدد على أن طبيعتها غير سياسية، أما الدكتور حيدر إبراهيم فيتابع هرير دكمجيان بوصفها حركات تولد من رحم الأزمات التاريخية.
في الحقيقة أن هذه السلفية الإحيائية غير مأزومة بتاتا، كما يشير جورج طرابيشي، فهي تتوافر على رصيد هائل من اليقين والاطمئنان، وتكمن الأزمة بنظرها في طبيعة المجتمعات الجاهلة بدينها الكامل الذي يحتوي على جميع الإجابات لكل التساؤلات والتحديات المعاصرة، فمن خلال التصفية يمكن استرجاع الصورة الأصلية للإسلام بتنقيته وتطهيره من جميع ما علق به من تلوينات وبدع محلية وتكييفات ظرفية خضع لها على مر القرون من البعثة على يد الفلاسفة والمتكلمين والمتصوفة والمذهبيين.
ويرى الدكتور طه عبد الرحمن أن أزمة السلفية الإحيائية أبستمولوجية في المقام الأول من خلال افتراضها قدرة وكفاية النظر العقلي المجرد على إدراك المقاصد الحقيقية لنصوص الكتاب والسنة متى التزمنا القواعد العربية وأعراف العرب في التخاطب واستعنا بأقوال وأخبار السلف. فالسلفي الإحيائي الداعي إلى الرجوع إلى النصوص الأصلية يرى أنه بالإمكان أن تتم قراءة النص دون تأويل ولا أدنى تصرف من لدن القارئ، في حين أن هذه الدعوى تخالف طبيعة الخطاب اللغوي، لأن من ينظر في النص اللغوي إنما ينظر وهو حامل دائما لمقومات ذاتية ومقامية ولمكاسب تجريبية ومعرفية متراكمة عبر الأجيال تسبق هذا القارئ إلى النص، وتتدخل في قراءته، فينبغي إذن أن نسلم أن لا وصول إلى النصوص الأصلية على الوجه الذي أنشأها به أصحابها ولا على الوجه الذي أدركه به المعاصرون لهم، أي السلف الصالح، إلا عبر طبقات من التجربة وشبكات من المعرفة متأخرة عن عصر هذه النصوص.
ازدهرت السلفية الإحيائية المعاصرة منذ مطلع التسعينيات من القرن المنصرم، إلا أنها لا تتوافر على أنساق نظرية منضبطة، وكانت قد تقلبت في أطوار مختلفة، ويرى فرانسوا بورغا وأوليفيه روا أن سبب انتشارها يعود إلى الاستراتيجيات الأمنية الخليجية التي عملت على دعمها وتحويلها إلى سلفية محافظة واستثمارها في مواجهة السلفية السياسية والجهادية الصاعدة، وبحسب روا فإنّ هذه السلفية الجديدة تتبنى سياسات تعمل على قرض المجتمع من الداخل وفي العمق قبل أن تلجأ لأي تشكيك في الدولة، وهي أكثر بعدا وعداء للقيم الحداثية الغربية كالديمقراطية والتعددية والحريات من السلفية الإصلاحية، إلا أنها لم تتخلَ عن هدف "استئناف حياة إسلامية وإقامة حكم الله في الأرض"، كما هو مبين في أهدافها التي توضع على أغلفة أدبياتها المطبوعة، ولكن عن طريق اتباع استراتيجية تعمل على أسلمة المجتمع من القاعدة وليس من رأس الهرم الذي تمثله الدولة، كما هو حال السلفيات الإصلاحية والجهادي.
ما يميز السلفية الإحيائية الجديدة هو أنها ذات طبيعة إحيائية شعبوية طهورية، تقوم على قناعة مفادها أن إصلاح الأفراد سوف يفضي بالضرورة إلى قيام مجتمع إسلامي، وهي تلتقي في هذا مع جماعة التبليغ، وتتسم طهرانية السلفية الإحيائية برفض وسائل الترفيه والتسلية والموسيقى والفنون المشهدية، وتعمل على إزالة أماكن المتعة واللهو كالمقاهي والسينما، وتدعو إلى العودة إلى ما هو جوهري كالعقيدة والعبادة والخشية. ففي معرض سؤال الشيخ الألباني من قبل أحد أعضاء الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر حول المشاركة في الانتخابات أجاب الشيخ بسؤال جوهري: هل جميع من معك يؤمنون بأن الله مستو على عرشه؟
وتشكل مسألة حجاب المرأة أولوية مركزية؛ فمكان المرأة الحقيقي هو البيت بعيدا عن الاختلاط والفساد، ووظيفتها تربية الجيل الناشئ على الإسلام النقي المصفى. والسلفي الإحيائي حريص على التميز من خلال المحافظة على لبس الجلابية والعمة وترك اللحية تنمو كرموز دالة على "مفارقة الكفار" وبدعهم الضالة التي تعمل على طمس الهوية.
والخلاصة التي تدعو إليها هذه السلفية هي الرجوع إلى إسلام متخيل دون تحريف أو تأويل، فمركب التخلف والتأخر ناتج عن ضعف الإيمان والجهل بالإسلام، فكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلفية الإحيائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلفية والرجعية
» نتائج اللقاء التشاوري لشيوخ (الدعوة السلفية) وقيادات حزب (النور) حول المرشح الرئاسي
» ما هي أحسن السلفية أم الأخوان ؟ ولماذا
» حزب النور بدبركى ومحبى الدعوة السلفية
» الدعوة السلفية والتعديلات الدستورية والحوار الوطني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبركى :: اسلاميات :: الاعلام الاسلامى-
انتقل الى: